تداول العملات الرقمية في السعودية

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2022

يتجه الكثير من المستثمرين للاختيار من بين منصات تداول العملات الرقمية في السعودية، وذلك لضمان الاختيار الأفضل من بينهم، وللتمكن من تحقيق قدر كبير من الأرباح دون صرف أموال كثيرة.

منصات تداول العملات الرقمية عبارة عن مواقع متاحة على الإنترنت، تساعد تلك المنصات في تسهيل عملية تداول العملات الرقمية المشفرة والأصول الأخرى، فهذه المنصات تعمل كوسيط بين البائع والمشتري وجني المال من خلال فرض رسوم على المعاملات المصرفية.

تداول العملات الرقمية في السعودية

عملية تداول العملات الرقمية المشفرة في السعودية شاهد نموًا وترويجًا كبيرة بالأخص في الفترة الأخيرة، لذا اتجه موقع تشاين إنفيست لتوفير كافة المعلومات الخاصة بتداول العملات الرقمية في السعودية بالإضافة إلى طرح مجموعة من منصات تداول العملات الرقمية في السعودية.

بالرغم من وجود مجموعة من منصات تداول العملات في السعودية التي تتيح إمكانية شراء العملات الرقمية في السعودية 2022 إلا أن تلك المنصات والشركات والوساطة الأجنبية تقدم هذه الخدمة على المستوى العام سواء في مختلف دول الوطن العربي أو الشرق الأوسط.

فترخيص شركات ومنصات تداول العملات الرقمية المشفرة في السعودية محظور، ولكن شركات الوساطة المالية المرخصة محلياً والتي تم تمثيلها قانونياً بالمكاتب داخل المملكة مثل: تداول الأسهم السعودية وأزواج العملات وتداول الذهب وغيرهم ليست مفضل للكثير، لذلك أصبحت الشركات الأجنبية الأكثر رغبة في عملية التداول.

بالرغم من الموقف الحكومي من شركات تداول العملات الرقمية في السعودية، إلا أن الكثير من الخبراء والمحللين يروا أنه من المحتمل بشكل كبير تغير رأي ونظرة المملكة في المستقبل، وذلك بفضل اتخاذ المملكة بعض الخطوات الخاصة بتطوير سوق الأوراق المالية.

افضل شركات تداول العملات في الامارات

هل يسمح بتداول العملات الرقمية بشكل قانوني في السعودية؟

ترفض المملكة ترخيص شركات تداول البيتكوين والعملات الأخرى المحلية المتماثلة لها، وذلك بتوضيح المملكة أنه من الممكن استخدام تلك العملات في تمويل أنشطة غير مشروعة مثل: "تمويل الإرهاب، غسيل الأموال" وغيرهم.

لذا يجب الفصل بين موقف منصات تداول العملات الرقمية في السعودية والشركات وبين مشروعية تداول أو امتلاك العملات المشفرة، وذلك يوضح أنه لم يتم تقنين شركات التداول في السعودية ولم يوضع إطار تنظيم لتداولها، ولكن مع ذلك لا يوجد نص قانوني يرفض أو يجرم عملية تداول العملات الرقمية.

مما سبق يجب العلم أن يمكن القيام بعمليات تداول العملات الرقمية المشفرة بواسطة الشركات الأجنبية التي لا تخضع للإشراف القانوني، ولكن في تلك الحالة يجب العلم أن جهات الرقابة المحلية الخاصة بحماية المتداولين لا تلتزم بأي تعويضات في حال حدوث أي من عمليات الاحتيال والنصب.

ما هي منصات تداول العملات الرقمية في السعودية؟

  • منصة Binance

تعتبر هذه المنصة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية وذلك بسبب نجاحها في اكتساب ثقة الكثير من المستثمرين حول العالم في فترة قصيرة بالرغم من إنشائها مؤخرًا عام 2007م، يقع المقر الرئيسي الخاص بالمنصة في مدينة "هونج كونج" المتواجدة بالصين.

تميزت المنصة بالكثير من المميزات والخصائص والتي من ضمنها تجاوز عدد العملات المتوفرة بها المائة عملة فهي تضيف بشكل مستمر عملات رقمية جديدة، كما تتميز المنصة بوضعها رسوم واحد بالمائة من الصفقات التي تتم بها أي تعد من أرخص المنصات.

كما تعد المنصة من أسهل المنصات في عملية الاستخدام سواء كان المستخدم محترف أو مبتدأ، بالإضافة إلى دعم المنصة للكثير من اللغات المختلفة لتتمكن من استخدامها بسهولة لكافة المستخدمين من خلال اختيارهم اللغة الخاصة به وتسهيل تنفيذ خدماتهم.

  • منصة Yobit

تعد هذه من المنصات المفضلة والموثوقة لدى الكثير من المستخدمين وذلك يرجع إلى ميزة المنصة بدعمها للسحب والايداع بالدولار الأمريكي على عكس بعض المنصات الأخرى، بالإضافة إلى تميز المنصة بعدم فرضها لأي رسوم على الخدمات التي تقدمها، كما تتميز المنصة بسهولة استخدامها.

  • منصة Cex

تم تأسيسها في عام 2013م ويقع المقر الأساسي للمنصة في مدينة لندن، تتيح المنصة عملية التداول بين العملات التقليدية والرقمية، بالإضافة إلى مساعدة المنصة للمتداولين المحترفين بهدف تجنبهم الوقوع في الأخطاء التي قد يتعرضوا لها، كما تتيح المنصة مجموعة كبيرة من المميزات التي جعلتها من المنصات المعروفة.

  • منصة Evest

تعتبر واحدة من أفضل منصات تداول الاسهم في السعودية ظهرت المنصة عام 2013م تتميز لسماحها بتداول ما يزيد عن 190 زوج من العملات في وقت واحد، حددت المنصة فرضها اثنين بالمائة من العملات التي تتم عليها، كما توفر المنصة خدمتها للمتداولين على مدار الأربعة وعشرين ساعة، تميزت المنصة بدعمها لأحد التطبيقات من أجل التداول عبر .

اقرأ أيضا : شركات التداول الموثوقة في السعودية

اقرأ أيضا : الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

ما هي معايير اختيار شركات تداول العملات الرقمية في السعودية؟

  • يجب التأكد عند اختيار منصات تداول العملات الرقمية في السعودية من ترخيص واعتماد الوسيط من قبل المنظمات المرموقة والموثوقة.
  • كما يجب التأكد من إتاحة خيار حساب التداول الإسلامي في المنصة المختارة.
  • اختيار الشركة التي توفر خدمة عملاء فعالة خلال الأربعة وعشرين ساعة.
  • التعرف على إذا كانت الشركة تطرح أي رسوم غير معلنة أو خفية.
  • اختيار من بين الشركات التي توفر سبريد منخفض.
  • يجب الاختيار الشركة التي تطرح عدد كبير ومتنوع من العملات الرقمية التي يمكن تداولها عبر الوسيط.
  • توفير خيار حساب التداول التجريبي والأدوات التعليمية، بالأخص في حالة كنت من المبتدئين في مجال التداول.

منصات التداول المعتمدة في السعودية

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

التأكد من سلامة تراخيص شركة التداول

  • التأكد من نشر وثيقة الترخيص على الموقع الرسمي للشركة أو المنصة، وتجنب الاكتفاء بذكر نوع الترخيص.
  • يجب التعرف على جهة إصدار الترخيص من حيث مكانتها في السوق ومن حيث مدى ثقتها في عالم الشركات.
  • ينصح بالتواصل بشكل مباشر مع الجهة المانحة للترخيص، وذلك بهدف التأكد من سلامة أن هذا الوسيط معتمد من خلالها بشكل فعلي.
  • يجب العلم أن الشركات الموثوقة لا تقبل عملية الإيداعات بواسطة طرف ثالث، كما أنها لا تقدم توصيات حول عملية التداول.
  • وأخيرا تعلم كيفية شراء عملات رقمية في السعودية 2022 خطوة بخطوة .

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

ترفض المملكة ترخيص شركات تداول البيتكوين والعملات الأخرى المحلية المتماثلة لها، وذلك بتوضيح المملكة أنه من الممكن استخدام تلك العملات في تمويل أنشطة غير مشروعة مثل: "تمويل الإرهاب، غسيل الأموال" وغيرهم. لذا يجب الفصل بين موقف منصات تداول العملات الرقمية في السعودية والشركات وبين مشروعية تداول أو امتلاك العملات المشفرة، وذلك يوضح أنه لم يتم تقنين شركات التداول في السعودية ولم يوضع إطار تنظيم لتداولها، ولكن مع ذلك لا يوجد نص قانوني يرفض أو يجرم عملية تداول العملات الرقمية. مما سبق يجب العلم أن يمكن القيام بعمليات تداول العملات الرقمية المشفرة بواسطة الشركات الأجنبية التي لا تخضع للإشراف القانوني، ولكن في تلك الحالة يجب العلم أن جهات الرقابة المحلية الخاصة بحماية المتداولين لا تلتزم بأي تعويضات في حال حدوث أي من عمليات الاحتيال والنصب.

منصة Hubei، منصة Binance، منصة Yobit ومنصة Cex

يجب التأكد عند اختيار منصات تداول العملات الرقمية في السعودية من ترخيص واعتماد الوسيط من قبل المنظمات المرموقة والموثوقة. كما يجب التأكد من إتاحة خيار حساب التداول الإسلامي في المنصة المختارة. اختيار الشركة التي توفر خدمة عملاء فعالة خلال الأربعة وعشرين ساعة. التعرف على إذا كانت الشركة تطرح أي رسوم غير معلنة أو خفية. اختيار من بين الشركات التي توفر سبريد منخفض. يجب الاختيار الشركة التي تطرح عدد كبير ومتنوع من العملات الرقمية التي يمكن تداولها عبر الوسيط. توفير خيار حساب التداول التجريبي والأدوات التعليمية، بالأخص في حالة كنت من المبتدئين في مجال التداول.

التأكد من نشر وثيقة الترخيص على الموقع الرسمي للشركة أو المنصة، وتجنب الاكتفاء بذكر نوع الترخيص. يجب التعرف على جهة إصدار الترخيص من حيث مكانتها في السوق ومن حيث مدى ثقتها في عالم الشركات. ينصح بالتواصل بشكل مباشر مع الجهة المانحة للترخيص، وذلك بهدف التأكد من سلامة أن هذا الوسيط معتمد من خلالها بشكل فعلي. يجب العلم أن الشركات الموثوقة لا تقبل عملية الإيداعات بواسطة طرف ثالث، كما أنها لا تقدم توصيات حول عملية التداول.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة