العملات الرقمية

الفرق بين البيتكوين والريبل ؟

حتى تدخل إلى مجال العملات الرقية على مستوى العالم لابد أن تتعرف على الفرق بين البيتكوين والريبل ؟ بالرغم من أنهما عملات رقمية ولكن كل نوع منهما له نظام وطرق مختلفة للشراء.

ومن الجدير بالذكر أن الريبل والبيتكوين من أهم العملات الرقمية في السوق العالمي، فهما تقريبًا في نفس المرتبة إلا أن البيتكوين يرتفع قليلاً عن الريبل لانتشاره في السوق عن الريبل.

ما هي العملات الرقمية ؟

انتشر مجال العملات الرقمية في الآونة الأخيرة بشكل كبير، بالرغم من أنه ليس بأمر جديد بل له عدة سنوات على اكتشافه، وبالتالي وجدنا العديد من المنصات والمواقع التي اهتمت بهذا المجال مثل موقع تشاين إنفيست الذي يتخصص في التحدث عن العملات الرقمية ومستقبلها بكافة أنواعها، ويقدم إليكم ايضا قائمة بـ أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات .

حيث أن العملات الرقمية ليست البيتكوين أو الريبل فقط حيث أنهم أكثر نوعان منتشران في العالم، ولكن العملات الرقمية مجال واسع وكبير وبه مجموعة كبير من الأنواع وكل فترة يظهر الجديد والجديد أيضاً، هذا الأمر الذي جعل الناس تتساءل كثيرًا عن الفرق بين البيتكوين والريبل ؟.

ومن الجدير بالذكر أن كافة العملات الرقمية هي عبارة عن عملات افتراضية تعتمد على لغة البرمجة فقط من خلال الإنترنت ويتم التعامل بها من خلال المواقع والمنصات الإلكترونية المتخصصة في هذا المجال، وهي عملات غير ملموسة ولا يتم التعامل بها مادياً بشكل يدوي.

شركات التداول المرخصة في الإمارات

ما هي عملة الريبل؟

تعتبر عملة الريبل من أشهر العملات الإلكترونية الرقمية التي يتم التداول بها على الإنترنت، وهي عبارة عن أكبر العملات الرقمية وتأتي بعد عملة البتكوين وهي تابعة للشركة الخاصة بإنشاء تلك العملات وهي شركة الريبل، تستخدم هذه العملة في تحويل الأموال بين الشركات وبعضها البعض على مستوى العالم.

تم إنشاء شبكة الريبل حتى تعمل كمنصة يتم استخدامها من قبل مجموعة مختلفة من البنوك والمؤسسات المالية العالمية المتخصصة في تحويل الريبل على المستوى الدولي إلى الشركات الأخرى بسرعة كبيرة وبسعر أقل أيضًا، وبالتالي يمكن للتجار ومتلقي الأموال من الأشخاص الأخرى، والبنوك تحويل عملتهم المحلية إلى ريبل.

أيضًا يمكن لمعظم تلك الشركات أن يقوموا بإرسال العملات المحلية إلى جِهة محلية أخرى، ومن ثم إعادة تحويل عملة الريبل إلى العملة التي يقبلها التاجر، هذا الأمر جعل هناك فائدة كبيرة جدًا لهذا المجال حيث يؤدي هذا إلى تقليل وقت تحويل الأموال والعملات وتقليل الرسوم على البنوك أيضًا.

ومن خلال تلك المنصات يمكنك التعرف على أسعار الريبل مباشر ومن ثم البدء في عمليات البيع والشراء على حسب الطرق المتاحة للتداول.

شركات التداول المرخصة في السعودية

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

ما هو البيتكوين ؟

يعتبر بيتكوين أشهر عملة افتراضية في العالم، تم إنشاء هذه العملة في عام 2009، وتعتبر من أهم وأكثر العملات الرقمية انتشارًا، ويتم التعامل بها من خلال الإنترنت، عن طريق البيع حيث يمكنك شراء مجموعة من العملات الرقمية البتكوين والاحتفاظ بها حتى يرتفع سعر العملة ومن ثم البيع مرة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أنه تم اختراع هذه العملة الرقمية والتي تعرف باسم البتكوين في بداية الأمر كطريقة للدفع فقط، ومن ثم أصبحت طريقة للتداول والربح بشكل واسع، بالرغم من أنها تفتقر إلى خاصية الانتشار على نطاق أوسع، فضلاً من ذلك فهي ليست تابعة لأي سلطة مركزية أو مؤسسة خاصة بها.

هذا الأمر الذي جعل هذه العملات محظور التعامل بها في بعض الدول، وهناك دول تعتمدها في الدفع والبيع والشراء على الإنترنت على حسب سياسة كل دولة، وهذا يعني ذلك أنه يتم استخدام البيتكوين في الأساس.

يتم استخدام البتكوين في استثمار بعض الأشياء على الإنترنت يشبه استثمار الذهب والمعادن الثمينة الأخرى، أكثر من كونه عملة تقليدية افتراضية مثلها مثل المنتجات والسلع، ومن أهم مميزات هذه العملة أنها لا تتغير بالسياسة أو باقتصاد الدولة هذا لأنها غير مرتبطة بالبنك المركزي الخاص باقتصاد البلاد.

ما يجمع بين البتيكوين وعملة الريبل؟

من خلال التعرف على إجابة سؤال ما الفرق بين البيتكوين والريبل ؟ نجد أن هناك مجموعة من الفروق البسيطة بين تلك العلماء، وهذا لأنها في النهاية يتم وضعها تحت بند ومسمى واحد وهو أنها عملات رقمية افتراضية، ولكنها عبارة عن أنواع مختلفة يتم التفريق بينهم من حيث الهدف المحدد لإنشاء هذه العملات.

لا يختلف الأمر بين تلك العملات كثيرًا، حيث أنه العملات مثل مثل ‎الريبل (XRP USD)، والبيتكوين (BTCUSD)، الإيثر (ETH USD)، الأياتا (IOT USD)، اللايتكوين (LTCUSD)، وغيرها من العملات الرقمية تعمل على نظام واحد متشابه بينهما وهو سجل البلوك تشين.

هذا السجل تم تصميمه حتى يتم الحفاظ على شفافية النظام والعملات من خلال نظام سري وآمن من أعلى درجات الخصوصية، وبالتالي يتم مراقبتها من خلال مجتمع لا مركزي، حيث سبق وذكرنا من قبل إن هذه العملات غير تابعة لبنك مركزي أو سلطة مركزية معينة.

من ضمن الأشياء التي تتشابه بين الريبل والبيتكوين وبعض العملات الأخرى هو أنه يوجد هناك مجموعة من العوامل التي تساعد في تحديد توقعات سعر الريبل 2022 وغيرها من العملات الأخرى المشابهة.

الفرق بين البيتكوين وعملة الريبل؟

وبالحديث عن الفرق بين البيتكوين والريبل ؟ نجد أن الفرق يظهر في الهدف التي تم تحديده لكل نوع من أنواع العملات، فعلى سبيل المثال البيتكوين وغيرها من العملات المشابهة تم ابتكاره كعملة للتسوق من خلال المواقع والمنصات المختلفة، ويتم استخدامها بكل سهولة في أي سوق.

أما بالنسبة للريبل فتم إنشاؤه من قبل شركة الريبل كطريقة من طرق الدفع والتحويل الأموال بين الشركات وبعضها البعض، حيث تجتمع مجموعة من الشركات العالمية التي تعمل في مجال الأموال ومن خلال عملة الريبل يتم تحويل الأموال من خلال هذه العملة الرقمية.

أيضًا يتم شراء هذه العملات من خلال الإنترنت عن طريق طرق الدفع المختلفة من بطاقات الائتمان أو شراء البيتكوين ومن ثم تحويله إلى عملات الريبل.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  2. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

ابراهيم الخطيب

خبير في أسواق العملات الاجنبية مع تجربة اكثر من 13 عاما، نالت تحليلاته ومقالاته الكثير من الاهتمام عند المتداولين العرب.

اسئلة متكررة

انتشر مجال العملات الرقمية في الآونة الأخيرة بشكل كبير، بالرغم من أنه ليس بأمر جديد بل له عدة سنوات على اكتشافه، وبالتالي وجدنا العديد من المنصات والمواقع التي اهتمت بهذا المجال مثل موقع تشاين إنفيست الذي يتخصص في التحدث عن العملات الرقمية ومستقبلها بكافة أنواعها. حيث أن العملات الرقمية ليست البيتكوين أو الريبل فقط حيث أنهم أكثر نوعان منتشران في العالم، ولكن العملات الرقمية مجال واسع وكبير وبه مجموعة كبير من الأنواع وكل فترة يظهر الجديد والجديد أيضاً، هذا الأمر الذي جعل الناس تتساءل كثيرًا عن الفرق بين البيتكوين والريبل ؟. ومن الجدير بالذكر أن كافة العملات الرقمية هي عبارة عن عملات افتراضية تعتمد على لغة البرمجة فقط من خلال الإنترنت ويتم التعامل بها من خلال المواقع والمنصات الإلكترونية المتخصصة في هذا المجال، وهي عملات غير ملموسة ولا يتم التعامل بها مادياً بشكل يدوي.

تعتبر عملة الريبل من أشهر العملات الإلكترونية الرقمية التي يتم التداول بها على الإنترنت، وهي عبارة عن أكبر العملات الرقمية وتأتي بعد عملة البتكوين وهي تابعة للشركة الخاصة بإنشاء تلك العملات وهي شركة الريبل، تستخدم هذه العملة في تحويل الأموال بين الشركات وبعضها البعض على مستوى العالم. تم إنشاء شبكة الريبل حتى تعمل كمنصة يتم استخدامها من قبل مجموعة مختلفة من البنوك والمؤسسات المالية العالمية المتخصصة في تحويل الريبل على المستوى الدولي إلى الشركات الأخرى بسرعة كبيرة وبسعر أقل أيضًا، وبالتالي يمكن للتجار ومتلقي الأموال من الأشخاص الأخرى، والبنوك تحويل عملتهم المحلية إلى ريبل. أيضًا يمكن لمعظم تلك الشركات أن يقوموا بإرسال العملات المحلية إلى جِهة محلية أخرى، ومن ثم إعادة تحويل عملة الريبل إلى العملة التي يقبلها التاجر، هذا الأمر جعل هناك فائدة كبيرة جدًا لهذا المجال حيث يؤدي هذا إلى تقليل وقت تحويل الأموال والعملات وتقليل الرسوم على البنوك أيضًا. ومن خلال تلك المنصات يمكنك التعرف على أسعار الريبل مباشر ومن ثم البدء في عمليات البيع والشراء على حسب الطرق المتاحة للتداول.

يعتبر بيتكوين أشهر عملة افتراضية في العالم، تم إنشاء هذه العملة في عام 2009، وتعتبر من أهم وأكثر العملات الرقمية انتشارًا، ويتم التعامل بها من خلال الإنترنت، عن طريق البيع حيث يمكنك شراء مجموعة من العملات الرقمية البتكوين والاحتفاظ بها حتى يرتفع سعر العملة ومن ثم البيع مرة أخرى. ومن الجدير بالذكر أنه تم اختراع هذه العملة الرقمية والتي تعرف باسم البتكوين في بداية الأمر كطريقة للدفع فقط، ومن ثم أصبحت طريقة للتداول والربح بشكل واسع، بالرغم من أنها تفتقر إلى خاصية الانتشار على نطاق أوسع، فضلاً من ذلك فهي ليست تابعة لأي سلطة مركزية أو مؤسسة خاصة بها. هذا الأمر الذي جعل هذه العملات محظور التعامل بها في بعض الدول، وهناك دول تعتمدها في الدفع والبيع والشراء على الإنترنت على حسب سياسة كل دولة، وهذا يعني ذلك أنه يتم استخدام البيتكوين في الأساس. يتم استخدام البتكوين في استثمار بعض الأشياء على الإنترنت يشبه استثمار الذهب والمعادن الثمينة الأخرى، أكثر من كونه عملة تقليدية افتراضية مثلها مثل المنتجات والسلع، ومن أهم مميزات هذه العملة أنها لا تتغير بالسياسة أو باقتصاد الدولة هذا لأنها غير مرتبطة بالبنك المركزي الخاص باقتصاد البلاد.

من خلال التعرف على إجابة سؤال ما الفرق بين البيتكوين والريبل ؟ نجد أن هناك مجموعة من الفروق البسيطة بين تلك العلماء، وهذا لأنها في النهاية يتم وضعها تحت بند ومسمى واحد وهو أنها عملات رقمية افتراضية، ولكنها عبارة عن أنواع مختلفة يتم التفريق بينهم من حيث الهدف المحدد لإنشاء هذه العملات. لا يختلف الأمر بين تلك العملات كثيرًا، حيث أنه العملات مثل مثل ‎الريبل (XRP USD)، والبيتكوين (BTCUSD)، الإيثر (ETH USD)، الأياتا (IOT USD)، اللايتكوين (LTCUSD)، وغيرها من العملات الرقمية تعمل على نظام واحد متشابه بينهما وهو سجل البلوك تشين. هذا السجل تم تصميمه حتى يتم الحفاظ على شفافية النظام والعملات من خلال نظام سري وآمن من أعلى درجات الخصوصية، وبالتالي يتم مراقبتها من خلال مجتمع لا مركزي، حيث سبق وذكرنا من قبل إن هذه العملات غير تابعة لبنك مركزي أو سلطة مركزية معينة. من ضمن الأشياء التي تتشابه بين الريبل والبيتكوين وبعض العملات الأخرى هو أنه يوجد هناك مجموعة من العوامل التي تساعد في تحديد توقعات سعر الريبل 2022 وغيرها من العملات الأخرى المشابهة.

وبالحديث عن الفرق بين البيتكوين والريبل ؟ نجد أن الفرق يظهر في الهدف التي تم تحديده لكل نوع من أنواع العملات، فعلى سبيل المثال البيتكوين وغيرها من العملات المشابهة تم ابتكاره كعملة للتسوق من خلال المواقع والمنصات المختلفة، ويتم استخدامها بكل سهولة في أي سوق. أما بالنسبة للريبل فتم إنشاؤه من قبل شركة الريبل كطريقة من طرق الدفع والتحويل الأموال بين الشركات وبعضها البعض، حيث تجتمع مجموعة من الشركات العالمية التي تعمل في مجال الأموال ومن خلال عملة الريبل يتم تحويل الأموال من خلال هذه العملة الرقمية. أيضًا يتم شراء هذه العملات من خلال الإنترنت عن طريق طرق الدفع المختلفة من بطاقات الائتمان أو شراء البيتكوين ومن ثم تحويله إلى عملات الريبل.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة