الفوركس

ما هي أنواع عقود التداول في سوق الفوركس ؟

دائما ما يتسائل الكثير عن أنواع عقود التداول المتاحة عند البدء في خوض تجربة الاستثمار في العملات الرقمية عبر الإنترنت، ومن المعروف في أسواق المال انها عقود ذات قيمة مالية وايضا مرتبطة بأصل أساسي.

ونظراً للإقبال الكبير على تداول العملات الرقمية في أسواق الفوركس حول العالم جعل هناك زيادة على امتلاك عقود التداول باختلاف أنواعها حتى يستطيعوا البدء في رحلة مميزة ومختلفة من استثمار المال في العملات الرقمية المشفرة.

شركات التداول المرخصة في السعودية

ما هي أنواع عقود التداول في سوق الفوركس ؟

حسب ما ذكر موقع تشاين إنفيست أن أنواع عقود التداول في سوق الفوركس ؟ متعددة ولكل نوع مميزات وخصائص تجعله أفضل عن غيره وهم كالآتي:

العقود الآجلة: Forward Contract

يتم خلال هذا النوع إتمام عمليات البيع والشراء مقابل أصل مالي ولكن باتفاق مسبق وهو من أكثر أنواع عقود التداول في الانتشار والجدير بالذكر أن الشيء الأساسي في هذا النوع من العقود هو قفل الأسعار بشكل محدد سلفاً أي يتم تحديد السعر والتاريخ بشكل مسبق ولعل ذلك الذي يميزه عن غيره من العقود.

ومن ضمن عوائق هذا النوع هو إلزام الأطراف في عمليات البيع بسد المبلغ المحدد مسبقاِ في التاريخ المسبق أيضاً مع عدم النظر في التغيرات التي حدثت عليه ويقبل أعداد كبيرة من المتداولين إلى اختيار هذا النوع من العقود ربما لأنه يوفر ضمان لهم من عمليات تقلب الأسعار للأصول الرقمية وعدم الثبات.

العقود المستقبلية: Future Contract

حتى لا يختلط الأمر عليك يجب التمييز بين أنواع عقود التداول الآجلة والعقود المستقبلية مع العلم أن تلك النوعين تختص بتداول أصول محددة ولكن في وقت آخر وتحديد مسبق للسعر عند الإتفاق ولكن الشئ الذي يجعلك تميز بينهم أن العقود المستقبلية تعمل من خلال شخص وسيط بين البائع والمشتري.

يتميز هذا النوع بتحقيق أرباح يومية بداية من مدة العقد حتى انتهائها، كما أنه يمكن للعميل أن يساويه قبل التاريخ المحدد مسبقاً، ومن ضمن أفضل مزاياه أنه عقد هامشي على عكس الأنواع الأخرى من العقود.

العقود مقابل الفروقات

يتم التداول في هذا النوع بالسماح للعميل بتداول سعر الأداة المالية طوال الفترة من بداية العقد إلى انتهائه، ولذا يلقى إقبال كبير جدا ويكون الاختيار الأفضل والأنسب ضمن باقي الخيارات التي توفرها شركات الوساطة المالية ويعتبر من أكثر أنواع عقود التداول التي يتم العمل بها في كثير من الأحيان. 

شركات التداول المرخصة في الإمارات 2023

اقرأ أيضا : الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

اقرأ أيضا : أوقات تداول الأسهم الامريكية

تضم عقود مقابل الفروقات أنواع كثيرة ومتنوعة من الأصول والأدوات المالية مثل الذهب، الفضة، تداول الأسهم، المعادن،السلع ويتميز بأنه سهل وبسيط جدا في الاستخدام وكل ما عليك هو أن تخمن الأسعار المتعلقة بالأصول المالية في الفترة المسموح فيها بذلك.

عقود الخيارات

هذا النوع يشبه العقود المستقبلية في ناحية انه قائم على إتمام عمليات البيع والشراء لأصل مالي محدد وبسعر وتاريخ محددين مسبقاً، وهو ضمن أكثر أنواع عقود التداول المنتشرة في الفترات الأخيرة والتي تطورها شركات الوساطة المالية بشكل مستمر بحيث تسمح بتنوع في الأدوات المالية والأصول وتشمل جميع الأنواع، ويوجد من هذا النوع من أنواع العقود اختياري وهما اختيار البيع، واختيار الشراء.

أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية 2023

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

تداول عقود النفط

يعد هذا النوع من أكثر الأنواع إستخداماً بشكل عام في كل دول العالم وبصورة خاصة في دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية، لأنه من المعروف ان تلك المناطق تتمتع بوجود كميات كبيرة من النفط مما يجعلها في صدارة الدول القوية إقتصادياً وباعتبار النفط أعلى عناصر مصادر الطاقة يجعل ذلك زيادة الإقبال عليه من قبل المستثمرين.

يوجد نوعين من النفط بشكل أساسي، النوع الأول وهو النفط الخام برنت، والنوع الثاني نفط خام غرب تكساس والجدير بالذكر ان خبراء الأسواق المالية ذكروا ان عقود تداول النفط لا تقتصر على نوع محدد من أنواع النفط ولكن تكمن الفكرة في عقد عقود مشتقات مالية من خلال الإنترنت عن طريق عقود مقابل الفروقات، أو عقود الخيارات.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات 2023

أما بالنسبة إلى النوع الأفضل من أنواع عقود التداول بشكل خاص للاستفادة من أسعار النفط المتحركة بشكل دائم، لكن لا يمكن تحديد نوع واحد في العموم حيث أن كل نوع في أنواع العقود يوجد لديه خصائص ومميزاته تجعله أفضل من غيره ولا يستطيع اختيار النوع المناسب الا العميل نفسه بتحديد احتياجاته وأولوياته بما يتماشى مع خطته المحددة.

اقرأ أيضا : طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

محمد السالم

صحفي اقتصادي وخبير في أسواق العملات الاجنبية والرقمية

اسئلة متكررة

العقود الآجلة: Forward Contract - العقود المستقبلية: Future Contract - العقود مقابل الفروقات - عقود الخيارات - تداول عقود النفط .

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة