البورصة وأسواق التداول

حكم وشرعية الاسهم الامريكية وطريقة التحقق

مسألة شرعية الأسهم الأمريكية تشكل جدل كبير بين العلماء، وخصوصًا مع الانفتاح التكنولوجي وانتشار عمليات التداول للأسهم الأمريكية والأجنبية عبر الإنترنت مما أدى إلى وجود الكثير من الآراء بهذا الصدد.

ومن جانب آخر فالاستثمار بالأسهم بحد ذاته يعتبر من الأنشطة التجارية العادية، الهدف الأساسي منها الحصول على الربح، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها حتى تتمتع بـ شرعية الأسهم الأمريكية.

ما هي معايير التحقق من شرعية الأسهم الأمريكية ؟

هناك الكثير من الهيئات والمؤسسات الدينية أباحت تداول الأسهم الأجنبية بشكل عام، ولكن هذا مرهون بالعديد من المعايير الهامة، فقبل شراء الأسهم يجب التأكد من أن الشركات المراد شراء أسهمها لا تقوم بمعاملات مالية قائمة على الربا، خاصةً إن كانت لها نشاط داخل أسواق المال مثل البنوك أو شركات الصرافة بشكل عام.

وهناك نصيحة مقدمة من أغلب العلماء بضرورة درء الشبهات من خلال الابتعاد عن تداول الأسهم التابعة لمنظمات عالمية كبيرة أو التي تقوم بترويج أو الإعلان لأي منتج من المنتجات المحظور التعامل بها كنشاط تجاري.

ولكي تتأكد من شرعية الأسهم الأمريكية قبل شرائها، يجب الاهتمام بمدى مطابقتها لأحكام الشريعة الإسلامية، وأنها غير مخالفة للدين بأي شكل من الأشكال، وألا تكون محظور التعامل بها أسهم الشركات التي تعمل بالمواد الكحولية أو الأطعمة الغير مباحة أو التي تنافي الآداب العامة أو تعمل بأنشطة إباحية.

ومن الجدير بالذكر أن أفضل استثمار يمكنك القيام به يجب أن يعتمد على الشركات والمؤسسات المسؤولة اجتماعيًا، أو الاستعانة بمؤسسات تجارية أو صناعية تقدم نشاطات خيرية لدعم المجتمع، فهذه الشركات ربما تكون أكثر موثوقية من ناحية مشروعيتها وأنها تتوافق مع تعاليم الإسلام، ومن خلال موقع تشاين إنفيست ستعرف مدى شرعية الاسهم الأمريكية وأهم المعلومات عنها، اقرأ أيضا : قائمة الأسهم الأمريكية الحلال 2022

ما هي أفضل الأسهم الأمريكية الحلال ؟

السوق الأمريكي يضم عدد هائل من الشركات إلا أن أبرز الشركات التي تشتمل على شرعية الاسهم الأمريكية والتي يمكن التداول بها بشكل آمن كالتالي:

  • شركة جونسون أند جونسون.
  • آدوبي.
  • شركة كانون.
  • مؤسسة فايزر.
  • شركة سابوتو.
  • سهم مجموعة بي إتش بي المحدودة.
  • شركة مختبرات أبوت.
  • سهم شركة أدوبي.
  • شركة إنتل كورب.
  • سهم بيمينيا.
  • شركة شيفرون.
  • ماجنا إنترناشيونال.
  • إكسون موبايل.

كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية الحلال من خلال الإنترنت ؟

تداول الأسهم الأمريكية الحلال من الأمور البسيطة التي يمكنك فعلها بعدة خطوات بسيطة وهي كالتالي:

  • أولاً يجب عليك فتح حساب حقيقي للتداول من خلاله باحدى شركات التداول الآمنة.
  • يجب عليك معرفة مدى شرعية الأسهم الامريكية التي تريد الاستثمار بها.
  • عليك الدخول إلى المنصة الخاصة بالتداول ثم ادخل رمز السهم الذي قمت باختياره.
  • قم بالتداول بشكل مباشر وفقًا لتوقعاتك بعد تحليل البيانات.

ما هو حساب التداول الإسلامي ؟

حساب التداول الإسلامي أحد أشكال الحسابات الحقيقية التي تتيحها العديد من منصات التداول وشركات الوساطة العالمية للعملاء ويتميز هذا الحساب تحديدًا عن غيره بأنه يتوافق مع الشريعة الإسلامية ويؤكد مشروعية الأسهم الأمريكية.

لأنه لا يحتوي على عمولات تبييت أو رسوم أو فوائد ربوية بما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، وهذا الأمر يعتبر أمر جيد بالنسبة للمتداولين المسلمين من جميع أنحاء الدول العربية حيث يمكنهم الاعتماد عليه في القيام باستثمارات جيدة.

ما هو حكم تداول الأسهم الأمريكية بالشريعة الإسلامية ؟

شرعية الأسهم الأمريكية أثارت جدل كبير بين علماء وفقهاء الدين حول مشروعية الأسهم الأمريكية إلا أن هذا الجدال قد انتهى باعتبارها من أوجه وأشكال الاستثمار، لذلك إن توافرت المقومات التي تجعل الأسهم الأمريكية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ولا تخالفها فلا مانع من الاهتمام بها كطريقة جيدة من طرق الاستثمار ولكن إن كانت الأسهم أو نشاطها مخالف لأحكام الدين فيجب تجنبها وعدم الاستثمار بها.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر يتوقف على المستثمر نفسه بضرورة تكثيف البحث عن الشركات التي تتمتع بأمان وثقة عالية وتحري الدقة عن اختيار الأسهم التي سيتم التداول عليها.

ما هي فلاتر شرعية الأسهم الأمريكية والأجنبية ؟

بعد أن تزايد الإقبال على الاستثمار في الأسهم الأمريكية والأجنبية من قبل العرب في جميع أنحاء العالم قامت العديد من شركات البرمجيات بعمل وسيلة هامة الغرض منها التحقق من مشروعية الأسهم، وهي أدوات الفلاتر التي يمكنك من خلالها التعرف على مدى مشروعية السهم المراد الاستثمار به.

خاصية الفلتر من الخاصيات الجديدة التي تساعد على تحليل المعلومات، والبيانات المتاحة التي تتعلق بمعاملات الشركات المراد الاستثمار في أسهمها، حيث انها ترصد الأنشطة المتعلقة بالشركة وحجم التعامل المالي الخاص بها، ومدى وجود شبهة ربوية بتعاملها أم لا، وخلال ثواني معدودة يمكن إعداد تقرير عنها يوضح مدى مطابقتها للشريعة وإمكانية التداول بها بشكل آمن.

ما هي أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية الحلال ؟

هناك العديد من شركات التداول المرخصة التي تسمح للعملاء بالوصول إلى التعامل مع البورصة العالمية والاستثمار في أسهم الشركات الموجودة بالبورصة، وبعض هذه الشركات يتمتع بمصداقية عالية وأمان كبير كما أنها تمنح العملاء حسابات إسلامية حقيقية مما يؤكد شرعية الأسهم الأمريكية ومنها:

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر

حيث يمكن التداول من خلالها دون أي مشكلة كما أنها تلتزم أيضًا بالمعايير والأحكام القانونية للتداول من خلال الإنترنت مما يجعلها أكثر أمانًا وثقة من غيرها، ومن أهم هذه الشركات شركة آفاتريد وشركة إيفيست، وشركة إيتورو، وشركة إكس تي بي، فيمكنك الاعتماد على إحداها في القيام باستثمارات ناجحة في الأسهم ودون أي مشاكل من ناحية مشروعيتها.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  2. شركات التداول المرخصة في الإمارات
  3. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات
  4. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

اقرأ المزيد عن...

#تداول #تداول الأسهم

خَلَف العبدالله

محلل فنى وخبير فى اسواق العملات الاجنبية ومستثمر في العملات الرقمية

اسئلة متكررة

حساب التداول الإسلامي أحد أشكال الحسابات الحقيقية التي تتيحها العديد من منصات التداول وشركات الوساطة العالمية للعملاء ويتميز هذا الحساب تحديدًا عن غيره بأنه يتوافق مع الشريعة الإسلامية ويؤكد مشروعية الأسهم الأمريكية. لأنه لا يحتوي على عمولات تبييت أو رسوم أو فوائد ربوية بما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، وهذا الأمر يعتبر أمر جيد بالنسبة للمتداولين المسلمين من جميع أنحاء الدول العربية حيث يمكنهم الاعتماد عليه في القيام باستثمارات جيدة.

الأسهم الأمريكية أثارت جدل كبير بين علماء وفقهاء الدين حول مشروعية الأسهم الأمريكية إلا أن هذا الجدال قد انتهى باعتبارها من أوجه وأشكال الاستثمار، لذلك إن توافرت المقومات التي تجعل الأسهم الأمريكية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ولا تخالفها فلا مانع من الاهتمام بها كطريقة جيدة من طرق الاستثمار ولكن إن كانت الأسهم أو نشاطها مخالف لأحكام الدين فيجب تجنبها وعدم الاستثمار بها. ومن الجدير بالذكر أن هذا الأمر يتوقف على المستثمر نفسه بضرورة تكثيف البحث عن الشركات التي تتمتع بأمان وثقة عالية وتحري الدقة عن اختيار الأسهم التي سيتم التداول عليها.

بعد أن تزايد الإقبال على الاستثمار في الأسهم الأمريكية والأجنبية من قبل العرب في جميع أنحاء العالم قامت العديد من شركات البرمجيات بعمل وسيلة هامة الغرض منها التحقق من مشروعية الأسهم، وهي أدوات الفلاتر التي يمكنك من خلالها التعرف على مدى مشروعية السهم المراد الاستثمار به. خاصية الفلتر من الخاصيات الجديدة التي تساعد على تحليل المعلومات، والبيانات المتاحة التي تتعلق بمعاملات الشركات المراد الاستثمار في أسهمها، حيث انها ترصد الأنشطة المتعلقة بالشركة وحجم التعامل المالي الخاص بها، ومدى وجود شبهة ربوية بتعاملها أم لا، وخلال ثواني معدودة يمكن إعداد تقرير عنها يوضح مدى مطابقتها للشريعة وإمكانية التداول بها بشكل آمن.

هناك العديد من شركات الوساطة المالية التي تسمح للعملاء بالوصول إلى التعامل مع البورصة العالمية والاستثمار في أسهم الشركات الموجودة بالبورصة، وبعض هذه الشركات يتمتع بمصداقية عالية وأمان كبير كما أنها تمنح العملاء حسابات إسلامية حقيقية مما يؤكد شرعية الأسهم الأمريكية. حيث يمكن التداول من خلالها دون أي مشكلة كما أنها تلتزم أيضًا بالمعايير والأحكام القانونية للتداول من خلال الإنترنت مما يجعلها أكثر أمانًا وثقة من غيرها، ومن أهم هذه الشركات شركة آفاتريد وشركة إيفيست، وشركة إيتورو، وشركة إكس تي بي، فيمكنك الاعتماد على إحداها في القيام باستثمارات ناجحة في الأسهم ودون أي مشاكل من ناحية مشروعيتها.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة