شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح

قد يخطط البعض التداول والاستثمار في سوق المال ولكن قد لا يعلم الكثير من المستثمرين ما هو شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح، ويجب عليك البحث عن الشركات المرخصة حتى تضمن شراء أسهم أفضل الشركات التي تقوم بتوزيع الأرباح، لذلك يجب عليك البحث عن منصات التداول الموثوق بها حتى لا تقع ضحية للكثير من النصابين والمحتالين ولا تتمكن من الحصول على الأرباح الخاصة بك في النهاية.

توزيع أرباح الأسهم

عملية توزيع أرباح الأسهم هي أن يتم توزيع جزء من الأرباح الخاصة بالشركة على كل من يملك سهم بها، ويعتبر بمثابة جزء من الالتزامات ببيان الميزانية العامة والتي غالبا ما يتم اعتمادها في الاجتماع العام للمساهمين وعادة ما يتم دفع تلك الأرباح على دفعتين بشكل سنوي.

ويتمكن المستثمرين الذين لديهم أسهم بالشركات المدرجة في البورصات ن تحقيق الكثير من الأرباح عبر إتباع الطرق التالية:

  • العمل على إعادة تقييم سعر الأسهم داخل الأسواق.
  • أو أن يتم توزيع الأرباح الخاصة بالأسهم المملوكة.

مواعيد صرف الأرباح

بالنسبة إلى الباحثين عن طريقة تداول الاسهم للمبتدئين فدائما ما يتم السؤال عن مواعيد صرف الأرباح، وغالبا ما تقوم الشركات المدرجة بتوزيع الأرباح الخاصة بها بشكل نصف سنوي، مع الأخذ في عين الاعتبار على أن بعض الشركات تقوم بالأمر على أساس ربع سنوي.

ولابد وأن تمتلك أسهم في الشركة قبل ثلاثة أيام عمل من توزيع الأرباح الخاصة بها، فإن قمت بشراء الأسهم قبل يوم من توزيع الأرباح لن تتمكن من الحصول عليها، خاصة وأن ذلك الخطأ يعتبر من بين الأخطاء التي قد يقع بها بعض المستثمرين خلال التداول.

أنواع توزيع أرباح الأسهم

عند وصول المستثمر إلى أفضل سهم للمضاربة اليومية من خلال منصات التداول يبحث المستثمر عن بعض المعلومات التي تخص الأرباح والتي من بينها أنواع توزيعات الأرباح والتي تتمثل فيما يلي:

التوزيع على الحساب

ويعتبر ذلك النوع هو الأكثر شيوعا بين الشركات والذي يتم دفعه إلى المستثمرين بالكامل نقدا.

العائد الربحي المكمل

وهو العائد الذي يتمكن المستثمر من الحصول عليه عند إضافة المزيد من الدفعات الإضافية إلى العائد الثابت.

البونص

وهو عبارة عن عائد الأرباح الذي يتم توزيعه من قبل الشركات في حالة الحصول على مجموعة من المزايا الغير عادية.

توزيعات الأسهم

من الأنواع التي يتم دفعها من خلال توزيع الأسهم وليس أموال نقدية مثل النوع الأول، وقد نجد أن بعض الشركات المدرجة في البورصة قد تقوم بدفع الأرباح على جزئين الجزء الأول نقدا والجزء الثاني يكون على شكل أسهم، وفي حالة توزيع الأرباح يكون أمام الشركة خياران وهما:

  • الدفع من خلال الأوراق المالية التي يملكها المساهمين.
  • العمل على زيادة رأس المال من خلال حقوق الاكتتاب لصالح كل من يملك أسهم في الشركة.

وفي الحالة الثانية يكون إلى المساهم بدائل عدة والتي منها:

  • أن يقوم باستلام الأسهم.
  • أن يتم بيع الأسهم إلى الشركة بمبلغ يتم الاتفاق عليه.
  • أو أن يتم بيع الأسهم في الأسواق.

لماذا يقدم المستثمرين على شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح وبيعها؟

من خلال الاطلاع على قائمة الأسهم الأمريكية يتمكن المستثمرين من شراء الأسهم الخاصة بتلك الشركات وتحقيق الأرباح، حيث تقوم شركات استثمار الاموال في السعودية بتوفير الكثير من المعلومات حول تلك الشركات حتى يتمكن المستثمر من الشراء بها.

ويصبح أمام المستثمر خيارات عدة والتي تتمثل في شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح وبيعها عندما يزيد السعر ولكن هذا الأمر لن يتمكن البعض من خلاله تحقيق الكثير من الأرباح كما يظن، وعن السبب الرئيسي لإقدام بعض المضاربين على الأمر فهي تتمثل فيما يلي:

عملية توزيع الأرباح

تقوم الشركات بالإعلان عن موعد توزيع الأرباح الخاصة بها، على أن يتم توزيع الأرباح بالتساوي على المستثمرين بناء على الأسهم المملوكة لديهم، وكل من لديهم سهم في تاريخ استحقاق توزيع الأرباح سوف يتمكن من الحصول على الأرباح على الفور.

التأثير على سعر السهم

يؤكد الخبراء المتوفرين لدى منصات تداول العملات على أن عملية توزيع الأرباح تؤثر إلى حد كبير بسعر أسهم الشركة، ففي حالة إن قامت الشركة بدفع الأرباح الخاصة بها إلى المستثمرين فسوف يقل سعر السهم الخاص بها مع الوقت.

لا تحدث خسارة إلى المساهمين في الشركة

المضاربة في الاسهم والحصول على الأرباح من قبل الشركات من الأشياء التي لا تؤدي إلى تعرض المساهمين إلى خسارة على الإطلاق على الرغم من قلة سعر السهم، خاصة وأن الشركات تأخذ من قيمة السهم وتضعه في الأرباح وبناء عليه لن يتعرض المساهمين إلى أية خسارة تذكر، ولكن إن قمت بالبيع سوف يكون هناك خسارة للأرباح.

ارتفاع الضرائب

من بين العيوب التي من الوارد أن يتعرض إليها المستثمر عند شراء الأسهم وبيعها بعد الحصول على الأرباح هو زيادة الضرائب، وتؤكد منصات تداول الأسهم على أن المساهمين سوف يعانون من الضرائب المرتفعة بمجرد الحصول على أرباح من بين الأسهم.

سوف يتم خصم الضرائب منها ويتم فرض الضرائب بناء على ضريبة الدخل وذلك بدلا المعدلات الخاصة بأرباح رأس المال طويلة الأمد المخفضة وفي حالة امتلاك الأسهم لمدة 60 يوم قبل تاريخ توزيع الأرباح سوف يتم فرض الضرائب عليها أيضا.

 

طلال برهان

خبير في التحاليل الفنية والإخباريه في كل ما يتعلق بالسلع والمعادن كالذهب والنفط الخام