العملات الرقمية

ما هو البلوكشين ؟

على الرغم من أن العملات الرقمية انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا يملك معلومات كافية عن هذا المجال وتجدهم يتساءلون ما هو البلوكشين ؟ وكيف يعمل؟، وهل هو آمن أم لا؟.

ما هو البلوكشين ؟

البلوكشين هي التكنولوجيا التي يتم استخدامها عند القيام بالتعامل مع العملات الرقمية المشفرة، حيث تُسمى أيضًا بسلاسل الكتل أو blockchain، البلوكشين blockchain هو عبارة عن التقنية المستخدمة للتعامل مع العملات المشفرة، فهي التقنية التي تجعل الشخص أو الشركة مرخص لهم نقل الكثير من الأصول ذات القيمة العالية إلى شخص آخر أو شركة أخرى، بشكل آمن وبدون أي تدخلات من أي وسيط.

ومن خلال موقع تشاين إنفيست سنتعرف على ما هو البلوكشين ؟ بشكل أكثر بساطة، فهو عبارة عن سلسلة من السجلات أو الكتل الثابتة، هذه الكتل أو السجلات عبارة عن بيانات، حيث يتم إدارة هذه البيانات من قبل مجموعة من الكمبيوترات التي ليست لها كيان واحد يملكها.

من هنا يمكن توضيح أن كتل البيانات هذه يتم تأمينها بشكل جيد وقوي، بالإضافة إلى هذا فإنه يتم ربط هذه الكتل مع بعضها البعض من خلال استخدام مبدأ التشفير، حيث أن شبكة البلوكشين تعتبر شبكة مستقلة، لا توجد هيئة أو مؤسسة مسؤولة عنها.

يجدر الإشارة إلى أن شبكة البلوكشين هي في الأساس عبارة عن سجل مشترك، هذا السجل لا يقبل التعديل أو التغيير، وبهذا نجد أن جميع المعلومات المتاحة به مفتوحة وموجودة لأي شخص، بحيث يمكن الاطلاع عليها بسهولة، وبالتالي نجد أن أي شيء تم بناؤه على البلوك تشين يعتبر شفاف.

علاوة على ذلك نجد أن جميع المعاملات التي تتم على البلوكشين تكون معاملات مجانية، حيث أنه لا يتطلب فيها دفع أي رسوم أو تكلفة مقابل القيام بالمعاملة المحددة.

تعرف على أفضل شركات التداول المرخصة في الإمارات 2022

كيف يعمل البلوكشين؟

بعد أن تعرفنا على ما هو البلوكشين ؟ سنتعرف على طريقة عمله، حيث نجد أن البلوكشين يعمل بواسطة طريقة بسيطة جدًا ومبتكرة أيضًا من خلال القيام بتمرير المعلومات من شخص إلى آخر عن طريقة آلية خاصة وبشكل آمن وبكل سهولة.

يمكن توضيح أنه يجب على أحد الأطراف أن يبدأ في المعاملة وذلك من خلال القيام بإنشاء كتلة، حيث يتم بعد ذلك التحقق من تلك الكتلة من قبل العديد من الحواسيب المختلفة الموجودة في كل مكان من أنحاء الشبكة، بعدها يتم وضع الكتلة التي تم التحقق منها في سلسلة مخزنة داخل الشبكة.

وبهذا يتم إنشاء سجل فريد مختلفة ولكنه مرتبط بالسجلات الأخرى، ولكن لكي يتم تزوير سجل واحد يجب أن يتم تزوير السلسلة كلها الموجودة على جميع الحواسيب، وهذا يعتبر شيء مستحيل، لهذا يعتبر البلوكشين آمنًا جدًا.

شركات التداول المرخصة في السعودية 2022

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.1/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 4.1/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.6/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع

شركة بينانس من الشركات حديثة العهد في التداول الرقمي، فبالرغم من أنشأها في عام 2017 م إلا أنها استطاعت أن تحتل مكان جيد بين شركات التداول الإلكتروني الموجودة بالفعل مما جعل كثير من المستثمرين يتداولون من خلالها.

  • اقل مبلغ للايداع 100$
رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 4.5/5

تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill

رأس المال معرض للخطر

من جهة أخرى يمكن القول أن تقنية البلوكشين هو عبارة عن سلسلة من كتل البيانات، لهذا سُميت سلاسل الكتل، حيث أن كلمة كتل تعني blocks، وكلمة سلاسل تعني chain، والكلمتان معًا هما blockchain، والتي تشير إلى المعلومات الرقمية التي تتمثل في الكتل، هذه المعلومات موجودة ومخزنة على قاعدة بيانات ضخمة وهي السلاسل.

وفي الواقع نجد أن الكتل التي من خلالها يتألف البلوكشين من الكثير من البيانات الرقمية، حيث يمكن النظر إلى هذا البيانات نجد أنها تبدو كصفحة في دفتر حسابات يضم الكثير من المعلومات التي تخص المعاملات المالية، وعند الانتهاء من كتلة ما يتم فتح كتلة أخرى جديدة، حيث تكون الكتلة الجديدة مرتبطة بالكتلة السابقة ويتم إضافتها إلى السلسلة.

ما هي استخدامات البلوك تشين ؟

هناك الكثير من الاستخدامات المختلفة للبلوكشين، ويمكن توضيح بعض منها كما يلي:

  • البنوك والخدمات المصرفية.
  • التأمينات.
  • الصحة العامة.
  • وسائل الإعلام/الترفيه.
  • إدارة سلاسل التوريدات.
  • الخدمات المختلفة.
  • البيع بالتجزئة/التجارة الإلكترونية.
  • التعليم.

هل البلوكشين آمن ؟

من المؤكد أن البلوكشين تعتبر تقنية آمنة للغاية، حيث يمكن التأكد من ذلك من خلال قيامها بتخزين جميع الكتل الجديدة بشكل خطي linearly، كما يتم التخزين بترتيب زمني معين، أي أنه تتم الإضافة كل مرة في نهاية البلوكشين، وعند النظر إلى البلوكشين التابع للبتكوين سيتضح أن كل كتلة يوجد لها موقع خاص بها على السلسلة، حيث يسمى هذا الموقع الارتفاع height.

يجدر الإشارة إلى أنه بعدما يتم إضافة كتلة في نهاية البلوكشين سيصعب حينها القيام بتغيير محتويات الكتلة، ذلك لأن كل كتلة تضم رمز تعريف خاص بها والذي يسمى hash، هذا بالإضافة إلى رمز التعريف الخاص بالكتلة السابقة لها.

من هنا يمكن توضيح أنه يتم إنشاء الكثير من رموز التعريف وذلك من خلال دالة رياضية تعمل على تحويل المعلومات الرقمية إلى سلسلة من الحروف والأرقام، وفي حال تم تغيير هذه المعلومات بأي طريقة فإن رمز التعريف سوف يتغير أيضًا.

على سبيل المثال إذا قام أحد القراصنة بمحاولة تغيير أي من المعاملات المالية، كأن يقوم بتغيير عملية شراء قمت بها من أي من المتاجر الإلكترونية، وذلك ليجعلك تدفع ثمن السلعة مرتين، حيث يقوم القرصان بتغيير المبلغ المالي الخاص بالمعاملة وتغيير الرمز الخاص بتعريف الكتلة.

إلا أن الكتلة الموالية للكتلة التي عمل هذا القرصان على تغييرها والتي يمكن إيجادها في السلسلة تحتوي على رمز تعريف قديم خاص بالكتلة، حيث سيكون لابد على القرصان أن يقوم بتعديل الكتلة الموالية كذلك ليتمكن من السرقة، إلا أن هذا الأمر يعتبر صعب بل مستحيل.

ذلك لأنه لكي يتم تغيير كتلة واحدة فلابد من أن يقوم القرصان بتغيير جميع الكتل الأخرى الموجودة بعد الكتلة الأولى التي تم التلاعب بنا في البلوكشين، وهذا سيستلزم القيام بإعادة حساب جميع رموز التعريف التابعة لهذه الكتل إلى قوة حسابية كبيرة جدًا، أي أنه حينما يتم إضافة كتلة إلى البلوكشين يصبح من الصعب القيام بتعديله، كما يصبح من الاستحالة أن يتم حذفه.

أي الشركات تستخدم البلوك تشين ؟

في الحقيقة هناك الكثير من الشركات التي تقوم باستخدام تقنية البلوكشين، ويمكن أن نذكر بعض من هذه الشركات كما يلي:

  • شركة LAMARKAZ: بدأت هذه الشركة في عام 2017، وتعتبر من أوائل الشركات الخاصة بالبلوك تشين والعملات الرقمية الموجودة في مصر.
  • البنك الأهلي المصري: وهو أكبر وأقدم بنك موجود في مصر، حيث تم التعاقد بين هذا البنك ومنصة ريبل المعروفة، وهكذا تم توسيع نشاط البلوكشين والعملات الرقمية في مصر.
  • شركة startup Boot Camp: كانت بدايات هذه الشركة في الدانمارك في عام 2010، حيث عملت هذه الشركة على إطلاق برنامج FinTech Cairo الذي يعمل على ربط شركات المستثمرين مع قطاع التكنولوجيا المالية والذي يضم مجالات عديدة منها البلوكشين.
  • البنك المركزي المصري: وهو المسؤول عن السياسة المالية الخاصة بالبلاد، حيث يمكن من خلاله فتح حسابات بنكية عن بعد، ويقوم حالياً بدراسة فكرة تجربة النظام المبني على البلوك تشين.
  • شركة Redcab: بدأت هذه الشركة في عام 2017، حيث عملت الشركة على إنشاء شبكة للسماح بتبادل المال بين السائقين والعملاء، حيث يتم ذلك من خلال تقنية البلوكشين.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. ما هي عملة لايت كوين ؟
  2. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  3. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات
  4. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

خَلَف العبدالله

محلل فنى وخبير فى اسواق العملات الاجنبية ومستثمر في العملات الرقمية

اسئلة متكررة

يشير مصطلح blockchain أيضًا إلى كيفية تخزين البيانات في "كتل" من المعلومات ثم ربطها معًا في "سلسلة" دائمة. عند إضافة كتلة جديدة إلى السلسلة ، فإنه يجعل تعديل الكتل السابقة أكثر صعوبة ، مما يساعد كل كتلة على أن تصبح أكثر أمانًا بمرور الوقت.

Blockchain هو نوع معين من قواعد البيانات. وهي تختلف عن قاعدة البيانات النموذجية في الطريقة التي تخزن بها المعلومات ؛ تخزن البلوكشين البيانات في كتل يتم ربطها ببعضها بعد ذلك. عندما تأتي البيانات الجديدة يتم إدخالها في كتلة جديدة.

شبكة البيتكوين مدعومة بتقنية blockchain ، والتي يصعب اختراقها. في تقنية blockchain ، لا يتم تخزين البيانات في خادم مركزي ، ولكن عبر شبكة ضخمة من أجهزة الكمبيوتر ، والتي تقوم بفحص السجلات والتحقق منها باستمرار.
عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة