العملات الرقمية

كيف يمكن شراء بيتكوين وهل تداول البيتكوين سهل ؟

أصبح السؤال عن كيف يمكن شراء بيتكوين هو الشائع في الآونة الأخيرة بعد أن نالت عملة البيتكوين إقبالاً ورواجًا كبيرًا من قبل المستثمرين في مختلف أنحاء العالم.

من الجدير بالذكر أن عملة البتكوين استطاعت أن تفوق كل التوقعات، إذ أنها سطعت في سماء سوق العملات الرقمية، حيث حققت مكاسب تخطت 300% بنهاية عام 2021.

ما هى عملة البيتكوين Bitcoin ؟

ظهرت عملة البيتكوين لأول مرة عام 2008، وهي عبارة عن عملة رقمية مشفرة لا مركزية تم استخدامها عام 2009، ولأهمية هذه العملة في سوق تداول العملات الرقمية، حرص موقع تشاين إنفيست على تناول المعلومات الخاصة بها، وتوضيح كيف يمكن شراء بيتكوين خاصةً للمستثمرين المبتدئين في هذا المجال.

تم استخدام عملة البيتكوين عن طريق التطبيق الخاص بها وهو برنامج مفتوح المصدر، بحيث يُمكن إرسالها بين الأشخاص من خلال شبكة البيتكوين دون وجود وسيط بينهم، على أن يتم التحقق من هذه الحوالات عن طريق التشفير، ومن ثم تسجيلها في دفتر خاص بالحسابات تحت مسمى سلسلة الكتل.

تُعرف سلسلة الكتل بأنها أكبر سجل رقمي عالمي مفتوح، يتيح إمكانية نقل أصول الملكية بين الأطراف في نفس الوقت بدون طرف ثالث، بحيث يوفر درجة عالية من الأمان أثناء عمليات التحويل مع عدم وجود احتمالية لأي تلاعب أو غش.

يُمكن استخدام البتكوين في الاستبدال مع عملات وخدمات كثيرة، ولكن ظهرت الشكوك والانتقادات حولها بسبب القدرة على استخدامها في كثير من المعاملات الغير قانونية نظرًا لعدم الرقابة عليها، فكان الهدف الأول من إصدار هذه العملة هو تغيير النظام الاقتصادي العالمي.

تعرف على : كيفية الحصول على البيتكوين 2023 ؟

أسعار البيتكوين في الدول العربية

قبل توضيح كيف يمكن شراء بيتكوين، لابد من التعرف أولاً على سعر عملة البيتكوين في الدول العربية المختلفة، ومن المعروف أن الأسعار يحدث بها تغير بين الحين والآخر، إلا أن السعر لا يختلف كثيرًا أو بنسبة كبيرة عن الآتي.

تُقدر عملة البيتكوين في دولة الإمارات بحوالي 135.766 ألف درهم، بينما سعرها في السعودية هو 136.665 ألف ريال، كما يكون سعرها في الكويت 11.203 ألف دينار، أما في عمان فإن سعرها حوالي 14.212 ألف ريال، وفي البحرين سعرها حوالي 13.932 ألف دينار.

كذلك فإن سعر البيتكوين في الأردن يبلغ حوالي 26.283 ألف دينار، أما في مصر يبلغ سعرها حوالي 580.286 ألف جنيه، و في السودان يبلغ حوالي 2.043 مليون جنيه، وفي المغرب 326.4 ألف درهم، وفي تونس يبلغ حوالي 99.366 ألف دينار، أما الجزائر يبلغ 4.901 مليون دينار.

كيف يمكن شراء بيتكوين ؟

نأتي الآن إلى أهم نقطة وهي كيف يمكن شراء بيتكوين من خلال أحد أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات، أو شركات التداول المرخصة في السعودية، حيث أن شراء تلك العملة يتم من خلال الشركات المتخصصة في بيع العملات الرقمية، ومنها موقع “Coinbase”، هذا الموقع من أكثر المواقع البسيطة في التعامل معها، كما أنها لا تحتاج إلى دفع كثير من الرسوم، بالإضافة إلى أنه يتمتع بواجهة كبيرة.

كذلك الحال بالنسبة لموقع CEX، فهو من أفضل المواقع التي يُمكن شراء البيتكوين منها، ذلك إلى جانب أنه يوفر أسعار الصرف لحظة بلحظة، ولكنه يفتقر إلى طرق دفع متعددة، على الرغم من تعدد خيارات البيع والشراء لديه.

أما إذا كنت ترغب في شراء عملة البيتكوين بشكل فوري، فيُمكنك ذلك عن طريق موقع بيتكويك أو موقع البيتكوين، نظرًا لأنهما يوفران البيع المباشر دون وسيط بالإضافة إلى تعدد طرق الدفع لديهما.

كذلك يُمكن شرائها من الأشخاص الذين يرغبون في بيعها أو من خلال موقع TITANBTC بحيث تكون على شكل قطع معدنية يتم إرسالها إلى المنزل، كما يُمكن أيضًا الحصول على تلك العملة على شكل تبرع أو بطاقة هدية Bitcoin gift cards، أو من خلال التعدين.

إلى جانب ما سبق يُمكن البحث عن التجار الذين يقومون ببيعها، ومن ثم التواصل معه ودفع سعرها، ثم يقوم التاجر بإرسالها لك، والجدير بالذكر أن موقع LocalBitcoins يُعد هو المسؤول الأول الذي يتم فيه التفاوض والمعاملات بخصوص أسعار تلك العملة، بالإضافة إلى أنه يوفر الضمانات التي تحمي الطرفين.

بصفة عامة توجد عدة خطوات تختصر طرق شراء بيتكوين، وهم عن طريق أجهزة الصراف الآلي التي توفرها بعض الدول والتي تسمح للمستثمر بشراء البيتكوين في مقابل دفع عمولة كبيرة بالإضافة إلى سعر صرف العملة.

كذلك يُمكن الحصول عليها من خلال شراء بطاقات الهدايا مثل: لوكال بيتكوينز وباكسفول، ثم تسجيل الدخول في أحد شركات البورصة الخاصة بالعملة والشراء بها، ذلك إلى جانب وجود عدد من البورصات المتخصصة في شراء وبيع عملة بيتكوين الخاضعة للإشراف الحكومي ومنها: بيتفينكس، وبيتستامب، وكراكن.

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

إنشاء محفظة تخزين بيتكوين

اتضح مما سبق كيف يمكن شراء بيتكوين، ولكن قبل شراء هذه العملة لابد من وجود محفظة يقوم فيها المستثمر بتخزين العملات التي سوف يقوم بشرائها، وتُعرف هذه المحفظة بأنها عبارة عن شفرة تستخدم في الوصول إلى العملة في حال الرغبة في استخدامها، للمزيد قم بزيارة المقال كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية ؟

تُمثل محفظة بيتكوين حساب شخصي آمن مثله مثل حساب البنك الذي يهدف إلى حفظ الأموال، وتتكون المحفظة من عدة حروف وأرقام مشفرة يستطيع المستثمر من استقبال البيتكوين عليها عند شرائه لها، والجدير بالذكر أن محافظ  تخزين العملات الرقمية لها عدة أنواع ومنها:

  • محفظة الحاسب الآلي: وهي تسمح للمستثمر بالتحكم كاملاً في أمواله مع ضمان الأمن والسلامة لها.
  • محفظة الهاتف المحمول: تتميز هذه المحفظة بأنها تسمح بدفع قيمة أي منتج أو سلعة من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة.
  • محفظة الإنترنت: وهي تقوم بتخزين شفرة الاستخدام على خادم متصل بشبكة الإنترنت، ولكن هذا النوع من السهل اختراقه، أو إمكانية استيلاء المنظمة المسؤولة عنه على العملات المشفرة بسهولة.
  • محفظة الأجهزة: وهي نوع مخصص من الأجهزة المحمولة المسؤولة عن إدخال مفاتيح العملات عليها.
  • محفظة ورقية: وهي عبارة عن رمزين من الاستجابة السريعة، بحيث يكون الرمز الأول هو العنوان المستخدم لاستقبال بيتكوين، أما الرمز الثاني فهو يُستخدم في صرف العملات المُخزنة.

وحدات البيتكوين

من المعروف أن البيتكوين من العملات الرقمية، أي أنها عملات افتراضية يُمكن استخدامها كوسيلة للتبادل أو الدفع بدلاً من العملات النقدية التقليدية بطريقة خاصة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن عملة البيتكوين مثلها مثل أي عملة لها وحدات.

وعلى ذلك فإن عملة البيتكوين تنقسم إلى وحدات أصغر، بحيث تكون أصغر وحدة في القيمة لها هي "Satoshi" نسبة إلى مخترعها وتحتوي البيتكوين الواحدة على مائة مليون "Satoshi"، كما توجد وحدة أخرى تُسمى بت "μBTC" وهي تُمثل واحد على مليون جزء من بيتكوين.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  2. شركات التداول المرخصة في الإمارات

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

السيولة العالية المرتبطة بعملة البيتكوين تجعلها وعاء استثمار رائعًا إذا كنت تبحث عن ربح قصير الأجل. قد تكون العملات الرقمية أيضًا استثمارًا طويل الأجل بسبب ارتفاع الطلب في السوق وانخفاض مخاطر التضخم.

أفضل طريقة لشراء البيتكوين ببطاقة ائتمان أو بطاقة خصم هي العثور على منصة توفر أمانًا ممتازًا ورسومًا مقبولة وسهلة الاستخدام. تعد eToro أفضل طريقة لشراء Bitcoin باستخدام بطاقة ائتمان لمعظم الأشخاص. إنه مجاني ومريح وسريع.

لا يوجد حد أدنى من Bitcoin تحتاج إلى شرائه للبدء. الحد الأدنى الوحيد هو الذي تحدده المنصة التي ستستثمر فيها في القطع الأولى من Bitcoin. على سبيل المثال ، يسمح Coinbase بالحد الأدنى للاستثمار في Bitcoin من 2 دولار.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة