العملات الرقمية

شرح شامل عن كيفية تداول العملات الرقمية

شاهدت العملات الرقمية إقبال كبير، فيحتاج المقبلين عليها إلى شرح تداول العملات الرقمية، للتمكن من التعرف عليها وعلى أنواعها وأفضل الشركات الخاصة بها وطرق التداول الخاصة بها.

ما هي العملات الرقمية؟

قبل التعرف على شرح تداول العملات الرقمية يجب التعرف أولاً على ما هي العملات الرقمية للتعرف على الموضوع بشكل أوسع، حيث تعد العملات الرقمية عملة افتراضية لا وجود لها على أرض الواقع، أي يتم تداولها بشكل إلكتروني فقط دون لمسها مثل النقود الورقية، ولكن بالرغم من أنها عملة افتراضية إلا أنها تتمتع بقبول كبير من المستخدمين على مستوى العالم بمختلف الدول.

كثرة الإقبال على العملات الرقمية جعل قيمتها السعرية مميزة، حيث أن تفاقم سعر قيمتها عن سعر القيمة السعرية الخاصة بكل عملة رقمية على حِدا، والسبب وراء قبول تلك العملات هو عملية التشفير الخاصة بها وحدود إنتاجيتها وخضوع تداولها لخوارزميات معقدة يصعب تقليديها أو نسخها، فهذا يضمن الأمان للمستخدم.

ما هي أنواع العملات الرقمية ؟

شرح تداول العملات الرقمية يحتاج إلى التعرف على أنواع العملات الرقمية المشفرة وأيضا الى التعرف على أفضل العملات الرقمية للإستثمار لعام 2022 فيوجد الكثير من الأنواع وتم تعرفها مجتمعة باسم "altcoins"، وأكثر وأكبر الأنواع في سوق العملات الرقمية هما:

  • البيتكوين: والذي يقارب نسبته في سوق العملات الرقمية إلى ثمانية وثلاثين بالمائة.
  • الايثيريوم: يقارب نسبة الايثيريوم في السوق ثماني عشرة بالمائة.

أما بالنسبة للعملات الرقمية الأخرى الأقل شيوعًا في سوق البورصة هما:

  1. لايتكوين "LTC".
  2. داش "داش"
  3. . مونيرو "XMR".
  4. الريبل "XRP"
  5. . Zcash "ZEC".

شرح تداول العملات الرقمية

يوجد الكثير من خيارات عملية تداول العملات الرقمية التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير من قبل المستخدمين، فيمكن تشبيه أمر تداول العملات الرقمية بتداول العملات العادية في سوق الفوركس.

فعملية التبادل تمارس عمليات البيع والشراء طويل وقصير الأجل، بالإضافة إلى إبرام الصفقات والاستفادة من عملية البيع والشراء، مما يساهم الأمر في تحقيق مكاسب من عملية التداول.

أفضل شركات تداول العملات الرقمية

بعد التعرف على شرح تداول العملات الرقمية نتعرف على مجموعة من أشهر وأفضل شركات تداول العملات الرقمية على مستوى العالم العربي بأكمله، فالقائمة التي سوف تُعرض تشمل أفضل شركات يمكن القيام بفتح محافظ استثمارية من خلالها والبدء في عملية تداول عقود الفروقات على العملات الرقمية المختلفة.

  1. شركة AvaTrade.
  2. شركة Accu Index.
  3. شركة Binance.
  4. شركة Exness.
  5. شركة eToro.

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.1/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 4.1/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.6/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع

شركة بينانس من الشركات حديثة العهد في التداول الرقمي، فبالرغم من أنشأها في عام 2017 م إلا أنها استطاعت أن تحتل مكان جيد بين شركات التداول الإلكتروني الموجودة بالفعل مما جعل كثير من المستثمرين يتداولون من خلالها.

  • اقل مبلغ للايداع 100$
رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 4.5/5

تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill

رأس المال معرض للخطر

طرق تداول العملات الرقمية ؟

شرح تداول العملات الرقمية لا يتوقف على معرفة أفضل الشركات فقط، فالأمر يحتاج إلى التعرف على طرق تداول العملات الرقمية للاختيار من بينهم وهما:

التداول بالبورصة

تتم عملية التداول بالبورصة مثل العملات الأجنبية تمامًا التي يمكن تداولها في سوق الفوركس، فبهذه الآلية يمكن التداول على العملات الرقمية، فيمكن الانتظار مرحلة التقلب اليومي أو الأسبوعي التي تحدث على حسب قيمة العملة السعرية، ومن ثم يقوم المستخدم باستغلال وضع الصعود والهبوط للقيمة السعرية سواء لشراء العملة أو القيام ببيعها.

التداول بواسطة وسيط

عملية الوسيط تتم عن طريق اللجوء إلى اختيار وسيط فوركس لديه الإمكانية في الوصول إلى البورصة، وتقديمه منصة تداول لإدارة التداول الخاصة بالمستخدم من عليها.

كما يمكن البدء بالاستثمار مع الوسيط في العملات المشفرة بكل سهولة ويسر دون الحاجة إلى خبرة في عالم التداول، فالأمر لا يحتاج إلا تعلم الأساسيات فقط ومن ثم القيام بعمليات البيع والشراء على حسب الصفقة التي يراها المستخدم مناسبة.

التداول عن طريق العقود الآجلة

تتم عملية التداول عن طريق العقود الآجلة أو ما تعرف أيضًا باسم "العقود الاشتقاقية" بسعر محدد وذلك مع تحديد وقت تسليم مستقبلي.

قيمة الأدوات المالية التي يتم عملية التداول عليها مهما اختلف نوعها تكون مشتقة من فئة أصول أخرى، فيتم فيها اتفاق الطرفين على تاريخ البيع والشراء بشكل مسبق ولكن بتحديد تاريخ مؤجل.

التداول عن طريق الخيارات الثنائية

سيتم في هذه العملية تحديد سعر متوقع للعملة الرقمية في حدود فترة زمنية قادمة، فيحق للمستخدم شراء العملة عند ارتفاع سعرها بسعر تم تحديده مسبقًا بين البائع والمشتري.

بالإضافة إلى للمستخدم كامل الحرية في اختيار عدم إتمام عملية الشراء في حالة كان السعر أقل من السعر المتوقع التي كان قد سبق وتنبأ به، وفي تلك الحالة يقوم المشتري بحفظ أسهمه من العملات الرقمية.

التداول من خلال الاستثمار في الصناديق

هذه الطريقة تعد من الطرق السهلة في عملية تداول العملات الرقمية، فمن خلالها يمكن لمجموعة من المستثمرين القيام بالاستثمار في الصناديق التي تشتري العملات الرقمية فمن أشهر تلك الصناديق: "صندوق Grayscale Bitcoin Investment Trust" المتداول باسم "GBTC".

بسبب نجاح صندوق "GBTC" تم القيام بإطلاق أربع صناديق أخرى خاصة بالعملات المشفرة وهما:

  1. "Bitcoin Cash Investment Trust.
  2. XRP Investment Trust.
  3. Ethereum Investment Trust.
  4. Litecoin Investment Trust".

ملحوظة هامة عن عملة البيتكوين

يتواجد ما يقارب من واحد وعشرين مليون قطعة من البيتكوين متوفرة في وقتنا الحالة، منها ما يقارب إلى سبعة عشرة مليون قطعة قيد التداول وإمكانية التداول الجزئي في كسر عشري من تلك العملة.

يرجع تجزئة تلك العملة المعدنية بسبب قيمتها السعرية المرتفعة بشكل كبير للغاية مما يتم تداولها مائة مليون مرة وذلك بالرغم من أن العدد الفعلي في السوق 21 مليون قطعة فقط.

أما بالنسبة إلى تداول هذه الأجزاء فهو يوازي سعر العملة العادية أو العملات الرقمية الأخرى التي يمكن القيام بشرائها بهذا المبلغ.

هل التداول في العملات الرقمية يحقق الربح؟

وفقًا للطرق السابقة التي تم شرح تداول العملات الرقمية بها والتعرف على أنواعها، فأمر تحقق الربح هنا متوقف على العملات الرقمية التي سيتم استخدامها في الصفقات ومدى توقعاتك الصحيحة في تلك الصفقات وتحديد التوقيت الصحيح لكل صفقة.

فعلى سبيل المثال المقابل الربحي الذي سيتمكن المستخدم من تحقيقه على المدى الطويل سيكون أكثر بكثير من اختيار التداول في العملات على المدى القصير، في كافة الأحوال يجب الانتباه أن العملات الرقمية هي من أكثر الاستثمارات التي تشهد التقلب المستمر سواء في المدى البعيد أو المدى القصير.

أي للتمكن من تحقيق الربح يجب على المستخدم أن يقوم بدراسة السوق بشكل جيد والاعتماد على إبرام صفقات مدروسة تضمن له الربح والمكسب ونسب قليل من مخاطر الخسارة.

مخاطر التداول في العملات الرقمية

تشهد العملات الرقمية تقلبات مستمرة فحجم الناتج عن تلك التقلبات التي تشهدها العملات الرقمية قد يشكل عامل الخطورة في عملية التداول، فيسبب الأمر في عدم إتاحتها بشكل كبير مثل العملات العادية.

بالإضافة إلى المحارات التي تشهدها العملات الرقمية من الحكومات والتي قد من الممكن أن تشهدها في المستقبل قد تؤدي إلى احتمال القضاء على القيمة السعرية تمامًا، وذلك في حالة الاتفاق على عدم الاعتداد بها كعملة للدفع بالأخص لأنها عملة لا تنظم من قبل الحكومة.

من الممكن أن تشهد العملات فشلاً كبيرًا بعد حدوث ارتفاع ملحوظ بها، فعلى مدار السنين الماضية تم ملاحظة اختفاء مجموعة من العملات الرقمية من السوق بشكل نهائي كأنها لم تكن موجودة سابقًا، وهذا يرجع إلى عدم تمكن تلك العملة من حصد مقبلين حقيقين أو دائمين عليها.

اقرأ أيضا : شركات التداول الموثوقة في السعودية

الحد من مخاطر التداول بالعملات المشفرة

يرجع أمر تقليل مخاطر التداول بالعملات المشفرة إلا آلية الاستثمار التي يتبعها الشخص، فمن أهم النصائح والاستراتيجيات التي يمكن اتباعها للحد من مخاطر التداول بالعملات هو القيام بالتنوع بأكثر من عملة بالمحفظة الاستثمارية، حتى لا يقتصر الأمر على عملة واحدة ولا يتم التعرض إلى الخسارة الكاملة للمحفظة.

عملية الحصول على أكثر من عملة في المحفظة تضمن عدم التعرض إلى خسارة كبيرة وذلك نظرًا للتقلبات المستمرة التي تحدث في سوق العملات الرقمية المشفرة، ففي حالة انخفاض سعر عملة سيتم الاعتماد على العملة الأخرى التي مازالت مرتفعة وذلك لحين ارتفاع العملة الأخرى مرة ثانية.

كما ينصح بعدم التسرع بالتداول بكافة الحصيلة التي تملكها، فالأفضل عدم التداول بأكثر من عشرة بالمائة من رأس المال التي تمتلكه حتى يكون رأس المال بأمان.

سوق العملات الرقمية هو سوق استثماري مثل أي سوق تم التداول به مثل البورصة أو الاسهم، وبمناسبة الأسهم تعرفوا على أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية ..

فالنجاح في تداول العملات الرقمية يعتمد على فهم كيفية إدارة الاستثمار والتعرف على كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية وطرق التداول المختلفة وأنواع العملات واختيار الأنسب من بينهم والأوثق في سوق العملات المشفرة فضلا عن شركات التداول المرخصة في السعودية وشركات التداول المرخصة في الإمارات 2022 .

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

يمكن تداول العملات الرقمية بمخاطرة قليلة جداً عند اختيار بورصة عملات رقمية موثوقة والبدء في تداول العملات من خلالها ودون التداول مع رافعة مالية على عقود الفروقات للعملات الرقمية حيث يوجد فرق شاسع بين تداول العملات مع وسيط عقود فروقات وتداول العملات الرقمية مع بورصة عملات مرخصة وموثوقة ولذلك الأمر ننصح باختيار وسيط أو بورصة مرخصة واعتمادها لتداول العملات الرقمية لتقليل المخاطر.

تداول العملات الرقمية يختلف عن تداول أزواج العملات الرئيسية أو العملات الاخرى حيث أنه يمكن تداول العملات الرقمية بدون رافعة مالية و بدون تعرض حسابك لفوائد تبييت ربوية وما الى ذلك مما يجعل تداول العملات الرقمية عمل غير منافي للشريعة الاسلامية ويجب اختيار وسيط تداول موثوق ومرخص وبورصة موثوقة ومرخصة لتداول العملات الرقمية من خلالها.

يمكن أن يكون تداول العملات الرقمية من أفضل الأعمال المربحة في السنوات الأخيرة بسبب زيادة الطلب الملحوظ على سوق العملات الرقمية وارتفاع أسعار بعض العملات بشكل ملحوظ مثل البيتكوين حيث ارتفعت منذ بداية عام 2020 حتى تاريخ نشر المقال ما يقارب 200% ويعد ارتفاع صحي ويحقق ربح كبير لمن يتداول على البيتكوين.
عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة