أخذت السعودية نصيب كبير في تداول العملات من خلال توافر أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية حيث يمكنك الآن كمواطن سعودي أو مقيم في السعودية أن تتداول العملات المشفرة.

أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية

حيث كان لمجال العملات الرقمية المشفرة انتشار واسع وكبير في الوطن العربي خاصةً دول الخليج العربي ومن ثم كانت السعودية لها نصيب كبير في هذا الانتشار وبدأ متداولين سعوديون كثيرون يتداولون في هذا المجال بل والربح منه، حيث يعتبر تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح  ولكن وفقا لمجموعة من المعايير والشروط والتي سوف نتعرف عليها خلال السطور التالية.

ماذا يعني تداول العملات الرقمية ؟

قبل التعرف على رد سؤال هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية لابد أن نتعرف أولًا على تلك العملات ومجالها، فمن الجدير بالذكر أن العملات الرقمية عبارة عن عملات افتراضية غير ملموسة أي لا يتم التعامل بها ماديًا بشكل مباشر ولكنها الكترونية يتم التعامل بها على الإنترنت فقط.

تم صناعة العملات الرقمية عن طريق لغة البرمجة، من خلال مجموعة من الرموز أو الأكواد التي من خلالها يتم تداولها عبر الإنترنت من خلال مجموعة من المحافظ الإلكترونية والبورصات وبعض شركات التداول الموجودة على مستوى العالم، ولكل عملة من تلك العملات فئة وسعر معين.

العملات الرقمية كثيرة ومتنوعة وكل فترة يظهر نوع جديد من تلك العملات، وكلن هنا انواع الأكثر انتشارًا واستخدامًا حول دول العالم أشهرهم عملة البيتكوين فتعتبر هي العمل الرئيسية للعملات المشفرة ثم الريبل والإيثريوم والليتكوين ثم تأتي باقي انواع العملات الأخرى بعد ذلك.

تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية

يذكر موقع تشاين إنفيست أن تداول العملات الرقمية المشفرة أخذ في الانتشار بشكل كبير وواسع على مستوى دول العالم العربي خاصةً دول الخليج العربي والتي من أهم دولها هي المملكة العربية السعودية والتي من خلالها أصبح مجال تداول العملات الرقمية سهل ومربح واشترك به الكثير من الأفراد، وهو ما يجعل سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية  هو الأكثر ترددا من قبل المستثممرين.

يزداد في هذه الفترة البحث عن موقع شركة تداول العملات الرقمية في السعودية حيث نال المجال تزايد وإقبال ملحوظ بشكل كبير، ولكن بالرغم من ذلك فلا يوجد شركات سعودية مرخصة تعمل في مجال تداول العملات الرقمية وهذا لأنه حتى الآن لم تعترف المملكة والحكومة بتلك العملات المشفرة.

وبالتالي فإن تقتصر طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية من خلال الشركات العالمية الأجنبية المرخصة من قبل هيئات مالية معترف بها ولكنها ليست سعودية بل تقدم خدمات على مستوى عالمي لتلبية احتياجات كافة دول الوطن العربي نظرًا عدم توفير شركات محلية معترف بها داخل المملكة.

اقرأ أيضا : شركات التداول الموثوقة في السعودية

اقرأ أيضا : أوقات تداول الأسهم الامريكية

ما هو قانون تداول العملات الرقمية ؟

لم يتم فرض أي عقوبة على الأفراد أو ممارسي هذا النشاط ولكن الفكرة العامة عن هذه العملات هي أنها تداول غير قانوني وبالتالي ترفض الحكومة تصريح أو وضع تراخيص للشركات التي تعمل في هذا المجال، نظرًا لأنها ترى أن تلك العملات تستخدم في تمويل أشياء غير مشروعة مثل الإرهاب وغسيل الأموال وغيرها.

وبالتالي فإن الرد الصحيح على سؤال  هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية هو أن تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح بها من خلال الأفراد فلا يتم تجريم أي فرد على ذلك ولكنها غير قانونية وغير معترف بها وبالتالي لا تستطيع اللجوء إلى الحكومة في حالة التعرض للنصب والاحتيال في هذا المجال.

وعلى ذلك فإن أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية هي عبارة عن شركات أجنبية مرخصة من هيئات خارجية تقدم خدمات عبر الإنترنت وليس لها علاقة بالحكومة السعودية بالتالي لا يتم إتخاذ أي إجراء نحوها من قبل الحكومة، ويتداول فيها المواطنين بشكل مسموح وطبيعي.

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

ما هي معايير وأسس اختيار أفضل شركات التداول ؟

للرد على سؤال  هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية والتعرف على ما إذا كان  تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح  أم لا عليك أولا التعرف على معايير اختيار شركات التداول الموثوقة في السعودية فلابد  وأن تتوفر في تلك الشركات مجموعة من المعايير والأسس التي من خلالها تضمن لك التداول المربح والآمن، وهذه المعايير هي:

  • يجب أن تختار الشركة التي توفر لك سبريد منخفض فهي من أهم معايير اختيار شركات التداول.
  • لابد أن تكون الشركة تتيح أكثر من نوع من العملات الرقمية متاح للتداول عبر الوسيط ولم تقتصر على نوع واحد فقط. 
  • من الجدير بالذكر أن أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية هي الشركات الحاصلة على ترخيص من قبل هيئة مالية رقابية معترف بها عالميًا.
  • يجب أن تتأكد أن الشركة لم تفرض أي رسوم أو تكاليف خفية غير معلنة بشكل غير مباشر.
  • إن كنت حديث أو مبتديء في هذا المجال لابد أن تختار الشركة التي توفر أدوات تعليمية وحساب تداول تجريبي.
  • تأكد أن الشركة التي قمت باختيارها للتداول توفر حساب اسلامي.
  • من أهم أسس اختيار شركات الوساطة أن تكون الشركة تسعى لتوفير راحة العميل فضلًا عن توفير خدمة عملاء متاحة 24 ساعة قادرة على الرد على كافة الأسئلة.
  • تأكد من أن الشركة تدعم أشعر وأكبر إحدى منصات التداول العالمية الموجودة على الإنترنت.

ما هي الجهات المعنية بإصدار التراخيص ؟

حتى تقوم باختيار أفضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية لابد أن تكون الشركة حاصلة على ترخيص كما سبق وذكرنا من قبل بواسطة إحدى هيئات القرابة المالية العالمية ومن الممكن الإطلاع على تلك الهيئات عبر الدخول على موقع شركة تداول الإلكتروني، وتلك الهيئات هي:

  • هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID).
  • لجنة الأوراق المالية والبورصة في قبرص (CySEC).
  • الهيئة السويسرية العامة للرقابة على الأسواق المالية (FINMA).
  • ترخيص الهيئة الأسترالية للأوراق المالية والاستثمارات (ASIC).

اقرأ أيضا : الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

فحص تراخيص شركات التداول

حتى تتأكد أنك قمت باختيار أفضل شركات التداول الموثوقة في السعودية لابد أن تقوم بإجراء بعض الخطوات التي من خلالها تتأكد من صحة الترخيص وأنه تابع بالفعل للجهات المعنية بهذا الأمر، حيث قم بالآتي:

  • تأكد أن وثيقة الترخيص الأصلية منشورة بالفعل على المنصة وموقع شركات تداول العملات في السعودية على الإنترنت، ولا تكتفي بذكر الترخيص في مواصفات الموقع بل رؤية الترخيص والتحقق منه بنفسك.
  • تعرف على الجهة الصادر عنها الترخيص ومدة شهرتها ومكانتها في سوق المال أو مجال التداول بشكل عام.
  • قم بالتواصل بشكل مباشر مع الجهة التي قامت بترخيص الشركة والتأكد بنفسك من صحة الترخيص وتاريخ إصداره.
  • يجب أن تعرف أن الشركات الموثوقة لا تقدم توصيات للتداول، فضلًا عن أنها لا تقبل ايداعات من طرف ثالث.

هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية؟

يعتبر سؤال هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية من بين الأسئلة التي تتردد بشكل كبير من قبل المستثمرين، أو الراغبين في التداول والاستثمار بالعملات الرقمية، فمن خلال موقع شركة تداول موثوق به أصبح من السهل القيام بالأمر، حيث لا تمنع المملكة العربية السعودية القيام بالأمر على الإطلاق فإن كنت تتسائل هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية فإن الإجابة سوف تكون نعم.

وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية كغيرها من البلاد العربية ترفض الاعتراف بتلك العملات الافتراضية من الناحية القانونية، وترفض إعتماد الهيكل التنظيمي الموحد لتلك العملات، وتعتبر التداول في تلك العملات قد ينتج عنه الكثير من المخاطر، إلا أنها تتيح التداول به أيضا كغيره من أشكال التداول المتاحة اليوم.

ولكن من المتوقع أن يكون الرد على سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية أن يتغير إلى حد كبير ويصبح تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح وقانوني أيضا خاصة بعد أن قامت الكثير من الدول على مستوى العالم بالاعتراف بتلك العملات الرقمية المشفرة وقد نجد أن المملكة العربية السعودية بالتعاون مع الإمارات العربية المتحدة تقومان بدراسة خطط حول إطلاق العملة الرقمية الخاصة بهم وهي عملة عابر.

ومن خلال شركات التداول الموثوقة في السعودية سوف يتمكن المستثمرين من التداول على تلك العملة وغيرها من العملات المشفرة فيما بعد وضمان الحصول على الأرباح المميزة الخاصة بها.

مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية 

من خلال الرد على سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية فقد نجد أن المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية تسمح بتداول العملات الرقمية ولكن في نفس الوقت لا تعتبره قانونيا للتخوف من المخاطر والسلبيات التي من الوارد أن يعاني منها المستثمرين، فقد نجد أن تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح ولكن وفقا لبعض الشروط والتي من بينها حماية أموال المستثمر من المخاطر والتي تتمثل فيما يلي:

التقلب والتذبذب في الأسعار:

سعر العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين وغيرهم يعتبر متلب إلى حد كبير، خاصة وأنه من الأسواق الحديثة وقد نجد ان سعر تلك العملات قد يشهد التقلبات الحادة خلال اليوم الواحد، لذلك فإن التداول من خلال شركات تداول العملات في السعودية سوف يمثل مخاطر كبيرة على المستثمرين، وعلى الرغم من الأرباح الكبيرة التي تمكن المستثمرين من الحصول عليها من تداول العملات الرقمية إلا أنهم قد تعرضوا إلى خسائر كبيرة أيضا في حالة الاستثمار طويل الأمد ويعتبر تداول العملات الرقمية في السعودية مسموح حال تم تجاوز تلك المشكلة.

الأمن على العملات الرقمية:

على الرغم من أن تلك العملات لا تتعرض إلى الأخطاء من قبل البشر ولكنها عرضة إلى مخاطر عدة والتي تتعلق بالأمن مثل القرصنة والإنتهاكات الأمنية الأخرى، وخلال أغسطس من العام الجاري تم التأكيد على سرقة ما يقرب من 600 مليون دولار من العملات المشفرة بعد أن تم قرصنة موقع Poly Network، ويعتبر ذلك السبب من الأسباب الرئيسية لتردد سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية نظرا لتخوف البعض من مخاطر عدم قانونية تلك العملات داخل المملكة.

قلة تنظيم العملات الرقمية:

لا تتمتع العملات الرقمية بنسبة عالية من التنظيم وهو ما يعرض المستثمرين إلى الكثير من المخاطر والتي تتمثل في السرقة والقرصنة على حد سواء، ويمكنك التعرف على حجم المخاطر من خلال موقع شركة تداول العملات الرقمية التي قمت بفتح حساب لديها، فهي توفر إلى العميل الكثير من المعلومات حول تداول العملات الرقمية بالإضافة إلى الرد على سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية وغيرها من الأسئلة التي تتعلق بالعملات تحديدا.

اقرأ أيضا :

  1. شركات التداول المرخصة في السعودية
  2. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  3. شركات التداول المرخصة في الإمارات
  4. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات
  5. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية