العملات الرقمية

ما هي عملة الريبل الرقمية ؟

من المؤكد أن هناك الكثير من العملات الرقمية المختلفة والمتنوعة، ومن هنا نجد العديد يتساءل ما هي عملة الريبل الرقمية ؟، وما هو الفرق بين هذه العملة والعملات الرقمية الأخرى.

ما هي عملة الريبل الرقمية ؟

الجدير بالذكر أن عملة الريبل تعتبر من أبرز العملات الرقمية وأشهرها، حيث أنه قد ازدادت شهرة هذه العملة بالتحديد في الآونة الأخيرة وعلى مستوى العالم.

رغم أن عملة الريبل تعتبر من العملات الرقمية المعروفة والمشهورة، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما هي عملة الريبل الرقمية ؟، ومن هنا يمكن القول أن عملة الريبل تُسمى أيضًا XRP، وهي عبارة عن عملة رقمية مشفرة يمكن تداولها من خلال أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات .

في الواقع تم تصميم هذه العملة خصيصًا لكي يتم استخدامها على شبكة الريبل، وذلك من أجل أن يتم تحويل الأموال بشكل أكثر سهولة وسرعة بين التجار المختلفين والمشترين أيضًا الذين يقومون باستخدام العملات المختلفة.

من خلال موقع تشاين إنفيست نوضح لكم أن شركة ريبل لابز هي الشركة المسؤولة عن إنشاء شبكة الريبل وجعلها كمنصة لتقوم البنوك والمؤسسات المالية في استخدامها من أجل تحويل عملة الريبل على المستوى الدولي بشكل سهل وسريع وبسعر أقل كذلك.

بالإضافة إلى ذلك نجد أنه بإمكان التجار وملتقي الأموال والبنوك أيضًا القيام بالعديد من الأمور باستخدام هذه العملة الرقمية، حيث أنه من الممكن أن يقوموا بتحويل عملتهم المحلية إلى ريبل، كما يمكنهم كذلك القيام بإرسال العملات المحلية إلى أي جهة محلية، والقيام بإعادة تحويل الريبل إلى أي عملة أخرى يقبلها التاجر.

من هنا يمكن توضيح أن هذا يعمل على تقليل وقت تحويل العملات وتقليل الرسوم أيضًا الخاصة بالبنوك، وبهذا تعتبر عملة الريبل من أفضل العملات الرقمية التي ينصح بالتداول بها والتعامل معها، وللمزيد تعرف على أفضل نصائح التداول والاستثمار في العملات الرقمية 2022 .

كيف يعمل الريبل؟

بعد أن تعرفنا على ما هي عملة الريبل الرقمية ؟، نستعرف على كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية ؟ ومن ثم سنتعرف على كيفية عمل هذه عملة الريبل والشبكة الخاصة بها، حيث تعمل شبكة الريبل على أجهزة كمبيوتر مستقلة متواجدة في جميع أرجاء العالم، حيث يتم مراقبة تاريخ كل عملة بكل سهولة من خلال الاحتفاظ بسجل المعاملات.

من هنا يمكن توضيح أن آلية عمل هذه العملة مشابه لآلية عمل الكثير من العملات الرقمية الأخرى مثل عملة البتكوين وعملة الإيثريوم، وكما وضحنا سابقًا أنه يتم الاحتفاظ بسجل المعاملات في أجهزة مستقلة، يمكن أيضًا توضيح أن هذا السجل يسمى نظام السجل اللامركزي.

حيث يسمح هذا النظام اللامركزي بإمكانية زيادة الشفافية التي تقوم البنوك بالاعتماد عليها من أجل إرسال الريبل إلى جميع المؤسسات المالية الأخرى التي تم تسجيلها في مختلف أنحاء العالم، ذلك لأن البنوك أصبحت الآن تتمتع بمزايا متعددة على عكس ما كانت تتصف به فيما سبق.

فعلى سبيل المثال إن أراد تاجر موجود في براغ أن يقوم ببيع سلعة عن طريق عملة الكورونا التشيكية (CZK)، حيث يتم البيع لشخص يقوم باستخدام الدولار النيوزيلندي (NZD)، وقد نجد أنه لا يوجد بنوك في هذه البلان لها علاقة مباشرة مع بعضها البعض، فيتم حينها اللجوء إلى الطريقة التقليدية التي تتمثل في إرسال الأموال وتحويلها عبر شبكة من البنوك.

وهكذا نجد أن هذه الطريقة تعمل على تضييع الكثير من الوقت بالإضافة إلى دفع المزيد من الرسوم طوال الرحلة الخاصة بالإرسال والتحويل، على عكس الريبل الذي يعمل على تبسيط هذه العملية وتسهيلها من خلال القيام بتغيير العملة المحلية إلى أي شخص يقوم بالدفع إلى عملة الريبل الرقمية.

يجدر الإشارة إلى أنه من الممكن القيام بتغيير هذه العملة مرة أخرى إلى العملة المحلية للتاجر وذلك بكل سهولة ويسر وفي خلال ثواني معدودة حينما يتم الوصول إلى بوابة المستلم، أو أن يتم الاحتفاظ بها كعملة ريبل رقمية كما هي.

أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية 2022

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.1/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 4.1/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.6/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع

شركة بينانس من الشركات حديثة العهد في التداول الرقمي، فبالرغم من أنشأها في عام 2017 م إلا أنها استطاعت أن تحتل مكان جيد بين شركات التداول الإلكتروني الموجودة بالفعل مما جعل كثير من المستثمرين يتداولون من خلالها.

  • اقل مبلغ للايداع 100$
رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 4.5/5

تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill

رأس المال معرض للخطر

إلى أي مدى الريبل مفتوح المصدر؟

في الواقع تعتبر شبكة الريبل هي الشبكة الرئيسية التي يتم من خلالها التواصل بين البنوك العامية المختلفة والمؤسسات المالية أيضًا، ذلك لأنهم يقومون باستخدام منصة الريبل من أجل تحويل الأموال بشكل أكثر سهولة وبسرعة أكبر كذلك إلى أي مكان في العالم.

ومن هنا يمكن توضيح أن الشركة التي تقوم بإدارة هذه الشبكة والتي تتمثل في شركة ريبل لابز تقوم بتقديم إصدار مفتوح المصدر من برامجها المختلفة للمطورين الذين يريدون وضع مدفوعات الريبل ودمجها في برامجهم وتطبيقاتهم المختلفة، حيث تُسمى هذه الخدمة ريبل إكس.

يمكن القول أن خدمات ريبل الأساسية ليست مثل باقي العملات الرقمية الأخرى، ذلك لأنها تركز على التحويلات الدولية السريعة للعملات، وفي الوقت الذي تعتمد فيه شبكاتهم على سجل لامركزي، نجدهم أيضًا لا يزالوا محتفظين بالسيطرة على كيفية استخدام الشبكة وذلك للتأكد وثقتهم في نظامهم الأساسي.

مصطلحات الريبل

هناك بعض المصطلحات الخاصة بالريبل والتي يجب معرفتها ليتم فهم هذه العملة والمنصة الخاصة بها، وللتمكن من التعامل واستخدام الريبل بالشكل الصحيح عليك معرفة هذه المصطلحات فضلا عن التعرف على شركات التداول المرخصة في السعودية، وهذه المصطلحات هي كما يلي:

  • RTXP: وهو البروتوكول الخاص بمعاملات الريبل.
  • المركزية: تعني هيئة أو مؤسسة مركزية تنظيمية، مثل ريبل لابز، حيث تقوم هذه المؤسسة بوضع قوانين الشبكة.
  • الإجماع: وهو اتفاق حوالي 80% أو أكثر على صفقة ما.
  • اللامركزية: أي النظام الذي يعمل دون وجود هيئة أو مؤسسة مسؤولة عنه.
  • الدروب: وهي أصغر وحدة في الريبل.
  • البوابة: وهي المكان الذي يتم من خلاله تحويل العملة المحلية إلى ريبل، أو العكس مثل البنوك والمؤسسات المالية وغيرها.
  • العقدة: وهو مدقق معروف ومشهور على شبكة الريبل.
  • شبكة الريبل: هي المنصة المبرمجة التابعة للبنوك والمؤسسات المالية والتي من خلالها يتم الوصول إلى الريبل.
  • الريبل: وهي العملة الرقمية التي تصدر من شركة ريبل لابز.
  • سجل الريبل: وهو سجل يعمل على الاحتفاظ بتاريخ المعاملات الخاصة بكل عملة.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. شركات التداول المرخصة في الإمارات

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

الجدير بالذكر أن عملة الريبل تعتبر من أبرز العملات الرقمية وأشهرها، حيث أنه قد ازدادت شهرة هذه العملة بالتحديد في الآونة الأخيرة وعلى مستوى العالم. رغم أن عملة الريبل تعتبر من العملات الرقمية المعروفة والمشهورة، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما هي عملة الريبل الرقمية ؟، ومن هنا يمكن القول أن عملة الريبل تُسمى أيضًا XRP، وهي عبارة عن عملة رقمية مشفرة. في الواقع تم تصميم هذه العملة خصيصًا لكي يتم استخدامها على شبكة الريبل، وذلك من أجل أن يتم تحويل الأموال بشكل أكثر سهولة وسرعة بين التجار المختلفين والمشترين أيضًا الذين يقومون باستخدام العملات المختلفة.

تعمل شبكة الريبل على أجهزة كمبيوتر مستقلة متواجدة في جميع أرجاء العالم، حيث يتم مراقبة تاريخ كل عملة بكل سهولة من خلال الاحتفاظ بسجل المعاملات. من هنا يمكن توضيح أن آلية عمل هذه العملة مشابه لآلية عمل الكثير من العملات الرقمية الأخرى مثل عملة البتكوين وعملة الإيثريوم، وكما وضحنا سابقًا أنه يتم الاحتفاظ بسجل المعاملات في أجهزة مستقلة، يمكن أيضًا توضيح أن هذا السجل يسمى نظام السجل اللامركزي. حيث يسمح هذا النظام اللامركزي بإمكانية زيادة الشفافية التي تقوم البنوك بالاعتماد عليها من أجل إرسال الريبل إلى جميع المؤسسات المالية الأخرى التي تم تسجيلها في مختلف أنحاء العالم، ذلك لأن البنوك أصبحت الآن تتمتع بمزايا متعددة على عكس ما كانت تتصف به فيما سبق. فعلى سبيل المثال إن أراد تاجر موجود في براغ أن يقوم ببيع سلعة عن طريق عملة الكورونا التشيكية (CZK)، حيث يتم البيع لشخص يقوم باستخدام الدولار النيوزيلندي (NZD)، وقد نجد أنه لا يوجد بنوك في هذه البلان لها علاقة مباشرة مع بعضها البعض، فيتم حينها اللجوء إلى الطريقة التقليدية التي تتمثل في إرسال الأموال وتحويلها عبر شبكة من البنوك. وهكذا نجد أن هذه الطريقة تعمل على تضييع الكثير من الوقت بالإضافة إلى دفع المزيد من الرسوم طوال الرحلة الخاصة بالإرسال والتحويل، على عكس الريبل الذي يعمل على تبسيط هذه العملية وتسهيلها من خلال القيام بتغيير العملة المحلية إلى أي شخص يقوم بالدفع إلى عملة الريبل الرقمية. يجدر الإشارة إلى أنه من الممكن القيام بتغيير هذه العملة مرة أخرى إلى العملة المحلية للتاجر وذلك بكل سهولة ويسر وفي خلال ثواني معدودة حينما يتم الوصول إلى بوابة المستلم، أو أن يتم الاحتفاظ بها كعملة ريبل رقمية كما هي.

في الواقع تعتبر شبكة الريبل هي الشبكة الرئيسية التي يتم من خلالها التواصل بين البنوك العامية المختلفة والمؤسسات المالية أيضًا، ذلك لأنهم يقومون باستخدام منصة الريبل من أجل تحويل الأموال بشكل أكثر سهولة وبسرعة أكبر كذلك إلى أي مكان في العالم. ومن هنا يمكن توضيح أن الشركة التي تقوم بإدارة هذه الشبكة والتي تتمثل في شركة ريبل لابز تقوم بتقديم إصدار مفتوح المصدر من برامجها المختلفة للمطورين الذين يريدون وضع مدفوعات الريبل ودمجها في برامجهم وتطبيقاتهم المختلفة، حيث تُسمى هذه الخدمة ريبل إكس. يمكن القول أن خدمات ريبل الأساسية ليست مثل باقي العملات الرقمية الأخرى، ذلك لأنها تركز على التحويلات الدولية السريعة للعملات، وفي الوقت الذي تعتمد فيه شبكاتهم على سجل لامركزي، نجدهم أيضًا لا يزالوا محتفظين بالسيطرة على كيفية استخدام الشبكة وذلك للتأكد وثقتهم في نظامهم الأساسي.
عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة