البورصة وأسواق التداول

كل ما تحتاج لمعرفته عن الاستثمار في النفط

لا شك أن الاستثمار في النفط يصنف ضمن أفضل أنواع الاستثمارات داخل البورصات العالمية في جميع دول العالم، ودائما ما يتميز بارتفاع أسهمه مما ينتج عنه أرباح مالية كبيرة تساعدك في بناء ثروات ضخمة.

وهذا الذي يجعل الإقبال يتزايد عليه يوم بعد يوم في الأسواق المالية العالمية، ودائما ما ينصح كبار المستثمرين بالبدء في استثمار الذهب الأسود كما يطلقوا عليه حتى تتمكن من إتمام عمليات إستثمار ناجحة ومميزة وتحقيق الأرباح المالية المطلوبة للعميل، فهو من أفضل الأنواع الذي تتمكن من الاستثمار بها.

ما هي طرق الاستثمار في النفط ؟

تتعدد طرق الاستثمار في النفط، وأكثر الطرق المتعارف عليها في البورصات العالمية وينصح باختيار إحدى الطرق وأتباعه من قبل كبار خبراء الاستثمار، ومحللين الأسواق المالية، والبورصات العالمية هما كالآتي:

الاستثمار المباشر في النفط

يتم الاستثمار في هذا النوع بصورة مباشرة، حيث تقوم شركات النفط بطرح أسهمها في البورصات العالمية وكذلك أسهم صناديق النفط ويستخدم هذا النوع بقلة في سوق النفط.

والجدير بالذكر أن هناك أكثر من عامل يؤثر على الأسعار الخاصة به، مثل وجود مشاكل مالية، وسوء الإدارة من قبل القائمين عليه، إما إذا كانت الشركة ثابتة ومستقر سيكون العامل الوحيد المؤثر على أسعار الأسهم التابعة له هو النفط.

اقرأ أيضا : أفضل نصائح الاستثمار في الذهب 2022

الاستثمار عن طريق العقود الآجلة وعقود الخيارات

بسبب الضوابط واللوائح التي تنص عليها قوانين التداول داخل البورصات العالمية، لا يتم السماح بالتداول داخلها من قبل الأشخاص العاديين ويسمح فقط بالتداول داخلها من قبل المحللين وكبار الخبراء في هذا المجال، لذلك إذا كنت ترغب في الاستثمار عن طريق العقود مقابل الفروقات وعقود الخيارات  فعليك استدعاء وسيط حتى يقوم بالتداول داخل البورصة بالنيابة عنك.

وهو امر غير مكلف ويمكن إتمامه بكل سهولة ويسر فقط عن طريق اختيار احد شركات الوساطة المالية المعتمدة والموثوقة من الجهات الرقابية في أوروبا او الولايات المتحدة مثل شركة Etoro, Exness ،وغيرهم من الشركات المشهورة في هذا الجانب ويمكنك الاستثمار في النفط داخلهم.

الاستثمار عن طريق العقود مقابل الفروقات

يختلف هذا النوع من التداول عن التداول بصورة مباشرة، حيث تقوم بالتداول على الأسعار المتحكمة في سعر الاسهم وبعدها يمكنك إتمام عمليات البيع او الشراء كما يرغب العميل وكما يذكر موقع تشاين إنفيست أن سوق النفط من أنجح أنواع الاستثمارات في العالم نظراً بقيمته المرتفعة.

في هذا النوع تكون بحاجة إلى وسيط مثل تداول العقود الآجلة ولكن تكون بحاجة إلى شركة وساطة واحدة فقط ويمكنك الاختيار من ضمن قائمة أفضل شركات الوساطة المالية في العالم والمعتمدة من جهات رقابية مرموقة ومشهورة في الأسواق.

 

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

ما هي معايير اختيار الوسيط المالي ؟

إن التداول داخل البورصات من المعروف أنه يأتي بارباح كثيرة ولكن حتى تكون عملية التداول ناجحة وبدون أي خسائر يجب عليك اختيار شركات وساطة مالية ذات خبرة كافية ومشهورة عالمياً، لان بنسبة كبيرة لن تتمكن من التداول بصورة مباشرة في البورصات المالية وبشكل خاص المتخصصة في الاستثمار في النفط.

لذلك عليك اختيار شركة مرموقة حتى تقوم بالتداول نيابة عنك، ومن المهم الانتباه الجيد عند الاختيار حتى لا تخسر اموالك إذا قمت باختيار أحد الشركات المجهولة والمختصة في الاحتيال والنصب على العملاء، ويمكنك اختيار أكثر من وسيط ثم تقوم بالمفاضلة بينهم وفق احتياجات ومتطلباتك من الاستثمار.

بعد اختيار شركة الوساطة المعتمدة يجب عليك معرفة نسب العمولات التي تفرضها الشركة عند إتمام أي من عمليات التداول سواء البيع او الشراء، وان كانت العمولة التي تحددها الشركة كبيرة نوعا ما يمكنك في هذه الحالة البحث عن شركة أخرى بما يتماشى مع قدراتك المالية.

من المهم عند اختيار شركة الوساطة الانتباه إلى أن كانت الشركة تدعم إمكانية الحساب التجريبي أم لا، ولكن المتعارف عليه أن معظم شركات التداول المشهورة توفر هذا الخيار خصوصا للمستثمرين المبتدئين حتى يقوموا بتجريب دون خسائر مالية، كما يجب أن تنتبه عند البدء في الاستثمار في النفط أن لا تختار التداول المباشر في البداية، تجنباً للخسائر المالية.

بعد ذلك يقوم المستثمر بوضع خطة محددة للتداول، على أن يكون منتبه الي قدراته المالية وتحديد خطوات ثابتة يتبعها وعدم الخوض في تجارب الاستثمار دون خبرة كافية في المجال لان من الممكن أن يعرضه ذلك لخسائر كبيرة تتخطى القدرة المالية له، ويمكن تفادي ذلك بتنفيذ نصائح الخبراء في الأسواق والانتباه إلى تعليماتهم.

تأتي تحديد نوع المحفظة الاستثمارية بعد ذلك، وفق نصائح الخبراء في الاستثمار في النفط تحديداً، يتوجب عليك أن تكون محفظتك متنوعة ولا تشمل نوع محدد فقط حيث أن تنوع محفظتك المالية يساعدك على خفض نسب العمولات المفروضة، وتقليل احتمالية الخسائر المالية.

اقرأ أيضا : شركات التداول الموثوقة في السعودية

ما هي أنواع النفط الموجودة في سوق البورصة ؟

يتم التداول في أسواق المال والبورصات العالمية على عدة انواع من النفط، حيث يوجد عليهم إقبال من قبل محبين الاستثمار في النفط.

نفط غرب تكساس، قد حصل هذا النوع من أنواع النفط على تلك الاسم نظرا لأنه يتم استخراجه من تكساس ولويزيانا من الحقول النفطية في المنطقة الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي النوع الثاني من أنواع الاستثمار في النفط، وهو خام برنت حيث يكثر استخدامه بكثرة في البورصات الموجودة في أوروبا، وآسيا، ويتم استخراج خمسة عشر درجة نفطية من هذا النوع الموجود في الحقول النفطية في برنت، والنرويج، واسكتلندا.

يجب الانتباه إلى التفرقة بين نوع نفط تكساس، ونفط خام برنت، حيث أن خام برنت أكثر قيمة من نفط تكساس، ويكمن الاختلاف بينهم في الصيغة الكيميائية لكل منهم، ومكان استخراج كل نوع، بالإضافة الي ان لا يوجد فروقات كبيرة بينهم ويمكنك اختيار اي نوع حسب متطلباتك والبدء في الاستثمار في النفط. اقرأ أيضا : أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة 2022

هناك نوع اخر من انواع الاستثمار في النفط وهو نفط أوبك الذي يوجد بصورة كبيرة جدا في دول الخليج العربي، والمملكة العربية السعودية، ودبي، والجزائر ويعتبر نفط أوبك مكون من سبعة أنواع من النفط ويتميز بأنه أرخص الأنواع من الاستثمار في النفط داخل الأسواق المالية.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة