أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية

حيث كان لمجال العملات الرقمية المشفرة انتشار واسع وكبير في الوطن العربي خاصةً دول الخليج العربي ومن ثم كانت السعودية لها نصيب كبير في هذا الانتشار وبدأ متداولين سعوديون كثيرون يتداولون في هذا المجال بل والربح منه.

ماذا يعني تداول العملات الرقمية ؟

قبل التعرف على أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية لابد أن نتعرف أولًا على تلك العملات ومجالها، فمن الجدير بالذكر أن العملات الرقمية عبارة عن عملات افتراضية غير ملموسة أي لا يتم التعامل بها ماديًا بشكل مباشر ولكنها الكترونية يتم التعامل بها على الإنترنت فقط.

تم صناعة العملات الرقمية عن طريق لغة البرمجة، من خلال مجموعة من الرموز أو الأكواد التي من خلالها يتم تداولها عبر الإنترنت من خلال مجموعة من المحافظ الإلكترونية والبورصات وبعض شركات التداول الموجودة على مستوى العالم، ولكل عملة من تلك العملات فئة وسعر معين.

العملات الرقمية كثيرة ومتنوعة وكل فترة يظهر نوع جديد من تلك العملات، وكلن هنا انواع الأكثر انتشارًا واستخدامًا حول دول العالم أشهرهم عملة البيتكوين فتعتبر هي العمل الرئيسية للعملات المشفرة ثم الريبل والإيثريوم والليتكوين ثم تأتي باقي انواع العملات الأخرى بعد ذلك.

تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية

يذكر موقع تشاين إنفيست أن تداول العملات الرقمية المشفرة أخذ في الانتشار بشكل كبير وواسع على مستوى دول العالم العربي خاصةً دول الخليج العربي والتي من أهم دولها هي المملكة العربية السعودية والتي من خلالها أصبح مجال تداول العملات الرقمية سهل ومربح واشترك به الكثير من الأفراد.

يزداد في هذه الفترة البحث عن أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية حيث نال المجال تزايد وإقبال ملحوظ بشكل كبير، ولكن بالرغم من ذلك فلا يوجد شركات سعودية مرخصة تعمل في مجال تداول العملات الرقمية وهذا لأنه حتى الآن لم تعترف المملكة والحكومة بتلك العملات المشفرة.

وبالتالي فإن تقتصر طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية من خلال الشركات العالمية الأجنبية المرخصة من قبل هيئات مالية معترف بها ولكنها ليست سعودية بل تقدم خدمات على مستوى عالمي لتلبية احتياجات كافة دول الوطن العربي نظرًا عدم توفير شركات محلية معترف بها داخل المملكة.

اقرأ أيضا : شركات التداول الموثوقة في السعودية

ما هو قانون تداول العملات الرقمية ؟

لم يتم فرض أي عقوبة على الأفراد أو ممارسي هذا النشاط ولكن الفكرة العامة عن هذه العملات هي أنها تداول غير قانوني وبالتالي ترفض الحكومة تصريح أو وضع تراخيص للشركات التي تعمل في هذا المجال، نظرًا لأنها ترى أن تلك العملات تستخدم في تمويل أشياء غير مشروعة مثل الإرهاب وغسيل الأموال وغيرها.

وبالتالي فإن تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح بها من خلال الأفراد فلا يتم تجريم أي فرد على ذلك ولكنها غير قانونية وغير معترف بها وبالتالي لا تستطيع اللجوء إلى الحكومة في حالة التعرض للنصب والاحتيال في هذا المجال.

وعلى ذلك فإن أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية هي عبارة عن شركات أجنبية مرخصة من هيئات خارجية تقدم خدمات عبر الإنترنت وليس لها علاقة بالحكومة السعودية بالتالي لا يتم إتخاذ أي إجراء نحوها من قبل الحكومة، ويتداول فيها المواطنين بشكل مسموح وطبيعي.

