تداول العملات الرقمية في السعودية

هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية ؟

تعد العملات الرقمية واحد من الاستثمارات الحديثة التي يقوم الكثير باستخدامها، ولكن هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية ويحذر التداول بها والتجارة من خلالها.

هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية ؟

هناك عدد كبير من العملات الورقية القديمة منها والحديثة والتي بلغت 999 عملة ورقية مختلفة يتم التداول بها من قبل ملايين من الأشخاص، وذلك لأن هناك بعض الدول التي حددت التعامل بالعملات الرقمية وأخرى اعتبرها غير قانونية ويمنع التداول عن طريقها.

ما هي العملات الرقمية ؟

إن العملات الرقمية أصبحت واحدة من أنواع الاستثمارات التي يقوم ملايين من الأشخاص باستخدامها بديلاً عن العملات الورقية التقليدية، وذلك لأن لها عدد كبير من الخصائص المختلفة التي تتيح التعامل الأمن بدون أي تزوير يمكن أن يحدث فيها، فهي تسمح التعاملات الفورية في عملية نقل الملكية بشكل سريع للغاية في أي دولة من دول العالم عكس التعاملات البنكية التقليدية.

نجد أن هناك العديد من الدول التي تسمح بالتعامل بالعملات الورقية عن طريق بيع الأشياء وشراء السلع والعديد من الخدمات المختلفة، ولكن أصبح سؤال هام للغاية طرحه المقيمين داخل المملكة وهي هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية ولا يجب استخدامها، لذا قام موقع تشاين إنفيست بجمع كل المعلومات التي يمكن أن تفيدك.

افضل شركات تداول العملات في الامارات

هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية؟

مع تزايد قيمة العملات الورقية السوقية أصبح البعض يتساءل هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية وهل يمكن شراء عملات رقمية في السعودية وهل يحق للمواطنين أو المستثمرين هناك الذين يسعون إلى زيادة رؤوس أموالهم في التعامل بها، عليك أن تعلم أن العملات الرقمية مثل البيتكوين هي قانونية في المملكة العربية السعودية ولا تعتبر ممنوعة قانونياً.

ذلك ينطبق على كل الموجودين داخل المملكة من مواطنين ووافدين والمقيمين على الأراضي السعودية، ويسمح لهم بعملية التعاملات المالية عن طريق البيتكوين، وذلك لأنه لا يوجد أي جهة قانونية أو تشريعية قامت بالإعلان عن منع التعامل بالعملات الورقية بشكل عام.

كما أن مؤسسة النقد العربي السعودي أصدرت تحذير هام بخطورة التعامل بتلك العملات وخاصةً العملات المشفرة، وذلك لأنها لا تخضع إلى أي رقابة حكومية داخل المملكة بالإضافة إلى المخاطر المالية الكبيرة في عملية التداول بتلك العملات نتيجة إلى الذبذبات التي تحدث في أسعارها وانخفاضها بشكل كبير فجأة.

كما أن عدم وجود أي جهة رسمية حكومية تشرف على آلية عمل العملات الرقمية من الأشياء التي تشكك فيها مؤسسة النقد العربي السعودي ويقوم عدد كبير من الأشخاص بالاستثمار العملات الرقمية عن جهل دون الدراية بأي مخاطر يمكن أن تحدث لهم.

مخاطر تداول العملات الرقمية ؟

قامت لجنة التوعية الدائمة بتحذير عدد كبير من الأشخاص الذين يتعاملون بالعملات الورقية بالمخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها وهي كالتالي:

  • يتعرض الشخص إلى احتمالية اختراق حسابه الإلكتروني من قبل الأشخاص الذين يتعامل معهم.
  • هناك ضبابية حول طريقة تقييم العملات الرقمية بشكل عام.
  • على المستثمرين أن يحذروا من التعامل بمبالغ كبيرة في العملات الرقمية، وذلك لأن أسعارها متذبذبة بشكل كبير.
  • يمكن أن يتعرض الشخص إلى خسارة كبيرة في رأس المال إن تعرض إلى عملية احتيال أو نصب.
  • لا تخضع تلك العملات إلى الرقابة من قبل الحكومة في المملكة، لذا فهي من الأشياء المشبوهة بعض الشيء.

منصات التداول المعتمدة في السعودية

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

ما هي أنواع العملات الرقمية واسعارها ؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية أم لا، نتعرف على أفضل شركات تداول مرخصة في الامارات والسعودية، ومن ثم نتعرف على مجموعة كبيرة من العملات الرقمية التي تختلف في أسعارها وفي قيمتها السوقية من عملة إلى أخرى، وذلك على حسب التداول الذي يحدث لتلك العملات، ومن أشهر العملات الرقمية هي:

  • البيتكوين Bitcoin BTC

هل البيتكوين ممنوع في السعودية ؟ تعد عملة البيتكوين واحدة من أشهر العملات الرقمية الموجودة، بالإضافة إلى أنها أصبحت عملة رسمية في عدد كبير من المصالح الحكومية في بعض الدول، ويقوم الكثير من الأشخاص باستخدامها والاستثمار بتلك العملة، وقد شهدت العملة ارتفاع وانخفاض في بعض الأوقات، ولكن كان أعلى سعر وصل له البيتكوين هو $64,863.10 دولار وكان ذلك في 14 أبريل عام 2021  كما أن أقل سعر وصل له هو $65.53 دولار في وهو في 5 يوليو عام 2013.

  • الاثريوم Etherium ETH

هي عملة رقمية لامركزية يمكن التعامل بها، وذلك لأن تلك العملة تدعم أكثر من 500 شركة كبيرة للغاية حتى أنها في عام 2016 سعت إلى تطوير منظومتها على الإنترنت، وذلك لتسريع عملية التداول التي يمكن أن تحدث لها، وقد ظهرت العملة أول مرة في عام 2015 كواحدة من العملات الرقمية التي أثبتت نجاحًا كبيرة للغاية مع مرور الوقت.

قد كان أعلى قيمة وصلت لها العملة هي 4,362.35 دولار وكان ذلك في 12 مايو عام 2021، كما أن أدنى سعر وصلت له العملة هو  $0.4209 دولار وكان ذلك في 21 أكتوبر عام 2015.

  • التيثر Tether USDT

من العملات الرقمية التي تم إصدارها في عام 2014 كواحدة من أهم العملات التي كانت لها تقدم ملحوظ للغاية وشهدت ارتفاع كبير في السنوات الماضية، وقد كان أعلى سعر وصلت لها العملة هو 1.21 دولار كان ذلك في 27 مايو عام 2017 أما أدنى سعر العملة كم 0.8995 دولار وكان ذلك في 13 مارس عام 2020.

  • بينانج كوين BNB Binance Coin

واحدة من العملات المشفرة التي يتم استخدامها في تبادل الأموال وشاهدت ارتفاع ملحوظ للغاية، وذلك لأن أعلى سعر لها وصل إلى 690.93 دولار وكان ذلك في 10 مايو عام 2021 أما أقل سعر وصل للعملة هو 0.09611 دولار وكان ذلك في 1 أغسطس عام 2017.

  • كاردانو Cardano ADA

كانت بداية العملة في عام 2015 كواحدة من العملات الرقمية التي قام عدد كبير من الأشخاص باستخدامها منذ ظهورها وشهدت في 16 مايو عام 2021 ارتفاع ملحوظ بلغ 2.46 دولار، كما أنه في واحد أكتوبر عام 2017 كان أدنى سعر وصلت له العملة وهو 0.01735 دولار.

  • دوج كوين Dogecoin DOGE

هي عملة مشفرة تم تأسيسها على يد مهندسين برمجيات في عام 2013 وعن طريقها تستطيع دفع فوري لأي تكاليف مصرفية يمكن أن تتعامل بها عن طريق الإنترنت، وكان أعلى مستوى وصلت له العملة في 8 مايو عام 2021 هو 0.7376 دولار، أما أدنى مستوى كان في 7 مايو عام 2015 وكان هو0.7376 دولار.

  • الريبل XRP Ripple

ظهرت تلك العملة في عام 2013 كمنصة للبنوك والمؤسسات المالية، وهي واحدة من الشركات التكنولوجيا الأمريكية وقد شهدت أدنى مستوى لها في 7 يوليو عام 2014 وكان 0.002802 أما في أربعة يناير 2018 كان أعلى مستوى لها والذي وصل إلى 3.84.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. منصات تداول الاسهم السعودية

خَلَف العبدالله

محلل فنى وخبير فى اسواق العملات الاجنبية ومستثمر في العملات الرقمية

اسئلة متكررة

إن العملات الرقمية أصبحت واحدة من أنواع الاستثمارات التي يقوم ملايين من الأشخاص باستخدامها بديلاً عن العملات الورقية التقليدية، وذلك لأن لها عدد كبير من الخصائص المختلفة التي تتيح التعامل الأمن بدون أي تزوير يمكن أن يحدث فيها، فهي تسمح التعاملات الفورية في عملية نقل الملكية بشكل سريع للغاية في أي دولة من دول العالم عكس التعاملات البنكية التقليدية. نجد أن هناك العديد من الدول التي تسمح بالتعامل بالعملات الورقية عن طريق بيع الأشياء وشراء السلع والعديد من الخدمات المختلفة، ولكن أصبح سؤال هام للغاية طرحه المقيمين داخل المملكة وهي هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية ولا يجب استخدامها، لذا قام موقع تشاين إنفيست بجمع كل المعلومات التي يمكن أن تفيدك.

مع تزايد قيمة العملات الورقية السوقية أصبح البعض يتساءل هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية ولا يحق للمواطنين أو المستثمرين هناك الذين يسعون إلى زيادة رؤوس أموالهم في التعامل بها، عليك أن تعلم أن العملات الرقمية مثل البيتكوين هي قانونية في المملكة العربية السعودية ولا تعتبر ممنوعة قانونياً. ذلك ينطبق على كل الموجودين داخل المملكة من مواطنين ووافدين والمقيمين على الأراضي السعودية، ويسمح لهم بعملية التعاملات المالية عن طريق البيتكوين، وذلك لأنه لا يوجد أي جهة قانونية أو تشريعية قامت بالإعلان عن منع التعامل بالعملات الورقية بشكل عام. كما أن مؤسسة النقد العربي السعودي أصدرت تحذير هام بخطورة التعامل بتلك العملات وخاصةً العملات المشفرة، وذلك لأنها لا تخضع إلى أي رقابة حكومية داخل المملكة بالإضافة إلى المخاطر المالية الكبيرة في عملية التداول بتلك العملات نتيجة إلى الذبذبات التي تحدث في أسعارها وانخفاضها بشكل كبير فجأة. كما أن عدم وجود أي جهة رسمية حكومية تشرف على آلية عمل العملات الرقمية من الأشياء التي تشكك فيها مؤسسة النقد العربي السعودي ويقوم عدد كبير من الأشخاص بالاستثمار العملات الرقمية عن جهل دون الدراية بأي مخاطر يمكن أن تحدث لهم.

يتعرض الشخص إلى احتمالية اختراق حسابه الإلكتروني من قبل الأشخاص الذين يتعامل معهم. هناك ضبابية حول طريقة تقييم العملات الرقمية بشكل عام. على المستثمرين أن يحذروا من التعامل بمبالغ كبيرة في العملات الرقمية، وذلك لأن أسعارها متذبذبة بشكل كبير. يمكن أن يتعرض الشخص إلى خسارة كبيرة في رأس المال إن تعرض إلى عملية احتيال أو نصب. لا تخضع تلك العملات إلى الرقابة من قبل الحكومة في المملكة، لذا فهي من الأشياء المشبوهة بعض الشيء.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة