العملات الرقمية

كيفية فتح محفظة استثمارية خطوة بخطوة ؟

في ظل التقدم الكبير الذي يشهده العالم والقوة الاقتصادية لدى بعض الدول فإن بعض مواطنيها مهتمين بـ فتح محفظة استثمارية، لما تمثله من مزايا عديدة لا حصر لها بالإضافة إلى الحفاظ على الأموال.

كيف يمكنك فتح محفظة استثمارية ؟

وغالبا ما يقبل عليها كبار المستثمرين في الأسواق المالية وحتى المبتدئين فالأمر لم يعد يقتصر على الفئات الثرية فقط، لكن الأمور اختلفت كلياً في هذا الوقت حتى أصبح من السهل فتح محفظتك الاستثمارية الخاصة دون أي تعقيد وصعوبة.

لعل من أسباب إقبال بعض الأشخاص في الأونه الأخيرة على فتح محفظة استثمارية هو النجاح الكبير التي حققته شركات ومنصات التداول الرقمي والوساطة المالية الذي انتشرت بكثرة من خلال الإنترنت، ولذلك يقبل الكثير على البدء في بناء رأس المال بكل سهولة وهناك عدة مراحل ذكرها موقع تشاين إنفيست حتى تتمكن من فتح محفظة استثمارية تتمثل في الآتي:

  • عليك معرفة عدد شركات الوساطة المالية التى تتيح اختيار فتح محافظ استثمارية للعملاء ثم تقوم بالمقارنة بينهم واختيار الشركة الأنسب لك، ومعرفة أفضل خمس عملات رقمية متاحة للتداول .
  • تقدم كل شركة قائمة بأفضل العروض المتاحة من خلالها حتى تقوم باختيار الأكثر ملائمة لاحتياجاتك.
  • الخطوة الثالثة هي فتح حساب عن طريق شركة الوساطة المالية الذي قمت باختيارها.
  • تحضير الأوراق المطلوبة مثل الهوية الشخصية وإثبات أهلية للعميل الذي يرغب في إجراء المعاملات من خلال الشركة.
  • ثم تقوم بإيداع القيمة الذي ترغب بها في الحساب حتى تنشطه الشركة.
  • يجب الانتباه عند البدء في الإيداع بالمحفطة ان تكون انواع الأدوات المالية متنوعة ومختلفة بأكثر صورة ممكنة.
  • عليك تحديد الأهداف والخطوات الخاصة بك عن طريق اختيار الأنواع المالية التى ترغب في إقتنائها ومن ثم الاستثمار بها حتى تحقق أرباح كثيرة.
  • لا تنس أن تعرف كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية ؟ ومن ثم أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية 2022 .

وبمجرد أن تجتاز الخطوات التي ذكرناها حتى تتمكن من فتح محفظة استثمارية بكل سهولة والبدء في عمليات الإيداع والاقتناء أو الاستثمار في الأصول المالية، كما توفر لك الشركة التي تختارها إمكانية أن تقوم بذلك انت او عن طريق فريق إدارة ذاتية مخصص للمحافظ الاستثمارية.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات

ما هي أنواع وشروط فتح محفظة استثمارية ؟

الجدير بالذكر انه يوجد نوعين رئيسيين من أنواع المحافظ الاستثمارية، النوع الأول المنتشر بكثرة وهو يتم من خلال البنك الذي يدعم هذا الخيار للمستثمر وتضع البنوك عدة شروط معقدة قليلاً حتى تتمكن من فتح هذا النوع من المحافظ الاستثمارية من ضمنها الآتي:

  • يشترط البنك على المستثمر أن يكون لديه حساب جاري في ذات البنك.
  • لا تدعم البنوك إمكانية اختيار نظام الإدارة الذاتية من قبل المستثمر وهو ان يكون قادر على التحكم في حسابه بكل حرية.
  • يتم تحديد مبلغ كبير يفرضه البنك حتى تتمكن من فتح المحفظة داخل البنك.
  • من ضمن الشروط المحددة امتلاك المستثمر لأحد انواع البطاقات الائتمانية.
  • جزء كبير من البنوك تدعم فتح محفظة استثمارية للأشخاص الذين يحملوا جنسية نفس البلد.

والنوع الثاني من أنواع المحافظ هو قيام المستثمر من فتح حساب في أحد شركات الوساطة المالية الشهيرة والتي تفرض عدة شروط بسيطة وغير معقدة ويمكن للكثير اجتيازها دون أي عقبات او صعوبة وهما كالأتي:

  • يشترط ان يكون العميل بلغ السن القانوني حتى يسمح له بفتح محفظة استثمارية.
  • مستندات الهوية الخاصة بالعميل لدى الشركة.
  • توفر شركات الوساطة المالية عدة اختيارات للمستثمر في شأن إدارة الحساب فيمكنك ان تديره بنفسك او من خلال نظام إدارة المحفظة من قبل فريق الشركة.
  • من الأفضل أن تختار نظام الإدارة الذاتي، حيث أن النظام الآخر يأخذ نسبة من أرباح جميع الصفقات التي تتم عبر حسابك.

أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

ما هو الحد الأدنى لفتح محفظة استثمارية ؟

لا يمكننا تحديد الحد الأدنى الثابت لفتح المحفظة لأنها يتوقف على اختيار نوع المحفظة بالإضافة إلى اختيار شركة الوساطة المالية، حيث أن يختلف الحد الأدنى من شركة إلى أخرى فتقوم كل واحدة بعرض أفضل العروض المتاحة من خلالها بما في ذلك الحد الأدنى المحدد لفتح محفظة استثمارية.

تهتم حالياً الكثير من الشركات بهذا المجال بسبب الإقبال المتزايد عليه من المستثمرين وكبار التجار لما تقدمه الشركات من مزايا وضمانات كثيرة للعميل، وغير ذلك لم يعد الأمر يقتصر على كبار المستثمرين بل أتيحت الفرصة إلى المستثمرين المبتدئين بمبالغ قليلة.

ويجب الأخذ في الاعتبار الإطلاع على النصائح المقدمة من قبل خبراء المجال في الأسواق المالية والاستثمار، حيث ينصحوا الأشخاص المبتدئين بوضع مبلغ 1500 دولار أمريكي حتى يكون عملية الإيداع الأول عالية مما يمنح المحفظة الاستثمارية تقدم وازدهار ويزيد من فرص الحصول على كثير من الأرباح عن طريقها.

وبناءً على ذلك يمكننا الإجابة على السؤال بأن الشيء الوحيد المتحكم في تحديد الحد الأدنى لفتح محفظة استثمارية هو العميل، على حسب احتياجاته وأولوياته والمبلغ المالي الذي يحدده للاستثمار بالإضافة لأنواع الأدوات المالية التي يرغب الاستثمار بها.

اقرأ أيضا : أوقات تداول الأسهم الامريكية

ما هي الرسوم المحددة لفتح محفظة استثمارية ؟

يختلف مبلغ الرسوم عند فتح محفظة استثمارية من شركة إلى أخرى، فمثلاً الكثير من شركات الوساطة المالية لا تقوم بفرض أي رسوم عند فتح المحفظة والبعض الآخر من الشركات يحدد مبلغ الرسوم وفق عدة عوامل من بينها الآتي:

  1. يتم التحديد حسب اختيار العميل لنوع العملة وغالبا ما تكون الدولار الأمريكي.
  2. إجمالي المبلغ الذي ترغب في إيداعه.
  3. اختيار نوع طريقة الدفع المناسبة حتى يتم الإيداع.

ما هي نصائح الخبراء حول فتح محفظة استثمارية ؟

من أهم النصائح حسب أقوال خبراء الأستثمار التأكد أولاً من أن شركة الوساطة التي اختارتها موثوقة ومعتمدة ولها خبرة طويلة في المجال بناءً على تقييمات العملاء السابقين، بالإضافة إلى ضرورة معرفة مبلغ الرسوم لفتح محفظة وايضاً نسب العمولات التي تحددها على المستثمر.

ويجب توخي الحذر عند اختيار شركة الوساطة المالية وعدم الإنضمام لأي شركة مجهولة وغير معتمدة حتى لا تتعرض إلى عمليات النصب والاحتيال ومن ضمن الأشياء التي يجب الانتباه لها الآتي:

  • معرفة الخدمات التي تقدمها الشركة وهل يتم تقديمها بصورة مجانية ام لا.
  • تحديد قيمة رسوم فتح محفظة استثمارية.
  • وضع نسبة عمولات محددة على جميع العمليات التي تتم في الحساب.
  • هل تحدد الشركة رسوم عند قيامك بعمليات سحب او إيداع ام يتم بشكل مجاني.

اقرأ أيضا : شركات التداول الموثوقة في السعودية

اقرأ أيضا : الأسهم الحلال في السوق الأمريكي

ما هي أفضل شركات الوساطة لفتح محافظ استثمارية من خلالها ؟

في الوقت الحالي عندما تقرر فتح محفظة استثمارية أصبح من أسهل الأشياء ومتاحة لجميع الفئات، عليك فقط القيام بتحديد أفضل شركة من بين شركات الوساطة المالية المقترحة من قبل كبار المستثمرين والخبراء.

بعد اختيار الشركة يأتي التعرف على أنواع الأدوات المالية التي توفرها للعملاء، ونسبة العمولات التي تفرضها الشركة على الصفقات التي تتم داخل الحساب، والتأكد من الوضع القانوني للشركة واعتمادها من إحدى الجهات الرقابية في أوروبا او الولايات المتحدة والجوائز الحاصلة عليها.

فيما يلي عدة إقتراحات بأهم وأفضل شركات الوساطة المالية في العالم وموجودة في جميع الدول ويمكنك البدء فيها بأمان وثقة ودون خوف من الاحتيال وخسارة الأموال وهما كالأتي:

  • Etoro: أقل مبلغ للإيداع فيها هو 50 دولار أمريكي وحائزة على ترخيص من قبل FCA, ASIC, CySEC, MiFI.
  • Binance: أقل مبلغ للإيداع هو 1 دولار أمريكي ومرخصة من قبل FCA.
  • AvA Trade: أقل مبلغ للإيداع هو 100 دولار أمريكي وحاصلة على ترخيص من قبل CySEC.
  • FXTM: أقل مبلغ للإيداع هو 10 دولار أمريكي وحائزة على تراخيص من FCA, CySEC.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. شركات التداول المرخصة في الإمارات

ابراهيم الخطيب

خبير في أسواق العملات الاجنبية مع تجربة اكثر من 13 عاما، نالت تحليلاته ومقالاته الكثير من الاهتمام عند المتداولين العرب.

اسئلة متكررة

يشترط البنك على المستثمر أن يكون لديه حساب جاري في ذات البنك. لا تدعم البنوك إمكانية اختيار نظام الإدارة الذاتية من قبل المستثمر وهو ان يكون قادر على التحكم في حسابه بكل حرية. يتم تحديد مبلغ كبير يفرضه البنك حتى تتمكن من فتح المحفظة داخل البنك. من ضمن الشروط المحددة امتلاك المستثمر لأحد انواع البطاقات الائتمانية. جزء كبير من البنوك تدعم فتح محفظة استثمارية للأشخاص الذين يحملوا جنسية نفس البلد.

لا يمكننا تحديد الحد الأدنى الثابت لفتح المحفظة لأنها يتوقف على اختيار نوع المحفظة بالإضافة إلى اختيار شركة الوساطة المالية، حيث أن يختلف الحد الأدنى من شركة إلى أخرى فتقوم كل واحدة بعرض أفضل العروض المتاحة من خلالها بما في ذلك الحد الأدنى المحدد لفتح محفظة استثمارية. تهتم حالياً الكثير من الشركات بهذا المجال بسبب الإقبال المتزايد عليه من المستثمرين وكبار التجار لما تقدمه الشركات من مزايا وضمانات كثيرة للعميل، وغير ذلك لم يعد الأمر يقتصر على كبار المستثمرين بل أتيحت الفرصة إلى المستثمرين المبتدئين بمبالغ قليلة.

يتم التحديد حسب اختيار العميل لنوع العملة وغالبا ما تكون الدولار الأمريكي. إجمالي المبلغ الذي ترغب في إيداعه. اختيار نوع طريقة الدفع المناسبة حتى يتم الإيداع.

Etoro: أقل مبلغ للإيداع فيها هو 50 دولار أمريكي وحائزة على ترخيص من قبل FCA, ASIC, CySEC, MiFI. Binance: أقل مبلغ للإيداع هو 1 دولار أمريكي ومرخصة من قبل FCA. AvA Trade: أقل مبلغ للإيداع هو 100 دولار أمريكي وحاصلة على ترخيص من قبل CySEC. FXTM: أقل مبلغ للإيداع هو 10 دولار أمريكي وحائزة على تراخيص من FCA, CySEC.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة