البورصة وأسواق التداول

أفضل نصائح الاستثمار في الذهب

لا شك أن الاستثمار في الذهب من أكثر الأدوات التي لقت رواج وانتشاراً وهو الشئ الذي جعل الخبراء يقدمون نصائح الاستثمار في الذهب، وربما يرجع ذلك إلى أن الذهب يحتل مكانة إقتصادية قوية مما يجعل ارتفاع أسعار الأسهم الخاصة به في البورصات وأسواق المال.

لعل من أهم مميزات الذهب عن غيره من العملات، أنه يمثل تجارة بشكل آمن، ودون خوف من حدوث خسائر، ولكنه مثله مثل العديد من العملات التي تتطلب وسيط عند البدء في التداول بها، وكل ما تحتاجه هو اختيار شركة وساطة موثوقة ومعتمدة من أحد الجهات الرقابية المختصة في المجال ومشهورة في البورصات العالمية.

ما هي نصائح الاستثمار في الذهب ؟

ينصح الخبراء المتداولين في الذهب باختيار الأنواع الهامة للاستثمار فيها، فيمكنك اختيار الذهب ذات الـ 24 عيار لضمان انه صافي مية في المية، حيث أن من ضمن الأشياء المتعارف عليه انه عندما يكون الذهب معياره قليل يدل هذا على دخول أحد المعادن الأخرى معه، مثل خلط النحاس بالذهب في عيار 18،21 مما يؤدي إلى قلة أسعاره عن الأنواع الأخرى.

حتى تضمن استثمار ناجح في الذهب قم باختيار الأعلى في القيمة والأقل في المصنعة، مما يجعل الأرباح تعود عليك ويضمن لك تجربة ناجحة حيث اختيار نوع الذهب من أهم نصائح الاستثمار في الذهب المقدمة من قبل خبراء المجال في الأسواق المالية والبورصات.

عند ذكر أفضل الأنواع الذي تتمكن من الاستثمار بها تأتي ضمن نصائح الاستثمار في الذهب، وهي اختيار السبائك الذهبية ذات الأوزان المختلفة، والبعد عن الاستثمار في الذهب المشغول حيث أن المشغولات الذهبية تكون غير صافية ويدخل معها أنواع أخرى مع الذهب، وهو الشئ الذي يجعل قيمتها منخفضة ولا تحقق أرباح مطلوبة.

من المتعارف عليه بين المستثمرين أن هناك وقت يرتفع فيه سعر الذهب بشكل مبالغ، ومن المؤكد أنك لن تشتري في هذا التوقيت، وعليك الانتظار بعض الوقت حتى ينخفض سعره كما كان حتى لا تتعرض لخسارة مالية إذا قمت بشرائه في وقت ارتفاع سعره ويذكر موقع تشاين إنفيست أن من ضمن نصائح الاستثمار في الذهب هو اختيار وقت انخفاض سعره.

بعد القيام بشراء الذهب يتطلب منك وضعه في أماكن أمنه حتى تحافظ عليه من الضياع والسرقة، وقد لا يكون المنزل هو الخيار الأفضل لوضع الذهب فيه، لذلك يمكنك إستئجار أحد الخزانات الموجودة في البنوك ووضعه بكل أمان وثقة حتى تحافظ عليه من اي تلف، أو ضياع، أو حتى التعرض للسرقه ويعتبر هذا ضمن أولى نصائح الاستثمار في الذهب وهو اختيار مكان آمن.

ما هي نصائح التداول في الذهب ؟

قد يخلط الكثير من الناس بين مفهوم الاستثمار ومفهوم التداول ولكن الأمر يختلف بينهم، فعندما تنوي التداول في الذهب يحب الانتباه إلى نصائح الاستثمار في الذهب والتداول فيه أيضا ومن المعروف حسب أقوال الخبراء أن كلما حرصا على اقتناء أنواع مختلفة داخل محفظتك، كلما قلت نسب حدوث الخسائر.

وينصح أيضا عدم البدء في التداول في الذهب بدون خبرة كافية واعتماداً على شائعات ربما تكون خاطئة بنسبة كبيرة، وبالرغم من أن الذهب من أكثر المواد المربحة الذي يمكنك التداول فيها لكن ينبغي ألا تزيد نسبة الذهب في محفظتك الخاصة عن 40%، على أن يكون ال 60% الباقون موزعين على أنواع مختلفة وعديدة.

يجب الانتباه إلى نصيحة أخرى في تداول الذهب وهي أن لا يوجد ضمان كامل لعدم وقوع اي خسائر ومهما كانت ثقتك في اختيار نوع معين للتداول، فمن الممكن حدوث انخفاض في اسعار العملات المقتناة بشكل مفاجئ، مثلما حدث خسائر كبيرة في ظل جائحة كورونا نظرا لانهيار القوة الاقتصادية في العديد من الدول حول العالم.

ومن المؤكد ان هذه أمور طارئة لكن يجب الانتباه إليها ووضع احتمالية حدوث خسائر في أي وقت وعدم قيامك بالاقتراض من شركات الوساطة من أجل التداول فهذا من أكثر الأشياء الخاطئة دائمة الحدوث بين المتداولين الجدد، حيث لا يتوفر لديهم خبرة كافية لفهم حركة الأسعار، وتقلبات أسواق المال حول العالم بالكامل.

ضمن نصائح الاستثمار في الذهب والتداول به يقدم الخبراء نصيحة قد يغفل الكثير عنها، وهي ان يتم وضع اسعار الذهب في كل الدول بعملة الدولار الأمريكي، ومن أكثر الأشياء التي يتأثر بها اسعار الذهب هو سعر الدولار، مما يجعلهم مرتبطين بعضهم البعض، ويتوجب عليك هنا المتابعة المستمرة والاطلاع على اسعار الدولار حتى تستطيع معرفة سعر الذهب الخاص بك.

من المهم جدا على المتداول، وضع خطة محددة بخطوات واضحة بناءً على أولوياته وقدراته المالية على التداول في أنواع متعددة، بالإضافة إلى تحديد نسب الأرباح الذي يرغب بها، وكذلك اسعار الشراء، وعدم الاعتماد على التداول بنظام عشوائي دون دراسة الأمر.

عليك أن تتخذ جميع القرارات على محمل الجد والاثباتات الموجودة على أرض الواقع، وعدم الاتكال على التخمين والحظ وما إلى ذلك من الأمور العشوائية، ومن اهم نصائح الاستثمار في الذهب، هي أخذ النصائح دوماً من الخبراء بالتداول والاستثمار وكبار محللين البورصة والأسواق العالمية، وكل هذا يتم عند قيامك بتحديد خطتك منذ البداية.

من ضمن الأشياء التي تساعدك على تحقيق تداول ناجح في الذهب خصوصا عندما تكون مبتدأ، هو الانتباه إلى مطالعة حركة الأسعار المتعلقة بالذهب من خلال ذات المنصة المشترك بها، حتى تتمكن من وضع خطتك بناءً على اثباتات تضم أحواله في الأسواق المالية والبورصات العالمية في فترات زمنية متباعدة وغير ثابتة.

يمكن أن يتم ذلك بكل سهولة من خلال مشاهدة الرسوم البيانية المتعلقة بأسعار أسهم الذهب، ومن ثم نجاحك في الخطة التي تقوم بوضعها، وحتى تحصل على نتائج مميزة عليك القيام بمقارنة بين أوضاع الذهب خلال فترات مختلفة وهو الشئ الذي يؤهلك إلى تحليل السوق بسهولة وضمان نجاح التداول ضمن اتباع نصائح الاستثمار في الذهب والتداول به.

ما هو الفرق بين الاستثمار في الذهب والتداول به ؟

الجدير بالذكر أن ناتج الاستثمار في الذهب والتداول به واحد وهو تحقيق الأرباح من عمليات البيع والشراء، وفروق الأسعار، إلا أن الكثير من الأشخاص يخلط بين مصطلح الاستثمار، ومصطلح التداول، وهنا وجب التفرقة بينهم لان الاثنين مختلفين تماما عن بعضهم، حيث أن إستثمار الدهب فكرته الأساسية الاعتماد على استغلال أفضل الأوقات المناسبة، والقيام بشرائه، وحفظه حتى يعاود السعر في الارتفاع من جديد.

ويقوم الكثيرون بالاستثمار في هذا النوع خصوصا في الدول العربية الذين يفضلون اقتناء الذهب، وتصل مدة حفظه الي سنوات لتحقيق أكثر الأرباح الممكنة حسب نصائح الاستثمار في الذهب.

يختلف الأمر تماماً في التداول عن الاستثمار، فالتداول يقوم الشخص باختيار إحدى منصات الوساطة المالية ومن ثم يقوم بشراء الذهب، وبيعه أكثر من مرة على فترات متقاربة وبسيطة تصل إلى دقائق، وساعات، وأيام.

يتم التداول بالذهب داخل البورصات العالمية بكثرة، وعندما يأتي الوقت المناسب وبعد سماع نصائح الاستثمار في الذهب والتداول من قبل الخبراء، تقوم بالتداول حسب نوع العقد الذي تفضله بكل سهولة.

أفضل منصة لتداول الذهب

هنالك شركات تداول مرخصة متخصصة للتداول في الذهب ومنها:

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

 

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

اقرأ المزيد عن...

#تداول #تداول الذهب

ابراهيم الخطيب

خبير في أسواق العملات الاجنبية مع تجربة اكثر من 13 عاما، نالت تحليلاته ومقالاته الكثير من الاهتمام عند المتداولين العرب.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة