البورصة وأسواق التداول

ما هي الاسهم وكيف طريقتها ؟

في الواقع يعتبر تداول أسهم الشركات من ضمن أبرز وأشهر طرق الاستثمار التي يمكن اتباعها، لهذا نجد أن هناك الكثير يتساءل ما هي الاسهم وكيف طريقتها وما هي نسبة الربح الممكنة التي يمكن الحصول عليها من هذا الاستثمار.

والجدير بالذكر أن التجارب العلمية كشفت نسبة الأرباح التي يمكن الحصول عليها، حيث أثبتت أنه من السهل الحصول على ثروات حقيقية ومكاسب طائلة، ونظرًا لكون التداول عبر الإنترنت يعتبر من الأمور السهلة لهذا أصبح الحصول على الأرباح من الأمور اليسيرة.

ما هي أسهم الشركات وما هي أنواعها ؟

تعتبر أولى الخطوات لتحقيق النجاح في مجال التداول هو القيام بالتداول بالأسهم، ومن خلال موقع تشاين إنفيست سنتعرف على ما هي الاسهم وكيف طريقتها أن الأسهم هي عبارة عن مجموعة من الأدوات الاستثمارية التي تقوم بها الشركات المختلفة من أجل دعم رأس المال الخاص بها، كما يكون الهدف من هذه الأسهم أيضًا هو توفير السيولة التي من شأنها تدفعها إلى ممارسة أنشطتها المختلفة سواء التجارية أو الصناعية.

من هنا يمكن توضيح أن الأسهم يوجد منها أنواع مختلفة، حيث يتم تقسيمها وفقًا لأسباب صدوها والأشخاص الذين قاموا بإصدارها أيضًا، إلا أن أبرز أنواع هذه الأسهم هي:

  • الأسهم الاسمية:

وهي الأسهم التي تكون باسم شخص معين، حيث يتم تسجيل السهم باسم هذا الشخص في السجل الخاص بالمساهمين في الشركة، ونجد أن هذا الشخص يمتاز بامتيازات خاصة إلا أنه تفرض عليه قيود أيضًا لعل أبرزها هو عدم التمكن من تداول هذه الأسهم أو التصرف فيها.

  • الأسهم لحاملها:

أما هذه الأسهم فهي الأسهم التي يستطيع أي مستثمر أن يقوم بتداولها والاستفادة منها، حيث يتم طرحها للجميع، ويصبح مالك السهم هو المتصرف الفعلي به.

اقرأ أيضا : هل المضاربة في الأسهم مربحة ؟

ما هي مميزات تداول الأسهم عبر الإنترنت ؟

بعد أن تعرفنا على ما هي الاسهم وكيف طريقتها سنتعرف على أبرز وأهم المميزات الخاصة بتداول الأسهم من خلال الإنترنت، وهذه المميزات هي كما يلي:

  • وجود إمكانية الاستثمار في البورصة بمبالغ صغيرة.
  • الابتعاد عن المركزية وتخطي جميع القيود التي كانت تتمثل في المكان والزمان.
  • القيام بالوصول إلى أكبر الشركات وتداول الأسهم الخاصة بهم.
  • يمكن التحكم في وقف الخسارة بشكل أكبر.
  • يستطيع المستثمر أن يكون مسيطر على استثماره بحرية أكثر دون أن يحتاج أن يستفسر ويسأل السماسرة.
  • القيام بتداول المشتقات المالية التي تتمثل في العقود الآجلة، عقود الفروقات والعقود المستقبلية.
  • يمتاز التداول في الأسهم بأن الرسوم التي يتم فرضها على الصفقات المختلفة التي تحدث من خلال المنصات الرقمية هي عبارة عن رسوم قليلة جدًا.

كيفية تداول الأسهم عبر عقود مقابل الفروقات (CFDs) ؟

في الواقع تكون إجابة هذا التساؤل هي ذاتها إجابة سؤال ما هي الاسهم وكيف طريقتها، حيث أن هناك الكثير من الطرق المختلفة والمتعددة التي يمكن من خلالها تداول الأسهم عبر الإنترنت، ومن أبرز هذه الطرق هي تداولها عبر عقود مقابل الفروقات (CFDs)، حيث تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق خصوصًا بالنسبة للمبتدئين.

يجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تتصف بالسهولة بالإضافة إلى تمتعها بدرجة عالية من الأمان والحماية، فهي تعتبر كعقد يجب أن يلتزم به كلاً من البائع والمشتري، وهذا العقد محدد بوقت معين وسعر محدد سابقًا أيضًا.

يمكن توضيح أن تداول عقود مقابل الفروقات معتمد بشكل كبير على توقع سعر السهم في خلال وقت معين، حيث تمتاز بأنها تتيح للمتداولين إمكانية تحقيق سواء تحرك السهم للأعلى أو الأسفل.

كيفية البدء في تداول الأسهم عبر الإنترنت ؟

في الحقيقة يعتبر التداول عبر الإنترنت من أكثر الأمور السهلة والبسيطة، حيث أن كل ما عليك فعله هو العثور على وسيط مالي موثوق، بالإضافة إلى القيام بفتح حساب حقيقي للتداول، وعلى الرغم من سهولة هذه الخطوات إلا أن هناك بعض المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء في تداول الأسهم عبر الإنترنت، وهذه المعايير هي كما يلي:

  • لابد من القيام بالتأكد من التراخيص الخاصة بشركات التداول المختلفة.
  • يجب أن يتم التعرف على ما إذا كانت الشركة تقوم بفرض رسوم أو عمولات غير معلن عنها أم لا.
  • الكشف عن البورصات المختلفة التي يمكن التداول بها من خلال الوسيط.
  • التعرف على الخدمات المتنوعة المتاحة من خلال الشركة، حيث يمكن التعرف عليها عن طريق خاصية إنشاء حساب تداول تجريبي.
  • لابد من معرفة مقدار الرافعة المالية المتاحة من قبل الشركة.
  • يجب أن يتم تحديد الشركات التي توفر سبريد منخفض.
  • ضرورة التأكد من أن الوسيط يقوم بتوفير أدوات ومواد تعليمية للمبتدئين للتعرف على كيفية التداول بشكل صحيح.

هل يمكن دخول الأسهم بمبالغ بسيطة ؟

يمكن لأي شخص أن يقوم بالتداول عبر الإنترنت باستخدام مبالغ ضئيلة، حيث أن هناك الكثير من الشركات التي توفر إمكانية القيام بفتح حساب من خلال إيداع مبلغ صغير يكون حوالي 100 دولار فقط، وهكذا يستطيع المتداولين التمكن من أن يستفيدوا من خاصية الرافعة المالية في أن يضاعفون القيمة الشرائية.

هل يمكن تداول أسهم الشركات العالمية عبر الإنترنت ؟

يمكن أن يتم التداول والاستثمار في أي من المنصات الكبرى أو الشركات العالمية، مثال ذلك إمكانية التداول والاستثمار في الأسهم الأمريكية أو التداول في أبرز وأهم الشركات العالمية التي لها قيمة سوقية عالية مثل أسهم شركة جوجل أو آبل أو أمازون وغيرهم من الشركات المعروفة والمشهورة.

ومن افضل المنصات لتداول الاسهم:

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

كيف اتعلم تداول الأسهم من البداية للإحتراف ؟

تقوم شركات الوساطة المالية الكبرى بدعم عملائها من خلال توفير مواد وأدوات تعليمية يمكن من خلالها تعليم كيفية التداول بالأسهم بشكل صحيح، وهذه الأدوات والمواد منها ما هو مقروءة ومنها ما هو مصور، وذلك لتسهيل توصيل المعلومة والتعرف على آلية عمل الأسواق المالية.

هذا بالإضافة إلى توافر إمكانية فتح حساب تجريبي والذي يساعد المبتدئين في تطبيق ما قاموا بتعلمه والقيام بخوض التجربة بشكل فعلي.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. شركات التداول المرخصة في السعودية
  2. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  3. شركات التداول المرخصة في الإمارات
  4. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات
  5. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

ابراهيم الخطيب

خبير في أسواق العملات الاجنبية مع تجربة اكثر من 13 عاما، نالت تحليلاته ومقالاته الكثير من الاهتمام عند المتداولين العرب.

اسئلة متكررة

نعم، يمكن لأي شخص القيام بشراء وبيع الأسهم من خلال الإنترنت، ذلك لوجود منصات متخصصة يمكن من خلالها الوصول إلى البورصات العالمية والمحلية من أجل القيام بفتح صفقات للبيع والشراء.

نعم، يعتبر تداول الأسهم من الأكثر الأسواق التي يتم طلبها في الخليج، وقد يكون السبب وراء ذلك هو المستوى الاقتصادي المميز التي تتصف به هذه الدول بالتحديد والعالم العربي بشكل عام.

نعم، يستطيع أي شخص القيام بالتداول في السوق الأمريكي أو أي من الأسواق العالمية الأخرى وذلك عن طريق فتح منصات للتداول بالإضافة إلى اختيار أفضل المنصات الموثوقة والمرخصة للتداول من خلالها.

يوجد نوعين من التداول بالأسهم وهو القيام بشراء الأسهم والاحتفاظ بها لفترة طويلة أو أن يتم تداول العقود مقابل الفروقات وهو ما يسمى CFD، وهذا من شأنه أن يوفر للمتداول إمكانية تنفيذ الصفقات المختلفة بشكل سريع وسهل.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة