العملات الرقمية

كيفية الاستثمار في البيتكوين ؟

بعد حصول البعض على عملة البيتكوين وعمل محفظة يتجهون إلى معرفة كيفية الاستثمار في البيتكوين لزيادة الأرباح والدخل الخاص بهم، وللاستفادة من عملة البيتكوين في عمليات الاستثمار.

كيفية الاستثمار في البيتكوين ؟

تعد عملة البيتكوين من أشهر العملات الموجودة وبقوة في سوق العملات الرقمية المشفرة، مما جعل إمكانية تداول عملة البيتكوين متوفرة في السوق المفتوح، مع العلم أن عملة البيتكوين لا تخضع لأي سيطرة خاصة بالحكومة المركزية، أي أن قيمة البيتكوين لا تتأثر بأي قرار خاص بالبنوك المركزية وهذا ما يميز العملة.

عملة البيتكوين وكيفية الاستثمار بها ؟

عملية الاستثمار في البيتكوين هي عملية المضاربة على سعر البيتكوين بهدف الربح وجني المال، وذلك العملية تعد على عكس عملية شراء عملة البيتكوين والاحتفاظ بها عند القيام بتداول البيتكوين.

فهذا الأمر لديه بعض المعايير المختلفة التي يجب الالتزام بها، لذا يريد المستخدم التعرف على كيفية الاستثمار في البيتكوين لضمان النجاح وعدم الخسارة.

ما هي مميزات عملة البيتكوين ؟

  • تتميز عملة البيتكوين باستخدامها في أي بلد وذلك على المستوى العالم على عكس بعض العملات الأخرى.
  • لا يوجد حدود لعملية تحويل عملة البيتكوين، فيمكنك تحويل الكمية التي تريدها بدون قيود.
  • عملية التحويل في عملة بيتكوين يتم بطريقة مباشرة دون الحاجة إلى وسيط، أي العملية تتم بين البائع والمشتري بشكل مباشر.
  • نسبة الضرائب التي تطرح على عملية التحويل بالعملة قليلة بالمقارنة للعملات الرقمية المشفرة الأخرى.
  • لا يمكن لأي جهة أن تكون بتجميد الحساب الخاص بك، فأنت المالك الوحيد لحسابك الخاص.
  • عملة البيتكوين إلكترونية يمكن القيام بتحويلها لأي عملة أخرى مثل: "عملة اليورو والدولار وغيرهم من العملات المختلفة.

كيفية الاستفادة والربح من البيتكوين ؟

قبل التعرف على كيفية الاستثمار في البيتكوين نتعرف أولاً على كيفية الاستفادة من عملة البيتكوين، فيوجد الكثير من الطرق التي تسمح للربح والاستفادة من العملة ومن أهم تلك الطرق التالي:

  • الاحتفاظ بعملة البيتكوين في المحفظة لفترة طويلة حتى أن يرتفع السعر الخاص بها ويتم القيام حينها ببيعها على الفور والربح بفارق السعر، وذلك يمكن من خلال موقع "coinbase".
  • يمكن أيضًا الربح من عملة البيتكوين من خلال تداولها مقابل عملات أجنبية أخرى مختلفة، ومن أشهر المنصات التي تلك الخدمة منصة "coinarch".

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.1/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 4.1/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.6/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع

شركة بينانس من الشركات حديثة العهد في التداول الرقمي، فبالرغم من أنشأها في عام 2017 م إلا أنها استطاعت أن تحتل مكان جيد بين شركات التداول الإلكتروني الموجودة بالفعل مما جعل كثير من المستثمرين يتداولون من خلالها.

  • اقل مبلغ للايداع 100$
رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 4.5/5

تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill

رأس المال معرض للخطر

كيفية الاستثمار في البيتكوين ؟

من أشهر طرق الاستثمار في البيتكوين هي عملية التداول وتتم تلك العملية من خلال خطوات بسيطة موضحة في النقاط التالية:

  • اختيار أفضل منصة للتداول

للتمكن من تداول عملة البيتكوين أو أي عملة رقمية مشفرة أخرى، يجب أن يتجه المستخدم إلى منصة وسيط تداول، والأهم اختيار صحيح للمنصة وأن تكون المنصة متمتعة بالثقة، ومن أبرز منصات التداول منصة بينانس، وإليكم شرح كيفية التسجيل في منصة binance .

ومن ضمن أشهر المنصات المعروفة التي توفر الاستثمار في عملة البيتكوين والكثير من العملات الأخرى هما على سبيل المثال: "لايت كوين، ايثيريوم، داش كوين، بيتكوين كاش وغيرهم.

  • فتح حساب تداول

أولا عليكم معرفة ما هي شركات التداول المرخصة في السعودية 2022 ؟ أو شركات التداول المرخصة في الإمارات وبعد عملية اختيار المنصة واختيار وسيط التداول، يتم البدء في خطوة تسجيل واختيار نوع الحساب التي يريد المستخدم التداول عليه، وذلك يكون على حسب متطلبات كل مستخدم، وفي البداية عند البدء في فتح الحساب ستحتاج إلى تعبئة نموذج فتح الحساب .

وبعد ذلك سيتم القيام بإثبات هوية المستخدم والقيام بتفعيل الحساب بعد التأكد، وفي النهاية سيتم القيام بتمويل الحساب، ويتم تمويل الحساب بطرق مختلفة منها: "التحويل البنكي- الفيزا".

  • فتح أولى صفقات التداول الخاصة بك

القيام بتحميل منصة التداول على الجهاز الخاص بالمستخدم التي يتم استخدامه سواء كان جهاز كمبيوتر أو هاتف، والأن يمكن البدء في تداول البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى التي يقوم الوسيط الذي اخترته بدعمها.

نصائح للاستثمار في البيتكوين

بعد التعرف على كيفية الاستثمار في البيتكوين يجب التمتع بمجموعة نصائح لضمان النجاح في الاستثمار، وهي كما يلي:

  1. فهم كيفية الاستثمار في البيتكوين وكيفية العمل به قبل البدء في عملية الاستثمار،وننصح بالتعامل مع واحدة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات قبل البدء .
  2. اختيار الوقت المناسب لعملية شراء كمية من عملة البيتكوين، وأيضًا اختيار الوقت المناسب في حال الرغبة في بيع البيتكوين.
  3. التعرف على دراسة التجارب الناجحة للمستثمرين.
  4. التعرف على سوق العملات المشفرة بتوسع، والتعرف أيضا على كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية ؟
  5. اختيار المنصات الآمنة والمعرفة بشكل عام وذات ثقة عالية.
  6. اتباع الطرق الناجح في عملية الاستثمار في بيتكوين، سواء باختيار طريقة التعدين أو التداول أو شراء عملات بشكل مباشر والاحتفاظ به لحين بيعها عند رفع السعر.

العوامل التي قد تؤثر على سعر البيتكوين في السوق

  • سياسية العرض والطلب: وهذا العامل يعد مبدأ اقتصادي أساسي، فمثلاً إذا كان عرض العملة محدود والطلب عليه كان مرتفع فسوف يلاحظ ارتفاع قيمة العملة والعكس تمامًا.
  • المضاربة: عنصر المضاربة من أكثر العوامل تأثيرًا على أسعار العملات الإفتراضية.
  • الضجيج الإعلامي: التغطية الإعلامية لديها دور كبير في أسعار العملات الرقمية، فعندما تكون التغطية إيجابية سيزيد سعر العملة في السوق والعكس.
  • التطورات السياسية: عند فقدان المستثمرون ثقتهم في الأوراق المالية الحقيقة يتجهون إلى الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين مما يؤدي ذلك لارتفاع السعر.

المصطلحات الهامة لتداول البيتكوين

  • السبريد: يعني الفرق بين سعر البيع والشراء، فهي تشبه الهوامش المطبقة على الفوركس.
  • التغيير: مؤشر يعمل على توضيح الارتفاع والتناقص الخاص بالعملة خلال اليوم الماضي، فيعطي هذا الأمر فكرة عن الخضوع لصفقة بيع أو شراء.
  • المضاعف: هي رافعة يتم تطبيقها على العملة المشفرة المحددة.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

بعد أن وضحنا ما هو البيتكوين في مصر يجب القول بأنه من العملات الرقمية المتغيرة، فمن الممكن أن يقل أو يزيد سعرها من لحظة إلى أخرى. وفي هذه اللحظة التي نحن بها الآن يبلغ سعر البيتكوين الواحدة حوالي 540,056.84 جنيه مصري، وهذا يدل على انخفاض سعره مقارنةً بالأوقات الماضية، وحدث ذلك نتيجة للتضييق من قبل بعض الحكومات والمؤسسات المالية بالعالم، وهذا رغبة منهم في السيطرة عليها حتى لا تؤثر على النظام المالي الموجود بالعالم.

الجدير بالذكر أن عملة البيتكوين يتم صرفها إلكترونيا وليس كباقي العملات الأخرى، وذلك يتم من خلال ما يسمى الصراف الآلي للبيتكوين Bitcoin ATM، وهو بمثابة جهاز يسمح ببيع أو شراء العملة مقابل عملات تسمى الفيات. وتعمل تلك الأجهزة الخاصة بـ الصراف الآلي مثل الأجهزة التقليدية التي تستخدم في الوقت الحالي، ولكن يتم مسح كود المحفظة الخاصة بـ الصراف الآلي وببعض الضغطات تحصل على المال مقابل البيتكوين، والعكس في حالة الرغبة في شراء البيتكوين، على أن يتم ذلك من خلال المحافظ الإلكترونية. وتتنوع الأجهزة المتاحة للصراف الآلي الإلكتروني التي تدعم بيع وشراء البيتكوين حيث يتم التعرف عليها من خلال خريطة أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين، وتتمتع تلك الأنواع من أجهزة الصراف الآلي بالرقابة المالية مما يحسم جواب هل البيتكوين قانوني في مصر أم لا.

بعد أن تعرفنا على ما هو البيتكوين في مصر يبقى أمر هام التعرف على قانونية هذه العملة، فعلى الرغم من أن البيتكوين يحظى بشعبية كبيرة وسعره مرتفع جدًا مقارنةً بغيره، ويتم التعامل به بشكل كبير، إلا أنه لا يخضع إلى تنظيم قانوني معين وغير تابع للقوانين المنظمة للبنك المركزي المصري. ولكن يتم التعامل به فقط كعملة إلكترونية، ورغم أنه غير مقنن إلا أن ما يقارب 4% من المصريين يستخدمون البيتكوين في التعاملات الإلكترونية إلى الآن، مما يدل على أنه من العملات الصاعدة التي سيكون لها مستقبل مشرق سواء في مصر أو في دول العالم بشكل عام.
عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة