العملات الرقمية

كيف تدير محفظتك الاستثمارية كمحترف ؟

دائماً ما يسعى المبتدئين في مجال الأستثمار إلى معرفة كيف تدير محفظتك الاستثمارية، خصوصاً بعد الانتشار الواسع للعملات الرقمية والأدوات المالية مما ساعد في زيادة الطلب على فتح المحافظ الاستثمارية.

ولعل من أسباب تميز المحافظ الاستثمارية هو إمكانية الحصول على أنواع مختلفة من الأدوات المالية التي ترغب بها، بالإضافة إلى العدد الكبير من شركات الوساطة المالية التى توفر تلك الإمكانية لجميع العملاء وتعمل على تلبية احتياجاتهم.

كيف تدير محفظتك الاستثمارية ؟

من المهم أن يقوم المستثمر بعمل خطة يحدد فيها أهدافه ومتطلباته من الأستثمار بهذا المجال وكيف تدير محفظتك الاستثمارية، مع العلم ان اي مجال آخر يتم إنجازه من خلال مجموعة اختيارات محددة يتم طرحها ثم يقوم العميل باختيار الأنسب من بينهم وفق احتياجاته وكذلك في مجال الأستثمار حيث يتوجب عليك أن تبقى جاهزاً في أي وقت لاتخاذ القرارات المناسبة من أجل تحقيق الربح المطلوب.

وأيضا عدم الدراية الكاملة بالمجال ووضع الأسواق المالية في الفترات الأخيرة والاطلاع على حالة وقيمة كل نوع قبل اقتنائه يعرضك لمخاطر عديدة أهمها هو خسارة الأموال المودعة في الحساب حسب الطريقة التي تتبعها في الإدارة ثم اختيار العملات التي ترغب بها وانتهاءاً باستقبال الأرباح.

ينصح خبراء الأستثمار والمحللين المستثمرين المبتدئين بتقييم وضعهم المالي ومدى احتمال الخسارة قبل فتح محفظة استثمارية مع الانتباه إلى قاعدة مشهورة تنص على أن الزيادة في حجم المخاطرة يواجه زيادة في نسبة الأرباح او الخسائر، كما أنه من الأفضل حسب ما ذكر موقع تشاين إنفيست أن تكون محفظتك متنوعة ومعتدلة حفاظاً على الأرباح وعدم التعرض للخسارة، اقرأ أيضا : طريقة فتح محفظة استثمارية 2022

يجب على المستثمر الانتباه إلى عنصر هام من أكثر عوامل نجاح إدارة محفظتك الاستثمارية وهو القيام بإعادة تقييم لأداء المحفظة وحجم الأرباح بالإضافة إلى إحتمالية الخسارة، وأنواع الأصول والأدوات المالية فيها وبناء على النتائج الذي يحصل عليها اما ان يستمر على نفس النظام او يقوم بالتعديل عليه أو في بعض الأحيان استبداله بآخر ولعل ذلك هو أفضل إجابة على سؤال كيف تدير محفظتك الاستثمارية؟

أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية

حتى يمكنك الحصول على دخل ثابت وتلاشي حدوث خسائر مالية يجب الانتباه إلى مدى تنوع الأصول والأدوات المالية المدرجة بالمحفظة، فمن الشائع في أسواق الاستثمار أن تنوع الأصول المالية يحقق فوائد عالية لكثير من المستثمرين ويجعلها تتميز بحالة من الاستقرار بغض النظر إن كانت سندات وأسهم او أنواع أخرى.

لكن لا يوجد شك أن بعض الأصول المالية تتعرض لحالات عدم استقرار وثبات بشكل سريع وملحوظ لهذا ينصح دائما بالحرص على أن تكون محفظتك الاستثمارية متنوعة ومتوازنة مما يساعدك على تحقيق أهدافك الربحية منها وذلك ضمن الإجابة على سؤال كيف تدير محفظتك الاستثمارية؟

من المعروف أن الأسواق المالية في كل دول العالم ليست ثابتة ودائما في حالة إنقلاب سريع ومستمر وبالتالي تختلف قيمة الأصول من وقت الى اخر، لذلك يجب أن تحدد عند البدء في شراء الأدوات المالية والأصول أنك لن تحتفظ بها إلى ما لا نهاية، لأن ذلك قد ينتج عنه اضرار وخسائر كثيرة من ضمنهم انخفاض قيمة الأرباح واحتمالية خسارة الأموال بما فيهم قيمة رأس المال الأصلي.

شركات التداول المرخصة في السعودية

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

ما هي مزايا المحفظة الاستثمارية ؟

عند الحديث عن ذلك نجد أن تتعدد مزايا امتلاك محفظة استثمارية من أجل البدء في الاستثمار وتحقيق أرباح ولعل من أبرزهم الآتي:

  • تمكنك المحفظة الاستثمارية من الحصول على كافة أنواع الأدوات المالية التى ترغب بها.
  • من الشائع في الأسواق المالية أن الأستثمار في أنواع مختلفة من الأدوات المالية يساعدك على خفض نسبة العمولات التي تفرضها عليك الشركة.
  • إذا كانت محفظتك الاستثمارية متنوعة سيمنحك هذا التأقلم مع التغيرات التي تحدث في سوق المال.
  • يمكن للعميل تقسيم محفظته وتحديد الأسلوب الذي يرغب به في التقسيم، كما أن هناك أنواع معينة من الأصول الرقمية توفر له دخل ثابت.
  • يمكنك من خلال محفظتك الاستثمارية وضع المال في مستويات حماية من التغيرات التي تحدث في الأسواق المالية.

ما هي أرباح المحفظة الاستثمارية ؟

تختلف نسب الأرباح من المحافظ الاستثمارية من عميل لأخر نظراً لأن حجم رأس المال لكل مستثمر مختلف عن الآخر والأدوات المالية والاصول المتاحة داخل الحساب وكل ذلك ضمن كيف تدير محفظتك الاستثمارية الخاصة.

وتختلف نسب الأرباح أيضا باختلاف أنواع المحافظ وخطط العميل المحددة وفق متطلباته من عملية الاستثمار ومدى خبرته في جعل المحفظة متنوعة وغير ثابتة على نوع واحد كما أن ينصح الخبراء باتباع الآتي:

  1. من ناحية امتلاك الأسهم فعليك اختيار الأسهم المتوسطة ليست بالقليلة ولا المرتفعة من ناحية القيمة بحيث إذا حدث خسارة فيمكنك تحملها.
  2. عند اختيار السندات يجب الانتباه إلى القيمة المحددة للسند، تاريخ الاستحقاق، نوع السند، وايضاً الفائدة.
  3. يتوفر إمكانية اختيار صناديق الأستثمار المشتركة التي تعتبر ضمن الاختيارات الممتازة، بحيث انها تضم الاسهم والسندات معاً وبالتالي خفض نسب العمولات.
  4. يعتبر أيضا صناديق الاستثمار المتداولة ضمن الاختيارات المميزة لمحفظة الاستثمار الخاصة بك التي تضم مجموعات متنوعة من الأدوات والأصول المالية المختلفة.
  5. لا شك أن تنوع المحفظة الاستثمارية يساعد في رفع قيمتها تجارياً وخفض نسب العمولات على العمليات التي تتم من خلال حساب محفظتك الخاصة.
  6. وفي حالة إذا لم تكن انت المتحكم في إدارة محفظتك وكانت تتبع نظام إداري من قبل الشركة فعليك تحدد نسبة عمولة لمدير المحفظة وعادة ما تكون 30٪ لدى بعض الشركات.
  7. ضمن الإجابة على سؤال كيف تدير محفظتك الاستثمارية عليك الانتباه إلى طريقة التعامل مع الأرباح، وهو اما ان تتركها بالحساب او تقوم بسحبها بالطريقة التي تحددها.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. شركات التداول المرخصة في الإمارات
  2. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات
  3. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

من المهم أن يقوم المستثمر بعمل خطة يحدد فيها أهدافه ومتطلباته من الأستثمار بهذا المجال وكيف تدير محفظتك الاستثمارية، مع العلم ان اي مجال آخر يتم إنجازه من خلال مجموعة اختيارات محددة يتم طرحها ثم يقوم العميل باختيار الأنسب من بينهم وفق احتياجاته وكذلك في مجال الأستثمار حيث يتوجب عليك أن تبقى جاهزاً في أي وقت لاتخاذ القرارات المناسبة من أجل تحقيق الربح المطلوب.

تمكنك المحفظة الاستثمارية من الحصول على كافة أنواع الأدوات المالية التى ترغب بها. من الشائع في الأسواق المالية أن الأستثمار في أنواع مختلفة من الأدوات المالية يساعدك على خفض نسبة العمولات التي تفرضها عليك الشركة. إذا كانت محفظتك الاستثمارية متنوعة سيمنحك هذا التأقلم مع التغيرات التي تحدث في سوق المال. يمكن للعميل تقسيم محفظته وتحديد الأسلوب الذي يرغب به في التقسيم، كما أن هناك أنواع معينة من الأصول الرقمية توفر له دخل ثابت. يمكنك من خلال محفظتك الاستثمارية وضع المال في مستويات حماية من التغيرات التي تحدث في الأسواق المالية.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة