العملات الرقمية

ارخص عملة في العالم

للأشخاص المحبين للسفر والسياحة، أو الأشخاص الذين يبحثون عن فرص الإستثمار الجيدة عليهم التعرف على العملات الأجنبية ومعرفة ارخص عملة في العالم حتى يستطيع من خلالها تحويل العملات من خلال الصراف، وهي من الأشياء الهامة للغاية بالنسبة للكثيرين.

يعتمد استقرار أغلب الدول على استقرار عملتها في السوق ومقارنتها بالعملات العالمية مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الفرنك السويسري والجنيه الاسترليني وغيرها من العملات الأكثر استقرارًا حول العالم.

ولكن هناك بعض الدول التي تقل فيها قيمة العملة بشكل كبير للغاية وتعد من ارخص عملة في العالم مقارنة بتلك الدول، لذا نجد أن هناك عدد كبير من الدول تصنف عملتهم على أنها ارخص عملة في العالم .

ارخص 10 عملات في العالم

  • البوليفار الفنزويلي

عند التحدث عن ارخص عملة في العالم يجب أن يتم ذكر عمله فنزويلا وهي العملة الأقل قيمة في العالم، وذلك بسبب التضخم الشديد الذي تشهده العملة في فنزويلا، وقد أزداد الأمر سوءً مع أزمة كورونا التي مرت على العالم بشكل كامل، الأمر الذي أدى إلى انخفاض شديد للغاية في قيمة البوليفار خاصةً مع مطلع ذلك العام.

وتعد العملة الفنزويلية واحدة من أكثر العملات تضخمًا حول العالم منذ عام 2018، كما أن الدولة هناك تسعى إلى العمل على الإصلاح الاقتصادي ولكن يأتي الأمر بشكل عكسي، الأمر الذي جعل الحكومة تلغي خمس أصفار من العملة القديمة وربط عملتها الجديدة بالعملة الافتراضية الغير موثوقه والتي تعرف باسم البترو.

وقد حاولت الدولة إلى الالتفاف على العقوبات الأمريكية ولكن لم ينجح الأمر حتى الآن، وقد كان الرمز القديم للعملة هو VEF أما الآن رمز العملة هو VES أصبح الدولار الواحد يساوي 182.932 بوليفار.

  • الريال الايراني

إن رمز العملة الإيرانية هو IRR كما أن كل دولار أمريكي يساوي 177.500 ريال إيراني ولكن ذلك الرقم هو حسب السوق السوداء، أما بالنسبة إلى السعر الرسمي فإن قيمة الدولار الأمريكي يساوي 41.924 ريال إيراني وهو ما جعلها من ارخص عملة في العالم.

وقد بدأت أزمة الريال الإيراني في عام 1979 وانخفضت قيمتها بشكل ملحوظ مع بدء تداعيات الثورة الإسلامية التي بدأت في ذلك العام، وذلك لأن عدد كبير من رجال الأعمال والذين كانوا يمتلكون النسبة الأكبر في رأس المال غادروا البلاد بسبب عدم الاستقرار الذي شهدتها البلاد في تلك الفترة.

ثم بعدها خاضت إيران الحرب مع العراق والعقوبات الاقتصادية التي تم فرضها عليها بسبب برنامجها النووي الذي كانت تعمل عليه، وقد منعت مواطنيها من استخدام أي عملات أجنبية الأمر الذي تسبب في انخفاض تقدير لقيمة الريال الإيراني خاصةً في السوق السوداء.

وقد كان لذلك تداعيات سلبية للغاية على قيمة العمل بشكل عام والتي انخفضت نسبة 400 في المئة، وكان الاتفاق النووي هو أن الحكومة الإيرانية قامت بالاتفاق مع الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة والصين وألمانيا وروسيا لتخفيف العقوبات على البلاد أثر ملحوظ في استقرار قيمة العملة المحلية ..

ولكن تغير الأمر في عام 2018 بعد ادعاء الولايات المتحدة استمرار إيران في برنامجها النووي، الأمر الذي أدى إلى فرض حزمة جديدة من العقبات وكانت الأشد على إيران، تلك العقوبات التي أدت إلى تقليص السوق العالمية وأثرت على العديد من الصناعات المختلفة كالمعادن والبتروكيماويات.

ولم تعد إيران قادرة على تصدير النفط خارج البلاد الذي كان يشكل أكثر من 69 في المئة من الدخل المحلي للبلاد، الأمر الذي أدى إلى عجز شديد في الميزانية الوطنية، والجدير بالذكر أنه في ذلك العام شهدت العملة الإيرانية تراجع شديد للغاية وصل نسبة 600 في المئة تراجع من قيمة العملة، أي تم حذف أربع أصفار من العملة القديمة. 

  • الدونغ الفيتنامي

بالرغم من أن الحكومة الفيتنامية تعمل على تحقيق نجاح في سياسات التحول الاقتصادي ورفع اقتصاد البلاد، إلا أن العملة تشهد تراجع ملحوظ، وذلك لأن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 23.260 دونج فيتنامي الأمر الذي جعلها ارخص عملة في العالم، ونجد أن رمز العملة هو VND.

  • الروبية الاندونيسية

إن رمز العملة هو IDR، كمان الدولار الأمريكي الواحد يساوي 14.786 روبية، وقد كان سبب انخفاض الروبية هو مرسوم رئاسي كان في الخامس من سبتمبر عام 2016 والذي أصدر فئة جديدة من العملة والتي كانت من بينها فئة مئة ألف روبية.

وبالرغم من الاستقرار الاقتصادي الأندونيسي إلا أن الدولة تبذل مجهود شديد للغاية لتحسين قيمة العملة الوطنية والتي لم تأتي بثمارها.

  • السوم الأوزباكستاني

إن رمز العملة هو UZS كما أن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 10.134 سوم، وقد كان في عام 1994 بداية العملة بشكلها الحالي، والتي جاءت بدلاً من الكوبونات التي كانت متداولة في السوق المحلية، ويعرف السوق على أنه 1000 وحدة من تلك الكوبونات السابقة، ولكن تراجع السوم بشكل كبير منذ عام 2017 مقابل الدولار مما جعله ارخص عملة في العالم .

  • ليون سيراليوني

تعرف العملة على أنها أرخص عملة في العالم، وذلك لأن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 9.779 ليون، كما أن رمز العملة هو SLL وتعتبر واحدة من أكثر الدول الإفريقية التي عانت من أزمات جديدة للغاية بسبب أنهيار عملتها المحلية وذلك ناتج عن الحرب الأهلية وإصابة البلد مرة أخرى بفيروس إيبولا القاتل والذي أنهك البلاد بشكل كبير.

  • الفرنك الغيني

إن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 9.414، كما أن رمز العملة هو GNF وقد شهدت تضخم شديد للغاية وارتفاع ملحوظ في نسبة الفقر في البلاد، وذلك بسبب انتشار العصابات المسلحة.

الأمر الذي أدى إلى انخفاض قيمة العملة بشكل كبير، وذلك مقارنة بالدول الإفريقية المحيطة بها، وبالرغم من أن غينيا تتمتع بثروات طبيعية كبيرة للغاية مثل الألمنيوم والماس والذهب، إلا أنها تشهد أزمة اقتصادية كبيرة.

  • الكيب اللاوسي

تلك العملة هي العملة الوحيدة التي لم تنخفض قيمتها أمام الدولار الأمريكي مثل باقي العملات، وذلك لأن قيمتها كانت منخفض بالفعل منذ إصدارها عام 1952، وبالرغم من ذلك فإن قيمتها بدأت في التحسن أمام الدولار، ونجد أن كل دولار أمريكي يساوي 9.001 كما أن رمز العملة هو LAK.

  • غواراني باراغواي

تعد دولة الباراغواي واحدة من أكثر الدول الفقيرة الموجودة في أمريكا الجنوبية، وتعاني الدولة من أزمات اقتصادية كبيرة للغاية وتدهور شديد تشهده البلاد بسبب التضخم والفساد وتدني مستوى التعليم وارتفاع نسبة الفقر والبطالة داخل البلد.

لذا فإن عملتها تعتبر ارخص عملة في العالم وبالرغم من أن الدولة تقوم بتصدير القطن وفول الصويا ولكن ذلك لا يكفي احتياجات البلد الاقتصادية الكبيرة، ونجد أن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 6.583، كما أن رمز العملة هو PYG.

  • الريال الكمبودي

هي آخر عمله في قائمتنا والدولار الأمريكي الواحد بها يساوي 4.103 ورمز العملة هو KHR، كما أن الريال في البلد يعتبر نظام ملكي دستوري تم إصداره عام 1995 وهو العملة المحلية لتلك الدولة، وقد جاء بعد القرش الهندي الصيني.

قد تم إصداره منذ ذلك الوقت بقيمته المنخفضة، ولكنها لم تحظ الشعبية بين السكان المحليين الذين ظلوا يستخدمون العملات الأجنبية الأخرى، ويفضل الشعب الكمبودي استخدام الدولار الأمريكي بشكل كبير وذلك يؤدي إلى انخفاض قيمة الريال الكمبودي مقارنة بالدولار الأمريكي.

افضل شركات التداول المرخصة لتداول العملات

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

ترتيب عملات العالم

يظن الكثيرون أن الدولار الأمريكي أو الين الياباني هم أغلى العملات الورقية الموجودة في العالم، ولكن هناك أغلى 10 عملات ورقية في العالم والذي تم تصنيفهم ذلك العام وهم:

  1. الدينار الكويتي.
  2. الدينار البحريني.
  3. الريال العماني.
  4. الدينار الأردني.
  5. الجنيه الإسترليني.
  6. دولار جزر كايمان.
  7. اليورو الأوروبي الفرنك السويسري.
  8. الدولار الأمريكي.
  9. الدولار الكندي.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. شركات التداول المرخصة في الإمارات
  2. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات
  3. المضاربة في الاسهم
  4. شركات التداول الموثوقة في السعودية
  5. حكم الاستثمار في الأسهم الأمريكية

اقرأ المزيد عن...

#تداول

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

البوليفار الفنزويلي - الريال الايراني - الدونغ الفيتنامي - الروبية الاندونيسية - السوم الأوزباكستاني - ليون سيراليوني - الفرنك الغيني - الكيب اللاوسي - غواراني باراغواي - الريال الكمبودي .

الدينار الكويتي. الدينار البحريني. الريال العماني. الدينار الأردني. الجنيه الإسترليني. دولار جزر كايمان. اليورو الأوروبي الفرنك السويسري. الدولار الأمريكي. الدولار الكندي.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة