كيف ابيع اسهم الاكتتاب

كيف ابيع اسهم الاكتتاب من الأسئلة التي قد يحتاج بعض المستثمرين إلى الرد الأمثل عليها خاصة إن كان لا يوجد تجارب سابقة في الأمر، والاكتتاب هنا المقصود به هو تحول الشركات من ملكية خاصة إلى ملكية عامة عبر طرح الأسهم الخاصة بها للبيع في البورصات ويوجد نوعين من الاكتتاب، لذلك يجب على المستثمر أن يعلم جيدا كل ما يتعلق بذلك الأمر حتى لا يتعرض إلى أي مشكلة تذكر، وخلال السطور التالية من المقال سوف يتم التطرق إلى ما يخص المستثمرين الجدد وخطوات بيع اسهم الاكتتاب.

تعريف الاكتتاب

قد لا يعلم بعض المستثمرين خاصة المستثمرين الجدد في مجال التداول ما هو تعريف الاكتتاب، وهو عبارة عن عملية يتم خلالها تحويل الشركات الخاصة إلى عامة من خلال عرض الأسهم الخاصة بها بهدف الحصول على المزيد من رأس المال، وقد نجد أن الشركات الخاصة لديها عدد بسيط من المساهمين ولكن بعد أن تتحول إلى شركة عامة سوف يمتلكها مجموعة من المساهمين ويوجد نوعين من الاكتتاب وهما العرض الثابت للسعر والعرض المدمج بالحجز.

أشياء يجب مراعاتها قبل الاكتتاب

يوجد بعض العوامل التي لابد من وضعها في عين الاعتبار قبل بيع اسهم الاكتتاب والتي تتمثل فيما يلي:

المخاطر

قد نجد أن معظم الاستثمارات التي ترتبط بالسوق تحتوي على مجموعة كبيرة من المخاطر لذلك يجب على المستثمر أن يضع تلك المخاطر في عين الاعتبار قبل القيام بتلك الخطوة على وجه التحديد.

الضريبة

الأرباح التي يحصل عليها المستثمرين من بيع اسهم الاكتتاب تخضع إلى الضريبة هي الأخرى، وبناء عليه يجب أن يعلم المستثمر أولا حجم الضريبة التي سوف يخضع إليها قبل البيع، كما أن توقيت البيع المناسب أيضا عليه عامل كبير في نسبة الضريبة التي يتم فرضها على اسهم الاكتتاب.

التحكم في العاطفة

يجب على المستثمر أيضا أن يتحكم في عاطفته بشكل كبير عند إتخاذ قرار البيع حتى لا يعاني من الخسارة فيما بعد.

القيود على البيع

قد نجد أن أسهم الاكتتاب من بين أنواع الأسهم التي تدخل في فترة قفل وهي فترة إلزامية تصل إلى 6 أشهر بداية من يوم التخصص، وقد تم وضع تلك الفترة حتى لا يتعرض السهم إلى الغرق والتي قد تتسبب في انخفاض سعر السهم في الأسواق لذلك يجب على المستثمر التعرف على تلك الفترة وعدم الخروج منها مبكرا على الإطلاق.

اللجوء إلى الوسطاء

من الممكن أن تنقذك التوصيات المقدمة من قبل الوسيط من التعرض إلى الخسارة بشكل عام.

كيفية بيع اسهم الاكتتاب

تعتبر مهمة بيع اسهم الاكتتاب هي الأصعب على الإطلاق وعليك أن تقرر إن كنت تود القيام بأعمال البيع على الفور أو تنتظر لفترة حتى تتم عملية البيع، وعن الاستراتيجيات التي من الممكن استخدامها لبيع الأسهم فهي كالآتي:

البيع في يوم الإدراج

بناء على الأبحاث والاستطلاعات التي قد تم إجراؤها من قبل المتداولين فإن عملية البيع في يوم الإدراج تعتبر هي الأفضل على الإطلاق، كما أنها تعتبر من بين أسهل الاستراتيجيات التي يمكنك القيام بها فهو يساهم في توفير الخسائر كما أنه يمنح المستخدم الأموال اللازمة من أجل الاستثمار في المستقبل.

البيع لتغطية النفقات

تعتبر استراتيجية بيع ما يكفي من الأسهم لتغطية النفقات من بين الاستراتيجيات الرائعة لتوفير الكثير من الأموال، وهنا يتمكن المستثمر من بيع جزء من الأسهم والاحتفاظ بالجزء الآخر كما هي وهو ما يساهم في الحصول على الأموال والاستثمار أيضا.

بيع الأسهم بالتقسيط

عملية بيع الأسهم بالتقسيط من بين العمليات المفيدة ويتم هنا البيع بعد أن يتم نشر التقرير الربع سنوي الخاص بشركة الاكتتاب العام، ومن خلال ذلك التقرير سوف تتعرف على ما إذا كان سعر السهم سوف يزيد أو يقل خلال الفترة القادمة.

بيع 50% من الأسهم و10% كل 3 أشهر

كما أن تلك الطريقة تعتبر هي الأخرى من بين الطرق الفعالة في بيع اسهم الاكتتاب وبيع 50% مقدما سوف يساهم في تغطية النفقات الخاصة بك كما يوفر بعض المال إلى المستثمرين مع المحافظة على العوائد التي يمكنك الحصول عليها كل 3 أشهر.

خطوات بيع اسهم الاكتتاب

من الممكن ان تختلف طريقة بيع اسهم الاكتتاب من منصة تداول إلى أخرى، ولكن الإجراءات الرئيسية لعملية البيع قد تكون مشتركة بشكل كبير وحتى يتمكن المستثمر من بين تلك النوعية من الأسهم عليه إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على التطبيق الخاص بمنصة التداول الإلكترونية التابع إليها.
  • على أن تقوم بالدخول على القائمة ومنه اختيار الاستثمار.
  • النقر على الزر الخاص بخدمات الاكتتاب العام.
  • واختيار بيع أسهم الاكتتاب التي تظهر أمامك.
  • النقر على أسم الشركة التي تود بيع الأسهم الخاصة بها.
  • قبول كافة التفاصيل التي تخص الشركة ومن ثم النقر على التالي.
  • سوف يظهر أمامك المخلص الخاص بالأمر والذي يتضمن مجموعة من التفاصيل منها عدد الاسهم ورقم المحفظة، وهنا يجب عليك النقر على استمرار من أجل تنفيذ طلب البيع.

طلال برهان

خبير في التحاليل الفنية والإخباريه في كل ما يتعلق بالسلع والمعادن كالذهب والنفط الخام