تقييم شركة XTB XTB 5/5 فتح حساب ملف الشركة Trading CFDs on a le.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.
تقييم شركة Axiatrade Axiatrade 5/5 فتح حساب ملف الشركة رأس المال معرض للخطر
من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.
تقييم شركة Avatrade Avatrade 5/5 فتح حساب ملف الشركة رأس المال معرض للخطر
تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill
تقييم شركة FXTM FXTM 4.5/5 فتح حساب ملف الشركة رأس المال معرض للخطر
شركة FXTM من أفضل وأشهر شركات الوساطة المالية حيث أنها حاصلة على تقييم عالي جدًا من المستثمرين، لأنها تقدم أدوات رائعة للمستثمرين مما يساعد على تحقيق أرباح جيدة.
تقييم شركة Exness Exness 4.5/5
  • 10$
  • حساب تجريبي
فتح حساب رأس المال معرض للخطر
هي واحدة من الشركات الرائعة المرخصة من بعض الهيئات والتي تسمح لك باختيار وسيلة الدفع من خلال Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill كما تسمح لك لتداول الفوركس فقط ويوجد بها حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة بالإضافة إلى وجود حساب إسلامي بأقل مبلغ الإيداع وهو 10 دولار.

ما هي معايير وأسس اختيار أفضل شركات التداول ؟

حتى تصل إلى شركات التداول الموثوقة في السعودية لابد أن تتوفر في تلك الشركات مجموعة من المعايير والأسس التي من خلالها تضمن لك التداول المربح والآمن، وهذه المعايير هي:

  • يجب أن تختار الشركة التي توفر لك سبريد منخفض فهي من أهم معايير اختيار شركات التداول.
  • لابد أن تكون الشركة تتيح أكثر من نوع من العملات الرقمية متاح للتداول عبر الوسيط ولم تقتصر على نوع واحد فقط. 
  • من الجدير بالذكر أن أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية هي الشركات الحاصلة على ترخيص من قبل هيئة مالية رقابية معترف بها عالميًا.
  • يجب أن تتأكد أن الشركة لم تفرض أي رسوم أو تكاليف خفية غير معلنة بشكل غير مباشر.
  • إن كنت حديث أو مبتديء في هذا المجال لابد أن تختار الشركة التي توفر أدوات تعليمية وحساب تداول تجريبي.
  • تأكد أن الشركة التي قمت باختيارها للتداول توفر حساب اسلامي.
  • من أهم أسس اختيار شركات الوساطة أن تكون الشركة تسعى لتوفير راحة العميل فضلًا عن توفير خدمة عملاء متاحة 24 ساعة قادرة على الرد على كافة الأسئلة.
  • تأكد من أن الشركة تدعم أشعر وأكبر إحدى منصات التداول العالمية الموجودة على الإنترنت.

ما هي الجهات المعنية بإصدار التراخيص ؟

حتى تقوم باختيار أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية لابد أن تكون الشركة حاصلة على ترخيص كما سبق وذكرنا من قبل بواسطة إحدى هيئات القرابة المالية العالمية، وتلك الهيئات هي:

  • هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID).
  • لجنة الأوراق المالية والبورصة في قبرص (CySEC).
  • الهيئة السويسرية العامة للرقابة على الأسواق المالية (FINMA).
  • ترخيص الهيئة الأسترالية للأوراق المالية والاستثمارات (ASIC).

اقرأ أيضا : الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

فحص تراخيص شركات التداول

حتى تتأكد أنك قمت باختيار أفضل منصة تداول في السعودية لابد أن تقوم بإجراء بعض الخطوات التي من خلالها تتأكد من صحة الترخيص وأنه تابع بالفعل للجهات المعنية بهذا الأمر، حيث قم بالآتي:

  • تأكد أن وثيقة الترخيص الأصلية منشورة بالفعل على المنصة والموقع على الإنترنت، ولا تكتفي بذكر الترخيص في مواصفات الموقع بل رؤية الترخيص والتحقق منه بنفسك.
  • تعرف على الجهة الصادر عنها الترخيص ومدة شهرتها ومكانتها في سوق المال أو مجال التداول بشكل عام.
  • قم بالتواصل بشكل مباشر مع الجهة التي قامت بترخيص الشركة والتأكد بنفسك من صحة الترخيص وتاريخ إصداره.
  • يجب أن تعرف أن الشركات الموثوقة لا تقدم توصيات للتداول، فضلًا عن أنها لا تقبل ايداعات من طرف ثالث.

اقرأ أيضا :

  1. شركات التداول المرخصة في السعودية
  2. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  3. شركات التداول المرخصة في الإمارات
  4. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات
  5. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية