العملات الرقمية

كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت ؟

تعد عملة البيتكوين من أهم العملات الرقمية فتجذب المستخدمين مما يبحث الكثير عن كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت، بسبب شهرتها والارتفاع الهائل التي قد شاهدته العملة في الفترة الأخيرة.

ما هي عملة البيتكوين Bitcoin؟

عملة البيتكوين هي عملة افتراضية إلكترونية أي لم تتواجد في الحقيقة ولا يمكن لمسها مثل أي نقود ورقية حقيقية، إنما هي تعد من ضمن مجموعة العملات الرقمية المشفرة التي يتم تداولها عبر الإنترنت، فلذلك يتم البحث عن كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت.

تم صناعة عملة البيتكوين من قبل شخص يسمى "ساتوشي ناكاموتو" اشتهرت عملة بيتكوين بسبب جذبها عدد كبير من المستخدمين من كافة أنحاء العالم، فهذا الأمر ساعده العملة على كثرة تداولها بشكل أكبر وإقبال الكثير من مستخدمي العملات الرقمية المشفرة عليها، مما أدى الأمر إلى اعتمادها في الكثير من الدول الأوروبية.

اعتمدت الكثير من الدول على استخدام عملة البيتكوين في عمليات الشراء والبيع، مما أصبح في معظم تلك الدول إمكانية شراء المنتجات وغيرها والدفع من خلال عملة البيتكوين.

تخطت عملة البيتكوين العشرين ألف دولار في عام 2017، مما شجع الكثير من القيام بالتعرف على كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت للاستمتاع بالمزايا المتعدد الخاصة بالعملة، فيمكن الحصول على العملة بواسطة عمليات تشفير إلكترونية تمكن الحصول عليها ويحتاج الأمر إلى وقت طويل لذا يلجأ البعض إلى شرائها إلكترونيًا لتخطي هذا الوقت.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات

تاريخ عملة البيتكوين

أول إطلاق لعملة بيتكوين كان عام 2009 ففي هذا الوقت كانت تعتبر من أول الأنواع الجديدة من الأصول التي يطلق عليها "cryptocurrency"، أي أن العملة تأخذ الشكل اللامركزي من النقود الرقمية التي لا تحتاج إلى الوسطاء التقليدين مثل:

  1. الحكومات لإجراء العمليات المالية.
  2. البنوك.

يتم تشغيل عملة البيتكوين بواسطة شبكة من الأفراد مثل المحررين المتطوعين، بالإضافة إلى عملية التشفير التي تعتمد عليها العملة التي لا يستطيع أحد معرفة المعلومات السرية غير المرسل والمستقبل، ويتم هذا الأمر من خلال الحصول على عملة مدعومة برمز ليس قيمة مادية أو ذهب أو غيرهم من العناصر التقليدية.

سر الاهتمام بعملة البيتكوين

يرجع سر الاهتمام بعملة بيتكوين هو ارتفاع أسعارها التي زادت من اهتمام المستخدمين بشرائها وذلك بعد تعرفهم على خطوات كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت، فالكثير من المستثمرين وجدوا أن عملة بيتكوين تعد استثمار جيد يمكن القيام بالمتاجرة فيها.

وبالأخص بعد مشاهدة التقلبات التي حدثت للعملة، فشاهد السوق تداول منخفض بلغ 3247 دولار في شهر سبتمبر عام 2018 ومن ثم ارتفاع كبير في يوليو وصل إلى 11000 دولار. اقرأ أيضا : أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة

مصطلحات هامة في عالم البيتكوين

لا يتوقف أمر معرفة كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت على الخطوات الخاصة بالشراء فقط، ولكن يجب أن يتمتع الشخص بمعرفة معاني المصطلحات الخاصة بعالم البيتكوين.

البلوك شين Blockchain

خدمة البلوك شين تساعد على استكشاف عمل بيتكوين ومحفظة العملات المشفرة، التي يتم تشغيل البيتكوين بواسطة كود مفتوح المصدر يعرف باسم blockchain يعمل على إنشاء دفتر عام مشترك.

كل معاملة تتم هي عبارة عن كتلة يتم ربط تلك الكتلة برمز، هذا الرمز يؤدي إلى إنشاء سجل دائم لكل معاملة، بالإضافة إلى أنها تقدم مخططات بيانات وإحصائيات للمعلومات الخاصة بسوق البيتكوين.

شركات التداول المرخصة في السعودية | شركات التداول المرخصة في الإمارات

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.1/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 4.1/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.6/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع

شركة بينانس من الشركات حديثة العهد في التداول الرقمي، فبالرغم من أنشأها في عام 2017 م إلا أنها استطاعت أن تحتل مكان جيد بين شركات التداول الإلكتروني الموجودة بالفعل مما جعل كثير من المستثمرين يتداولون من خلالها.

  • اقل مبلغ للايداع 100$
رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 4.5/5

تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill

رأس المال معرض للخطر

المفاتيح العامة والخاصة

محفظة بيتكوين تحتوي على مفتاح خاص ومفتاح عام، تلك المفتاحان يعملان على السماح للمالك بالبدء في المعاملات وتوقيعها رقمي، مما يوفر هذا الأمر دليل على التفويض.

عمال مناجم البيتكوين

عمال المناجم أو أعضاء منصة peer- to- peer يعملان على تأكيد المعاملة بشكل مستقل وذلك بواسطة استخدام أجهزة الكمبيوتر ذات السرعة العالية، ففي العادة تتم العملية في غصون عشرة إلى عشرين دقيقة ويتم الدفع لعمال المناجم بعملة البيتكوين وذلك مقابل جهودهم.

آلية عمل البيتكوين

البيتكوين يتناول تحت رمز "BTC" وفي بعض الأحيان تحت رمز "XBT"، وهو عبارة عن ملف كمبيوتر مخزن بواسطة محفظة رقمية سواء على "جهاز الكمبيوتر، أو هاتف المحمول".

أين يتم تخزين عملة بيتكوين ؟

يحتاج الكثير من المستخدمين إلى تخزين عملة البيتكوين لمعاودة استخدامها في الوقت الذي يريد استخدامه بها، بالتأكيد يحتاج الأمر إلى محفظة إلكترونية وذلك لأن العملة الرقمية غير ملموسة وغير متواجدة على أرض الواقع فلا يمكن الاحتفاظ بها إلا على محفظة إلكترونية، ومن المحافظ الإلكترونية:

  • Hot Wallet

هي محفظة إلكترونية تعمل على تخزين العملة الرقمية وذلك بواسطة مزود موثوق به أو باستضافة بورصة، يمكن الوصول إلى تلك المحفظة من خلال متصفح الكمبيوتر أو خلال أجهزة الكمبيوتر أو بواسطة تطبيق سطح المكتب.

  • Cold Wallet

محفظة إلكترونية عبارة عن جهاز محمول مشفر يشبه إلى حد كبير الفلاشة، تسمح هذه المحفظة بتنزيل وتحميل عملات البيتكوين، تتميز تلك المحفظة عن غيرها بأنها غير متصلة بالإنترنت ولكن في حال القيام باستخدامها سيتم الاحتياج إلى محفظة Hot Wallet لتنزيل البتكوين منها على هذه المحفظة.

إيجابيات شراء عملة البيتكوين ؟

قبل التعرف على كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت يجب التعرف أولاً على إيجابيات وسلبيات العملة للوثوق من شرائها، مع العلم أن لكل عملة مجموعة من الإيجابيات والسلبيات ولكن بعضهم يتميز عن الآخر ويختار المستخدم على حسب ما يناسبه، وأكثر ما يميزها:

  • تتميز عملة البيتكوين بأنها آمنة وذات رسوم أقل بالنسبة لمقارنتها بالعملات الأخرى المشفرة، فيمكن القيام بنقلها في أي وقت وفي أي مكان بواسطة رسوم نقل بسيطة.
  • أثناء عملية تداولها يضطر المستخدم بمشاركة معلوماته مثل: الاسم وبطاقة الائتمان، مما يحافظ هذا الأمر على خصوصية العميل ويحمي من سرقة معلوماته.
  • بالرغم من القابلية الكبيرة على عملة بيتكوين إلا أنها ما زالت في طور النمو وتحصل على ثقة الكثير من المستخدمين، كما راهن الكثير على نطاق التوسع وقبول أكثر على العملة.
  • تبعد عملة البيتكوين عن مشاكل البنوك الحكومية فهي لا تخضع لسيطرة البنوك أو السلطات الحاكمة.
  • ولكن في حالة شراء البيتكوين في بورصة بالدولار الأمريكي سيحتاج الأمر على الأرجح ربط الحساب المصرفي.

عيوب شراء عملة البيتكوين

  • تقلب الأسعار من العيوب التي تعم على أي عملة، فعند حدوث تقلب كبير في السعر البعض يربح من المضاربة والبعض الآخر يتعرض إلى الخسارة.
  • الخوف من القرصنة بسبب أن المعاملات والتداول والأمر بالكامل يتم بواسطة الإنترنت.
  • فأمر تعرض القرصنة لها وارد بالرغم من تأكيد المؤيدون على أن العملة مؤمنة مائة بالمائة.
  • العملة غير محمية من قبل SIPC فهي شركة في الولايات المتحدة خاصة بحماية الأوراق المالية، فتعمل على تأمين سرقة الأموال أو فشل الوساطة، ولكن لا تشمل العملات الرقمية المشفرة.
  • العملة قيد المحدودية هذا الأمر يكون سلبي وإيجابي في نفس الوقت، فهي عملة ليست طبيعية لا يمكن قبولها من الجميع، فبعض الشركات المحدودة التي تقبل هذه العملة.

كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت ؟

توجد الكثير من الطرق للتمكن من شراء البيتكوين والتي تنحصر معظمها من عن طريقة الإنترنت، وذلك لأن معظم عمليات العملة لا تحتاج إلى أي إجراءات ملموسة.

  • بواسطة عملية تبادل العملات المشفرة والتي منهم: "Tradestation- eToro- Sofi Active Investing- Robinhood".
  • من تعدين البيتكوين ولكن هذا الأمر يحتاج إلى الخبرة وكمبيوتر بمواصفات خاصة ومعينة ذات تكلفة عالية.
  • من خلال مالكي البيتكوين الآخرين وذلك بواسطة أدوات: "Bisq- Bitquick".
  • من الصرف الآلي المتخصص لعملات البيتكوين وهو متواجد في بعض من الدول ولكن في الدول الأوروبية فقط.

أفضل شركات تداول البيتكوين ؟

هل البيتكوين ممنوع في السعودية؟

بالرغم من أن عملة البيتكوين لا تخضع إلى رقابة المملكة العربية السعودية إلا أن تداول البيتكوين في المملكة ما زال مسموح به، فيمكن إبرام عمليات البيع والشراء بكل سهولة بواسطة منصات الوساطة المالية التي تتيح للمستخدم التداول على عملة البيتكوين من خلالها.

الفكرة الرئيسية لسبب عدم ترخيص العملة من قبل المملكة العربية السعودية هو عدم خضوع العملة للرقابة المالية التي تفرضها المؤسسات المالية والأعمال المالية التي تدار على أرض المملكة.

والتي هدفها هو الحفاظ على حقوق المستثمرين، أي أن من هنا يوضح أن مسؤولية الحكومة في المملكة معدومة لذا لا يحق للمستثمر اللجوء في حالة التعرض للنصب أو التدليس. اقرأ أيضا : أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية

كيف يمكن شراء البيتكوين في السعودية ؟

يمكن إتمام عملية شراء البيتكوين في السعودية بكل سهولة بواسطة منصات وبورصات العملات الرقمية المختلفة التي سبق وتم طرح أفضلهم، ولكن المهم أن تكون تلك المنصات توفر عملة البيتكوين والعملات الأخرى الرقمية المشفرة.

في الإجابة على تساؤل كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت سواء في السعودية أو الدول الأخرى، هو اللجوء إلى فتح حساب استثماري في بورصة العملات الرقمية الموثوق بها، وذلك لتسهيل الأمر بعد تنفيذ الحساب والبدء في عملية الشراء بكل سهولة بعد عملية تأكيد هويتك الخاصة.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

عملة البيتكوين هي عملة افتراضية إلكترونية أي لم تتواجد في الحقيقة ولا يمكن لمسها مثل أي نقود ورقية حقيقية، إنما هي تعد من ضمن مجموعة العملات الرقمية المشفرة التي يتم تداولها عبر الإنترنت، فلذلك يتم البحث عن كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت.

يحتاج الكثير من المستخدمين إلى تخزين عملة البيتكوين لمعاودة استخدامها في الوقت الذي يريد استخدامه بها، بالتأكيد يحتاج الأمر إلى محفظة إلكترونية وذلك لأن العملة الرقمية غير ملموسة وغير متواجدة على أرض الواقع فلا يمكن الاحتفاظ بها إلا على محفظة إلكترونية

تتميز عملة البيتكوين بأنها آمنة وذات رسوم أقل بالنسبة لمقارنتها بالعملات الأخرى المشفرة، فيمكن القيام بنقلها في أي وقت وفي أي مكان بواسطة رسوم نقل بسيطة. أثناء عملية تداولها يضطر المستخدم بمشاركة معلوماته مثل: الاسم وبطاقة الائتمان، مما يحافظ هذا الأمر على خصوصية العميل ويحمي من سرقة معلوماته. بالرغم من القابلية الكبيرة على عملة بيتكوين إلا أنها ما زالت في طور النمو وتحصل على ثقة الكثير من المستخدمين، كما راهن الكثير على نطاق التوسع وقبول أكثر على العملة. تبعد عملة البيتكوين عن مشاكل البنوك الحكومية فهي لا تخضع لسيطرة البنوك أو السلطات الحاكمة. ولكن في حالة شراء البيتكوين في بورصة بالدولار الأمريكي سيحتاج الأمر على الأرجح ربط الحساب المصرفي.

تقلب الأسعار من العيوب التي تعم على أي عملة، فعند حدوث تقلب كبير في السعر البعض يربح من المضاربة والبعض الآخر يتعرض إلى الخسارة. الخوف من القرصنة بسبب أن المعاملات والتداول والأمر بالكامل يتم بواسطة الإنترنت. فأمر تعرض القرصنة لها وارد بالرغم من تأكيد المؤيدون على أن العملة مؤمنة مائة بالمائة. العملة غير محمية من قبل SIPC فهي شركة في الولايات المتحدة خاصة بحماية الأوراق المالية، فتعمل على تأمين سرقة الأموال أو فشل الوساطة، ولكن لا تشمل العملات الرقمية المشفرة. العملة قيد المحدودية هذا الأمر يكون سلبي وإيجابي في نفس الوقت، فهي عملة ليست طبيعية لا يمكن قبولها من الجميع، فبعض الشركات المحدودة التي تقبل هذه العملة.

بواسطة عملية تبادل العملات المشفرة والتي منهم: "Tradestation- eToro- Sofi Active Investing- Robinhood". من تعدين البيتكوين ولكن هذا الأمر يحتاج إلى الخبرة وكمبيوتر بمواصفات خاصة ومعينة ذات تكلفة عالية. من خلال مالكي البيتكوين الآخرين وذلك بواسطة أدوات: "Bisq- Bitquick". من الصرف الآلي المتخصص لعملات البيتكوين وهو متواجد في بعض من الدول ولكن في الدول الأوروبية فقط.

شركة AvaTrade. شركة fxtm. شركة Binance. شركة Exness. شركة eToro.

بالرغم من أن عملة البيتكوين لا تخضع إلى رقابة المملكة العربية السعودية إلا أن تداول البيتكوين في المملكة ما زال مسموح به، فيمكن إبرام عمليات البيع والشراء بكل سهولة بواسطة منصات الوساطة المالية التي تتيح للمستخدم التداول على عملة البيتكوين من خلالها. الفكرة الرئيسية لسبب عدم ترخيص العملة من قبل المملكة العربية السعودية هو عدم خضوع العملة للرقابة المالية التي تفرضها المؤسسات المالية والأعمال المالية التي تدار على أرض المملكة. والتي هدفها هو الحفاظ على حقوق المستثمرين، أي أن من هنا يوضح أن مسؤولية الحكومة في المملكة معدومة لذا لا يحق للمستثمر اللجوء في حالة التعرض للنصب أو التدليس.

يمكن إتمام عملية شراء البيتكوين في السعودية بكل سهولة بواسطة منصات وبورصات العملات الرقمية المختلفة التي سبق وتم طرح أفضلهم، ولكن المهم أن تكون تلك المنصات توفر عملة البيتكوين والعملات الأخرى الرقمية المشفرة. في الإجابة على تساؤل كيف يمكن شراء بيتكوين عبر النت سواء في السعودية أو الدول الأخرى، هو اللجوء إلى فتح حساب استثماري في بورصة العملات الرقمية الموثوق بها، وذلك لتسهيل الأمر بعد تنفيذ الحساب والبدء في عملية الشراء بكل سهولة بعد عملية تأكيد هويتك الخاصة.
عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة