ماهي الاسهم الممتازة | كل ما ينبغي عليك معرفته عن الأسهم الممتازة

ماهي الاسهم الممتازة من الأسئلة التي تتردد بشكل كبير من قبل المبتدئين في الاستثمار أو التداول بشكل عام اليوم، حيث يجب عليه الاطلاع على كل ما يتعلق بالبورصة والتداول حتى يتمكن من اختيار الأفضل من بينهم ومن ثم الحصول على الكثير من الأرباح في المستقبل القريب، وتقوم شركات التداول المرخصة بتوفير الكثير من المعلومات إلى المستثمرين والتي من بينها تعريف المصطلحات التي من خلالها يتمكن التعرف على السوق وتداول الأسهم بشكل عام.

تعريف الاسهم الممتازة

هي عبارة عن فئة من الاسهم ويتمكن من خلال المستثمر من الحصول على أرباح مضمونة والتي تكون في المكان الأول من الأولوية، ولا يتمكن المساهمين من الحصول على الأرباح حتى يتم دفع أرباح المساهم الذي يحمل أسم الاسهم الممتازة، وقد نجد أن الفرق بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة هو حصول أصحاب الأسهم الممتازة على الأولوية فيما يتعلق بالمواقف المختلفة للشركات.

على سبيل المثال في حالة إفلاس الشركات قد نجد أن أصحاب الأسهم العادية هم الأوفر حظا في الحصول على مستحقاتهم قبل أصحاب الأسهم العادية، كما أن المساهمين لديهم الكثير من الأمان والعائدات الكبيرة وقد لا يتأثر أصحاب الأسهم الممتازة بالمرتفعات والمنخفضات التي قد يشعر بها أصحاب الأسهم العادية في سعر الأسهم الخاصة بهم هو ما يزيد من أهمية تلك النوعية من الأسهم عن غيرها.

أسباب أختيار الأسهم الممتازة

عند البحث عن أفضل سهم للمضاربة اليومية قد نجد أن الكثير من العملاء يبحثون عن الأسهم الممتازة لما توفره لهم من مزايا عدة والتي تتمثل فيما يلي:

  • تقوم تلك النوعية من الأسهم بتوفير مرونة كبيرة في الدفع وفي حالة وجود أي مشكلة بالشركة سوف يتم تعليق توزيع الأرباح على أصحاب الأسهم.
  • كما أن ذلك النوع يعتبر هو الأسهل في التسويق ويتم شراء كمية كبيرة منها من قبل المستثمرين الراغبين في تأسيس الشركات وهو ما يسهل عليهم التسويق إلى شركاتهم بشكل كبير.
  • المؤسسات تفضل الاستثمار في تلك النوعية من الأسهم عن غيرهم.

أنواع الأسهم الممتازة

عند البحث عن أفضل الأسهم للمضاربة لابد على المستثمر من التعرف على كل ما يتعلق بأنواع الأسهم خاصة الأسهم الممتازة، وتحرص شركات استثمار الاموال في السعودية على توفير الكثير من المعلومات التي تخص الأسهم الممتازة والتي من بينها الأنواع الخاصة بها والتي تتمثل فيما يلي:

الأسهم مجمعة الأرباح

أغلب الأسهم الممتازة عبارة عن أسهم مجمعة الأرباح ففي حال إن تم احتجاز جزء من الأرباح الخاصة بالأسهم من قبل الشركة فسوف تكون أرباح متأخرة وسوف تكون مستحقة قبل الأرباح الأخرى.

الأسهم غير مجمعة الأرباح

وهي الأخرى من بين أنواع الأسهم الممتازة التي يتمكن أصحابها من تحقيق المزيد من الأرباح بنسب ثابتة، ولكن بشرط أن تكفي تلك الأرباح السنوية بكافة إجراءات التوزيعات، وفي حال إن كانت تلك الأرباح غير كافية من أجل توزيع الأرباح فلا يجب على أصحاب تلك الأسهم المطالبة بتوزيع الأرباح حتى وإن كانت الأرباح تكفي حتى السنوات القادمة.

الأسهم قابلة للاسترداد

أغلب الأسهم الممتازة تعتبر من النوع القابل للاسترداد وهو ما يمنح أصحاب تلك الأسهم الحق في الحصول على تلك الأسهم وذلك خلال الوقت والسعر المحدد بنشرة الإصدار، فإن كنت ترغب في تعلم الاسهم من الصفر يمكنك الاعتماد على تلك النوعية من الأسهم.

قابلة التحويل

وهي من أنواع الأسهم الممتازة التي يتم تحديد الوقت المناسب من أجل التحويل بالإضافة إلى سعر التحويل بناء على نشرة إصدار الأسهم الممتازة، وتعطى تلك الأسهم الحق إلى حامليها تحويلها إلى أسهم عادية وبناء عليه يتخلص العميل من جميع الأعباء الخاصة بسداد الأرباح وأيضا الاستقرار لحامليها في الشركات.

إيجابيات الأسهم الممتازة

المضاربة في الاسهم من خلال الأسهم الممتازة سوف توفر الكثير من الأرباح إلى حامليها بناء على مجموعة من العوامل التي تنص عليها الشركات، ومن بين الإيجابيات التي يتمكن حاملي الأسهم الممتازة الحصول عليها عند التداول بها فهي تتمثل فيما يلي:

  • الحصول على دخل ثابت ويكون في تلك الحالة أعلى من السندات أو الأسهم العادية على حد سواء.
  • إنخفاض الاستثمارات على كل سهم بالمقارنة مع السندات.
  • كما أن الأولوية يكون على الأسهم العادية لتوزيعات الأرباح وعائدات التصفية.
  • الحصول على سعر أكبر عند التداول بها عن الأسهم العادية.
  • السيولة في الأسهم الممتازة أكبر بكثير من سيولة السندات التي توجد في الشركات.
  • كما أنها تشبه في مزاياها الأسهم الخاصة بحقوق الأولوية والتي يمكنك التداول بها من خلال فتح حساب لدى منصات تداول الأسهم.

سلبيات تداول الأسهم الممتازة

على الرغم من المزايا الكثيرة التي تتوفر في الأسهم الممتازة، إلا أنها قد تمتلك بعض السلبيات التي قد تعود على المستثمرين، وتقوم شركات التداول المرخصة بإطلاع العملاء على تلك السلبيات قبل البدء في الأمر، وتتمثل تلك السلبيات فيما يلي:

  • لها قابلية الاتصال.
  • لا يوجد تاريخ استحقاق مجدد والذي يجعل استرداد رأس المال أمر غير مؤكد على الإطلاق.
  • الحساسية تجاه سعر الفائدة.
  • لا يوجد حقوق للتصويت.

طلال برهان

خبير في التحاليل الفنية والإخباريه في كل ما يتعلق بالسلع والمعادن كالذهب والنفط الخام