تداول العملات الرقمية في مصر

ما هو البيتكوين في مصر ؟

عملة البيتكوين شكلت جدل كبير في مصر، لذلك يجب أن تعرف ما هو البيتكوين في مصر، وكيف يمكن الحصول عليه أو الربح من خلاله والاستثمار به سواء ببيعه أو شراءه.

ما هو البيتكوين وكيفية ربحها ؟

البيتكوين أحد العملات الرقمية الإلكترونية الافتراضية ومعنى ذلك أنها لا يوجد لها أي أساس في الواقع، يتم استعمالها عبر الإنترنت فقط في الشراء والبيع بالمواقع التي تقبل الدفع بعملة البيتكوين، فهي تعتبر مختلفة عن أنواع العملة العادية مثل الدولار واليورو وغيرها، إضافةً إلى ذلك فهي أيضًا لا تخضع لأي سلطة سواء للبنوك أو الحكومة.

التعامل بهذه العملة يعتمد على عدد هائل من أجهزة الحاسب الآلي بكل المناطق في العالم جميعها تتحقق من صحة المعلومات، وتضيف لها عملات زائدة من البيتكوين بصفة مستمرة.

أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية

كيفية الحصول على بيتكوين ؟

يمكنك الحصول على بيتكوين بكل سهولة من خلال امتلاكك لمحفظة بيتكوين الإلكترونية عبر الإنترنت لكي تتمكن من إيداع البيتكوين الذي ستحصل عليه فيها، فيمكنك شراء هذه العملة بشكل مباشر من شركات التداول الموجودة على شبكة الإنترنت، أو من خلال شخص يمتلك عملة البيتكوين ويريد بيعها، وآخر طريقة هي من خلال تعدين البيتكوين.

ومن الجدير بالذكر أن عملية التعدين هذه مسبقًا كانت رائجة جدًا، وكانت تحقق لأصحابها أرباح جيدة جدًا إلا أنها الأن صارت غير مجدية، وتحتاج إلى جهاز كمبيوتر ومعدات بتقنية عالية جدًا حتى تتمكن من القيام بهذه العملية بسهولة.

وهناك طريقة أخرى للحصول على البيتكوين بسهولة، وهي عبر مبادلتها مع مستثمر آخر بعملة رقمية أخرى، ولكن هذا الأمر يتطلب البحث عن شخص ذو ثقة .

كم سعر البيتكوين في مصر ؟

بعد أن وضحنا ما هو البيتكوين في مصر يجب القول بأنه من العملات الرقمية المتغيرة، فمن الممكن أن يقل أو يزيد سعرها من لحظة إلى أخرى.

وفي هذه اللحظة التي نحن بها الآن يبلغ سعر البيتكوين الواحدة حوالي 540,056.84 جنيه مصري، وهذا يدل على انخفاض سعره مقارنةً بالأوقات الماضية، وحدث ذلك نتيجة للتضييق من قبل بعض الحكومات والمؤسسات المالية بالعالم، وهذا رغبة منهم في السيطرة عليها حتى لا تؤثر على النظام المالي الموجود بالعالم.

هل البيتكوين قانوني في مصر ؟

بعد أن تعرفنا على ما هو البيتكوين في مصر يبقى أمر هام التعرف أيضا على الإجابة عن سؤال هل البيتكوين قانوني في مصر ؟، فعلى الرغم من أن البيتكوين يحظى بشعبية كبيرة وسعره مرتفع جدًا مقارنةً بغيره، ويتم التعامل به بشكل كبير، إلا أنه لا يخضع إلى تنظيم قانوني معين وغير تابع للقوانين المنظمة للبنك المركزي المصري.

ولكن يتم التعامل به فقط كعملة إلكترونية، ورغم أنه غير مقنن إلا أن ما يقارب 4% من المصريين يستخدمون البيتكوين في التعاملات الإلكترونية إلى الآن، مما يدل على أنه من العملات الصاعدة التي سيكون لها مستقبل مشرق سواء في مصر أو في دول العالم بشكل عام.

شركات التداول المرخصة في السعودية

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.1/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 4.1/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.6/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع

شركة بينانس من الشركات حديثة العهد في التداول الرقمي، فبالرغم من أنشأها في عام 2017 م إلا أنها استطاعت أن تحتل مكان جيد بين شركات التداول الإلكتروني الموجودة بالفعل مما جعل كثير من المستثمرين يتداولون من خلالها.

  • اقل مبلغ للايداع 100$
رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 4.5/5

تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill

رأس المال معرض للخطر

ما هي مميزات البيتكوين ؟

البيتكوين من العملات الرقمية المنتشرة كثيرًا في هذا العصر، وأصبح سعرها مرتفع جدًا مقارنةً بالعملات الرقمية الأخرى، وتملك العديد من المزايا الهامة، وهي كالتالي:

  • عملة نادرة

تعتبر البيتكوين إلى الأن من العملات النادرة، فقد صممت باختراع لأن تصبح حوالي 12 مليون قطعة فقط في عام 2040، وهذا الأمر يعد من الأشياء الهامة التي تحافظ على قيمتها، كما أنها تمنعها من الانخفاض، إضافةً لذلك فهذه العملة لا يمكن التراجع في المعاملات التي يتم إجراؤها من خلالها وتصدر جمعيًا عبر شبكة الإنترنت.

  • عملة عالمية

هذه العملة لا تحكمها الحدود الجغرافية للدول لذلك يمكن التعامل بها من أي مكان في العالم، فهي لا تخضع لاقتصاد دولة معينة أو لبنك أو حكومة محددة.

  • عملة آمنة وخاصة

هذه العملة على الرغم من أنها منتشرة في التعاملات الإلكترونية بجميع أنحاء العالم، إلا أنها تعتبر ايضًا سرية تمامًا ولا تخضع لأي سلطة تسيطر عليها.

  • منخفضة الرسوم

هذه العملة منخفضة الرسوم عند إيداعها أو تحويلها أو الشراء والبيع والدفع من خلالها، لأنها لا تخضع لرقابة أو سلطة معينة تتحكم بها، كما أنها لا تخضع لوسيط في التعامل، فيمكنك البيع أو الشراء من خلالها عبر الإنترنت مباشرة بينك وبين من تتعامل معه دون الحاجة لأي وسيط.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات

ما هي عيوب التعامل بالبيتكوين ؟

على الرغم من أن البيتكوين مرتفعة الثمن مقارنةً بغيرها من العملات المشفرة الأخرى، إلا أنها بها بعض العيوب وهي كالتالي:

أسباب تقلبات سعر البيتكوين ؟

سعر البيتكوين يخضع لمعدل العرض والطلب ولا يرتبط بأي قوانين محددة، ولذلك ربما تجد به ارتفاع كبير أو انخفاض ملحوظ وبشكل مفاجئ.

وهذا يعتبر عيب كبير من عيوب البيتكوين أنها غير مستقرة تمامًا والربح من خلالها يعود بشكل كبير للحظ أو للخبرة في التعامل بها، فعلى الرغم من مميزاتها إلا أنها تنطوي على خطورة كبيرة إن كنت غير متقن لآلية العمل والاستثمار الخاص بها. 

  • عملة مشفرة

نظرًا لأن البيتكوين مشفر وعملية إنتاجه معقدة جدا فإنه قد يخضع إلى الكثير من العمليات المشبوهة، لأنه لا يخضع في الأساس إلى سلطة معينة أو رقابة من أي جهة، لذلك يتم الاستعانة بها في أشياء غير قانونية مثل عمليات غسيل الأموال أو الإتجار بالمخدرات وغيرها.

  • هوية مخترع العملة

عملة البيتكوين اخترعها ساتوشي ناكاموتو، وهو مجهول الهوية لا يعرف إن كان رجل أو امرأة أو هو عبارة عن شركة أو مجموعة من الأشخاص، إضافةً إلى ذلك فغير معلوم أيضًا للعالم ما يمتلكه هذا الشخص أو هذا الكيان تحديدًا من هذه العملة.

  • عمليات التعدين

توجد شكوك أيضًا حول عمليات التعدين وحل المعادلات الرياضية الخاصة بالبيتكوين، والتي تحتاج إلى آلاف السنين حتى يتم حلها في الأساس، فلا نعلم لأي سلطة تخضع وهل هناك يدًا خفية هي من تتحكم بهذه العمليات أم لا.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

الجدير بالذكر أن عملة البيتكوين يتم صرفها إلكترونيا وليس كباقي العملات الأخرى، وذلك يتم من خلال ما يسمى الصراف الآلي للبيتكوين Bitcoin ATM، وهو بمثابة جهاز يسمح ببيع أو شراء العملة مقابل عملات تسمى الفيات. وتعمل تلك الأجهزة الخاصة بـ الصراف الآلي مثل الأجهزة التقليدية التي تستخدم في الوقت الحالي، ولكن يتم مسح كود المحفظة الخاصة بـ الصراف الآلي وببعض الضغطات تحصل على المال مقابل البيتكوين، والعكس في حالة الرغبة في شراء البيتكوين، على أن يتم ذلك من خلال المحافظ الإلكترونية. وتتنوع الأجهزة المتاحة للصراف الآلي الإلكتروني التي تدعم بيع وشراء البيتكوين حيث يتم التعرف عليها من خلال خريطة أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين، وتتمتع تلك الأنواع من أجهزة الصراف الآلي بالرقابة المالية مما يحسم جواب هل البيتكوين قانوني في مصر أم لا.

يمكنك الحصول على بيتكوين بكل سهولة من خلال امتلاكك لمحفظة بيتكوين الإلكترونية عبر الإنترنت لكي تتمكن من إيداع البيتكوين الذي ستحصل عليه فيها، فيمكنك شراء هذه العملة بشكل مباشر من شركات التداول الموجودة على شبكة الإنترنت، أو من خلال شخص يمتلك عملة البيتكوين ويريد بيعها، وآخر طريقة هي من خلال تعدين البيتكوين. ومن الجدير بالذكر أن عملية التعدين هذه مسبقًا كانت رائجة جدًا، وكانت تحقق لأصحابها أرباح جيدة جدًا إلا أنها الأن صارت غير مجدية، وتحتاج إلى جهاز كمبيوتر ومعدات بتقنية عالية جدًا حتى تتمكن من القيام بهذه العملية بسهولة. وهناك طريقة أخرى للحصول على البيتكوين بسهولة، وهي عبر مبادلتها مع مستثمر آخر بعملة رقمية أخرى، ولكن هذا الأمر يتطلب البحث عن شخص ذو ثقة.

بعد أن وضحنا ما هو البيتكوين في مصر يجب القول بأنه من العملات الرقمية المتغيرة، فمن الممكن أن يقل أو يزيد سعرها من لحظة إلى أخرى. وفي هذه اللحظة التي نحن بها الآن يبلغ سعر البيتكوين الواحدة حوالي 540,056.84 جنيه مصري، وهذا يدل على انخفاض سعره مقارنةً بالأوقات الماضية، وحدث ذلك نتيجة للتضييق من قبل بعض الحكومات والمؤسسات المالية بالعالم، وهذا رغبة منهم في السيطرة عليها حتى لا تؤثر على النظام المالي الموجود بالعالم.

بعد أن تعرفنا على ما هو البيتكوين في مصر يبقى أمر هام التعرف على قانونية هذه العملة، فعلى الرغم من أن البيتكوين يحظى بشعبية كبيرة وسعره مرتفع جدًا مقارنةً بغيره، ويتم التعامل به بشكل كبير، إلا أنه لا يخضع إلى تنظيم قانوني معين وغير تابع للقوانين المنظمة للبنك المركزي المصري. ولكن يتم التعامل به فقط كعملة إلكترونية، ورغم أنه غير مقنن إلا أن ما يقارب 4% من المصريين يستخدمون البيتكوين في التعاملات الإلكترونية إلى الآن، مما يدل على أنه من العملات الصاعدة التي سيكون لها مستقبل مشرق سواء في مصر أو في دول العالم بشكل عام.
عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة