الفوركس

ما هو حساب التداول الاسلامي في الفوركس؟

يهتم الكثير من العرب المسلمين بمعرفة ما هو حساب التداول الاسلامي في الفوركس حيث أنه يعتبر أحد الأدوات الهامة التي يمكنك من خلالها القيام بصفقات التداول وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

الحسابات الإسلامية خالية من الفوائد الربوية وعمولات التبييت المحرمة في الشريعة الاسلامية، مما يمنح المتداول استثمار آمن وخالي من أي حرمانية، ولكن يجب التأكد من توافر هذا الحساب لدى شركة الوساطة.

ما هو حساب التداول الإسلامي في الفوركس ؟

من خلال موقع تشاين إنفيست يمكن اكتشاف ما هو حساب التداول الاسلامي في الفوركس وكيف يمكن الحصول عليه حيث أنه أحد الحسابات الهامة التي تتيحها شركات التداول المختلفة والغرض منها التداول وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

حيث يتم تداول اسلامي في العملات لا يوجد بها أي شبهة ربا يقوم المتداول بدفعها إجباريًا إلى الوسيط المالي، فأكثر المشاكل التي تواجه المستثمرين العرب خلال تداول الفوركس هي الفوائد الربوية التي تفرضها الكثير من الشركات عند التعامل بها، إلا أن الحساب الاسلامي يوفر للمسلمين من جميع أنحاء العالم القيام باستثمار آمن وخالي من الربا المحرم في الشريعة الاسلامية.

ما هي أهم المعلومات عن حساب الفوركس الإسلامي ؟

قبل أن تعرف ما هو حساب التداول الاسلامي في الفوركس وكيف يمكن الحصول عليه ربما ترى أن التخلص من الربا يعتمد على إغلاق الصفقات قبل انتهاء يوم التداول، حتى لا تضطر لدفع أي عمولات ربوية إذا تم تبيت الصفقة لليوم التالي، أو لمدة كبيرة.

ولكن هذا يعتبر من الأشياء الصعبة ويزيد من الفوائد المالية التي تقوم بدفعها، لأنك بهذه الحالة ستكون مطالب بدفع عمولات في اليوم التالي على الصفقة التي تم تبييتها لأنها سيتم احتسابها كصفقة حديثة.

حيث أن كل صفقة حديثة يتم دفع عمولة سبريد مقابل فتحها، وهذا الأمر قد يؤدي إلى انعدام الربح في النهاية ويؤثر على استثمارك بشكل عام، إضافةً إلى ذلك فإن الصفقة القديمة المفتوحة التي تم إغلاقها ربما كانت تحقق مكاسب أعلى سيتم تفويتها في حالة الغلق.

وهنا تكمن أهمية فتح حساب فوركس إسلامي، حيث أن الوسيط مطالب بدفع عمولة سبريد لفتح الصفقات الجديدة نيابةً عنك مما يوفر لك المال عندما تفتح أي صفقة جديدة.

ما هي أهم الأسس الخاصة بحساب التداول الإسلامي بالفوركس ؟

يوجد بعض القواعد والأسس الهامة التي يجب عليك مراعتها قبل معرفة ما هو حساب التداول الاسلامي في الفوركس وكيف يمكن الحصول عليه وتجنب أكبر أخطاء يقع بها متداول تجارة الفوركس، منها أن العملات الرقمية لا يمكن تداولها من خلال حساب إسلامي، وهذا لأن العملات الرقمية في الأساس أجنبية، ولذلك تتعرض للكثير من التقلبات مما يجعل التعامل معها صعب للغاية.

إضافةً إلى ذلك هناك بعض العملات الأجنبية التي لا يسمح بتداولها بسوق الفوركس الإسلامي، ولذلك يجب ان تتأكد أولاً من أن تداول العملات الأجنبية بسوق الفوركس قابلة للتداول بحساب إسلامي.

أفضل منصات التداول لفتح حسابات الفوركس الإسلامية

لفتح حساب فوركس اسلامي يجب اختيار منصة مرخصة ومنظمة ومنها:

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر

أين يوجد الربا في التداول داخل سوق الفوركس ؟

على الرغم من اعتقاد البعض أن جميع معاملات التداول تقوم على الربا ولا داعي لامتلاك حساب إسلامي خاصةً لدى من لا يمتلكون أي خبرة بسوق تداول الفوركس بشكل عام إلا أن العكس صحيح فهناك بعض المعاملات المالية داخل البورصة تعتبر جائزة لأنها تعمل وفقًا للمنهج الإسلامي ولا توجد بها أي نسبة ربوية.

فإن الربا بالأساس يوجد بسوق الفوركس ويأتي من عملية التبييت التي يتم فرضها على الصفقات المختلفة، والتي يتم غلقها قبل انتهاء الميعاد الأساسي للصفقات، وهو الساعة الخامسة مساءً بتوقيت نيويورك، حيث أن عمليات تداول الفوركس في الغالب تتم على مدار الساعة، ولكنها تغلق بهذا الوقت تحديدًا.

وإن لم يتم إغلاق الصفقات من المتداولين بهذا الوقت سوف يتم تعليقها وإضافة عمولات تبييت لهاوهي عمولة ربوية لصالح البنوك، لكن إن تم إغلاق الصفقات من العملاء في الميعاد المحدد فلا يكون هناك أي ربا مطلقًا ولا يضطر العميل إلى دفع عمولات تبييت مقابل الاحتفاظ بالصفقة .

إضافةً إلى ذلك فالتداول مقابل عقود الفروقات ينطوي على ربا لذلك ليس أمامك سوى التداول من خلال الحسابات الإسلامية لأنها خالية من عمولات التبييت والرسوم الإضافية.

كما أن الحرمانية في التداول أو البورصة عمومًا لا تنصب على الربا فقط إلا أنها تتعلق أيضًا بالسلع التي يتم تداولها ومدى مشروعيتها مثل التداول على منتجات الخمور أو المنتجات السينمائية وغيرها، إضافةً إلى ذلك فهناك بعض الأدوات والمميزات التي تعتبر ربا في حد ذاتها مثل الرافعة المالية التي تعتبر نوع من أنواع القروض على صاحبها.

 

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. شراء عملات رقمية في السعودية
  2. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  3. شركات تداول مرخصة في الامارات 2023
  4. أفضل منصات تداول الاسهم السعودية 2023

اقرأ المزيد عن...

#تداول الفوركس

خَلَف العبدالله

محلل فنى وخبير فى اسواق العملات الاجنبية ومستثمر في العملات الرقمية

اسئلة متكررة

توجد العديد من الأشياء الفارقة بين الحساب الاسلامي والحساب العادي، فالحساب الإسلامي يجب أن يكون خالي من أي فوائد ربوية بما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، كما أن الفراق الآخر هو أن الحساب الإسلامي لا يجوز به التداول بأموال وهمية أو مقترضة فيجب أن يكون رأس المال حقيقي وفوري.

يمكنك معرفة ما هو حساب التداول الاسلامي في الفوركس وكيف يمكن الحصول عليه حيث توجد العديد من منصات التداول المعتمدة إلا أن البعض لا يمنحك حسابات إسلامية لذلك عندما تبدأ بالتداول يجب عليك البحث جيدًا عن شركة وتتأكد من أنها تقدم للعملاء حسابات إسلامية للتداول وتتأكد أيضًا من أنها موثوقة تمامًأ وتعمل ضمن أسس قانونية سليمة. ويمكنك معرفة ذلك من الاطلاع على تقييمات العملاء الموجودين بهذه الشركة للتعرف على مدى فاعليتها ومصداقيتها قبل التعامل معها وفتح حساب تداول فوركس، عندما تختار الشركة المناسبة لك التي تقدم لك حساب إسلامي يمكنك التواصل معها مباشرةً وتقديم كافة الأوراق اللازمة لفتح حساب إسلامي بها بسهولة.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة