تداول العملات الرقمية في السعودية

هل البيتكوين ممنوع في السعودية ؟

في الواقع هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تداول العملات الرقمية في السعودية يتساءلون هل البيتكوين ممنوع في السعودية وهل يسمح بتداول العملات الرقمية في هذه البلد.

هل البيتكوين قانوني في السعودية ؟، الجدير بالذكر أن ليس هناك أي قانون في المملكة العربية السعودية يمنع تداول العملات الرقمية المشفرة، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التعامل بهذه العملات.

نظرة عامة على العملات الرقمية في السعودية

قبل أن نتعرف على هل البيتكوين ممنوع في السعودية سنتعرف من خلال موقع تشاين إنفيست على العملات الرقمية الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث أنه في خلال السنوات القلية الماضية شهد تداول العملات الرقمية في السعودية تطورًا كبيرًا عما سبق.

حيث قام الكثيرون بالاتجاه نحو تداول العملات الرقمية، إلا أن شركات التداول والوساطة المالية ظلت عبارة عن شركات أجنبية تقوم بتقديم خدماتها في المملكة العربية السعودية وباقي الدول العربية الأخرى، وقد يكون السبب وراء ذلك هو عدم اعتراف أغلب الدول بالعملات الرقمية المشفرة.

شركات تداول مرخصة في الامارات

وحينما يتم التساؤل عن هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية نجد أنه مسموح، ولكن يعتبر ترخيص شركات تداول العملات الرقمية غير مسموح ومحظور، على عكس شركات الوساطة المالية التي نجد أنه مرخصة ومسموح بها في المملكة العربية السعودية.

من هنا يمكن توضيح أن هذه الشركات تسمح بتداول الذهب والمنتجات المالية الأخرى باستثناء عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، وبهذا أصبحت الشركات الأجنبية هي ملجأ للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تداول العملات الرقمية المختلفة.

وعلى الرغم من ذلك نجد أن هناك الكثير من المحللين والخبراء يروا أن هذا الوضع سوف يتغير في المستقبل القريب، وذلك بسبب قيام المملكة العربية السعودية باتخاذ خطوات نحو التقدم والتطور في الأسواق المالية، كما أنها تتبنى مع الإمارات العربية المتحدة مشروع يختص بإنتاج أول عملة رقمية عربية.

هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية؟

لمعرفة هل البيتكوين ممنوع في السعودية فلا بد من معرفة هل يسمح بأن يتم تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية أم لا، ومن هنا يجب أن يتم الفصل ما بين الموقف الخاص بشركات تداول العملات الرقمية، وبين مدى مشروعية تداول العملات الرقمية.

حيث أن المملكة العربية السعودية لا تسمح بإنشاء شركات تداول للبيتكوين وباقي العملات الرقمية الأخرى، وذلك لأنهم يعتقدون أن البيتكوين والعملات الرقمية الباقية يمكن أن يتم استخدامها في أمور غير مشروعة وغير قانونية والتي تتمثل في غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب وغيره.

وبهذا لم يتم إنشاء أي شركة تداول في المملكة العربية السعودية، إلا أن القانون السعودي لا يمنع من أن يتم تداول العملات الرقمية المختلفة، كما أنه لا يفرض عقوبة ما على أي شخص يمارس هذا النشاط، أي أنه من الممكن لأي شخص القيام بشراء وبيع العملات الرقمية من خلال أي من الشركات الأجنبية المختلفة.

من هنا تصبح المملكة العربية السعودية وحكومتها غير مسؤولة نهائياً عن أي عملية نصب أو احتيال تتم عن طريق هذه الشركات الأجنبية المختلفة، ذلك لأن هذه الشركات لا تخضع للإشراف الحكومي.

منصات التداول المعتمدة في السعودية

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.1/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 4.1/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.6/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع

شركة بينانس من الشركات حديثة العهد في التداول الرقمي، فبالرغم من أنشأها في عام 2017 م إلا أنها استطاعت أن تحتل مكان جيد بين شركات التداول الإلكتروني الموجودة بالفعل مما جعل كثير من المستثمرين يتداولون من خلالها.

  • اقل مبلغ للايداع 100$
رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 4.5/5

تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill

رأس المال معرض للخطر

كيف يمكن معرفة شركات التداول الموثوقة؟

قد ذكرنا فيما سبق إجابة الاستفسار الخاص بـ هل البيتكوين قانوني في السعودية أم لا، إلا أننا لم نتعرف على كيف يمكننا معرفة شركة التداول الجيدة والموثوق بها، ذلك لأن شركات تداول العملات الرقمية الموجودة في المملكة العربية السعودية هي شركات أجنبية لا تخضع إلى أي من الهيئات الرقابة المالية المحلية.

وبالتالي لا تلتزم حكومة المملكة العربية السعودية بحماية أي من المتداولين الذين يقومون بتداول العملات الرقمية من خلال هذه الشركات، وهكذا يبدو الأمر وكأنه مخاطرة كبيرة، إلا أن أغلب شركات التداول العالمية المعروفة تتسم بالمصداقية وبدرجة عالية من الأمان.

يجدر الإشارة إلى أنه ممكن لأي شخص القيام بالتعرف على شركات تداول العملات الرقمية الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تتسم بالمصداقية بكل سهولة، وذلك من خلال التعرف على شهادات الجودة والجوائز المختلفة التي حصلت عليها هذه الشركة.

من الأفضل أن يقوم الشخص من البداية باختيار الشركات المعروفة والمشهورة والتي لها تاريخ طويل في الأسواق المالية، كما يجب أيضًا اختيار الشركات التي لها سمعة جيدة.

ما هي معايير اختيار شركات التداول في السعودية؟

بعد أن تعرفنا على هل البيتكوين ممنوع في السعودية، فلابد من التعرف على كيفية شراء البيتكوين، إلا أنه لكي يتم معرفة كيف تشتري بيتكوين من السعودية، فلا بد من معرفة أهم المعايير التي يمكن من خلالها اختيار شركات تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، وبالتالي التمكن من شراء البتكوين، وأبرز هذه المعايير هي كما يلي:

  • في البداية يجب عليكم التعرف بشكل واضح على كيفية شراء عملات رقمية في السعودية 2022 .
  • الكشف والتعرف على التراخيص الخاصة بهذه الشركات المختلفة، واختيار وسيط للاعتماد عليه من قبل أي من المنظمات الرقابية المعروفة والموثوق بهاإ وإليكم افضل شركات تداول العملات في الامارات والسعودية .
  • اختيار الشركات التي تقدم سبريد منخفض.
  • معرفة العملات الرقمية المختلفة والمتنوعة المتاحة عبر الوسيط والتي يمكن تداولها.
  • ضرورة التعرف على ما إذا كانت هذه الشركة تقوم بفرض أي رسوم خفية أو رسوم غير معلن عنها.
  • التأكد من توافر إمكانية إنشاء حساب تداول تجريبي، هذا بالإضافة إلى توافر أدوات تعليمية خاصة، خصوصًا بالنسبة للأفراد الذين يقومون بالتداول لأول مرة.
  • يجب معرفة ما إذا كان متاح حساب تداول إسلامي أم لا.
  • ضرورة اختيار شركة تداول تعمل على مدار اليوم وتوفر فريق متميز من خدمة العملاء موجودين على مدار 24 ساعة.
  • التعرف على ما إذا كانت شركة الوساطة تقوم بدعم أي من منصات التداول العالمية المعروفة ذات الجودة العالية.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. منصات تداول الاسهم السعودية

ابراهيم الخطيب

خبير في أسواق العملات الاجنبية مع تجربة اكثر من 13 عاما، نالت تحليلاته ومقالاته الكثير من الاهتمام عند المتداولين العرب.

اسئلة متكررة

لمعرفة هل البيتكوين ممنوع في السعودية فلا بد من معرفة هل يسمح بأن يتم تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية أم لا، ومن هنا يجب أن يتم الفصل ما بين الموقف الخاص بشركات تداول العملات الرقمية، وبين مدى مشروعية تداول العملات الرقمية. حيث أن المملكة العربية السعودية لا تسمح بإنشاء شركات تداول للبيتكوين وباقي العملات الرقمية الأخرى، وذلك لأنهم يعتقدون أن البيتكوين والعملات الرقمية الباقية يمكن أن يتم استخدامها في أمور غير مشروعة وغير قانونية والتي تتمثل في غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب وغيره. وبهذا لم يتم إنشاء أي شركة تداول في المملكة العربية السعودية، إلا أن القانون السعودي لا يمنع من أن يتم تداول العملات الرقمية المختلفة، كما أنه لا يفرض عقوبة ما على أي شخص يمارس هذا النشاط، أي أنه من الممكن لأي شخص القيام بشراء وبيع العملات الرقمية من خلال أي من الشركات الأجنبية المختلفة. من هنا تصبح المملكة العربية السعودية وحكومتها غير مسؤولة نهائياً عن أي عملية نصب أو احتيال تتم عن طريق هذه الشركات الأجنبية المختلفة، ذلك لأن هذه الشركات لا تخضع للإشراف الحكومي.

قد ذكرنا فيما سبق إجابة الاستفسار الخاص بـ هل البيتكوين قانوني في السعودية أم لا، إلا أننا لم نتعرف على كيف يمكننا معرفة شركة التداول الجيدة والموثوق بها، ذلك لأن شركات تداول العملات الرقمية الموجودة في المملكة العربية السعودية هي شركات أجنبية لا تخضع إلى أي من الهيئات الرقابة المالية المحلية. وبالتالي لا تلتزم حكومة المملكة العربية السعودية بحماية أي من المتداولين الذين يقومون بتداول العملات الرقمية من خلال هذه الشركات، وهكذا يبدو الأمر وكأنه مخاطرة كبيرة، إلا أن أغلب شركات التداول العالمية المعروفة تتسم بالمصداقية وبدرجة عالية من الأمان. يجدر الإشارة إلى أنه ممكن لأي شخص القيام بالتعرف على شركات تداول العملات الرقمية الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تتسم بالمصداقية بكل سهولة، وذلك من خلال التعرف على شهادات الجودة والجوائز المختلفة التي حصلت عليها هذه الشركة. من الأفضل أن يقوم الشخص من البداية باختيار الشركات المعروفة والمشهورة والتي لها تاريخ طويل في الأسواق المالية، كما يجب أيضًا اختيار الشركات التي لها سمعة جيدة.

الكشف والتعرف على التراخيص الخاصة بهذه الشركات المختلفة، واختيار وسيط للاعتماد عليه من قبل أي من المنظمات الرقابية المعروفة والموثوق بها. اختيار الشركات التي تقدم سبريد منخفض. معرفة العملات الرقمية المختلفة والمتنوعة المتاحة عبر الوسيط والتي يمكن تداولها. ضرورة التعرف على ما إذا كانت هذه الشركة تقوم بفرض أي رسوم خفية أو رسوم غير معلن عنها. التأكد من توافر إمكانية إنشاء حساب تداول تجريبي، هذا بالإضافة إلى توافر أدوات تعليمية خاصة، خصوصًا بالنسبة للأفراد الذين يقومون بالتداول لأول مرة. يجب معرفة ما إذا كان متاح حساب تداول إسلامي أم لا. ضرورة اختيار شركة تداول تعمل على مدار اليوم وتوفر فريق متميز من خدمة العملاء موجودين على مدار 24 ساعة. التعرف على ما إذا كانت شركة الوساطة تقوم بدعم أي من منصات التداول العالمية المعروفة ذات الجودة العالية.
عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة