البورصة وأسواق التداول

كيفية تعلم التداول من الصفر للمبتدئين ؟

عالم التداول من الأشياء التي يرغب البعض في إتقانها، لذلك يلجأ الكثير إلى تعلم التداول من الصفر ومعرفة كل الشروط لاستثمارات ناجحة يمكن أن يحصلوا عليها فيما بعد.

إن التداول بشكل عام تعتمد على خبرة المتداول في معرفة تحركات الأسعار وإتمام عملية البيع والشراء طوال اليوم، لذا فإن المستثمرين عادة ما يقوم بالاستثمار طويل الأمد ويشتروا على فترات متباعدة.

كيفية البدء في تعلم الأسهم ؟

إذا كنت ترغب في دخول عالم التداول بالاسهم ليس من الضروري أن تكون صاحب خبرة كبيرة حتى تدخل في عالم الأسهم، لذا فإن موقع تشاين إنفيست أوضح أن على الشخص يجب عليهم أن يكون على دراية بكل ما يخص البورصات العالمية والمحلية وكيفية إدارة السوق بشكل عام حتى يستطيع فيما بعد إبرام الصفقات أو إتمام عملية تداول الأسهم بشكل جيد.

ما هو تداول الأسهم ؟

يتمثل تداول الأسهم في عملية بيع وشراء الأسهم والاستفادة من التقلبات التي تحدث في الأسعار بشكل يومي، ونجد أن هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على أرباح مادية كبيرة في وقت قصير.

لذا يقومون بالاهتمام بعملية البيع والشراء على المدى القصير ويحدث ذلك في ساعات أو في يوم أما إن كان الشخص يرغب في الحصول على مكاسب مادية كبيرة وشراء أسهم شركات عالمية ومضاعفة المكاسب والتي تعرف بعملية التداول على المدى الطويل ويمكن الاستمرار فيها لسنوات طويلة.

ما هي أنواع تداول الأسهم ؟

نجد أن هناك موعان في عملية تداول الأسهم والتي منها:

  • التداول النشط

يعرف التداول النشط على أنه ما يقوم به الشخص المستثمر في إتمام عشر صفقات أو أكثر من ذلك بشكل شهري، تلك الأستراتيجية التي يقوم بها الكثير من الأشخاص والتي تعتمد بشكل أساسي على فرق السوق وذلك للأستفادة من جني الأرباح خلال فترة زمنية من الوقت.

  • التداول اليومي

يعتمد ذلك النوع من التداول على استراتيجية يتم استخدامها من قبل المتداولين والمستثمرين والذين يخاطرون بأسهمها، ويتم ذلك خلال عملية البيع والشراء لاغلاق الصفقات في نفس اليوم على نفس السهم، في ذلك النوع من التداول لا يهتم المستثمرين بالأعمال الداخلية والهدف من ذلك النوع من التداول هو جني الكثير من الأرباح في دقائق معدودة تحدث مع التقلبات التي تشهدها الأسعار بشكل دائم.

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.1/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 4.1/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.6/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع

شركة بينانس من الشركات حديثة العهد في التداول الرقمي، فبالرغم من أنشأها في عام 2017 م إلا أنها استطاعت أن تحتل مكان جيد بين شركات التداول الإلكتروني الموجودة بالفعل مما جعل كثير من المستثمرين يتداولون من خلالها.

  • اقل مبلغ للايداع 100$
رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 4.5/5

تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill

رأس المال معرض للخطر

كيفية تداول الأسهم ؟

إذا كنت ترغب في التعرف على كيفية عمل الأسهم عليك أن تعلم أن واحدة من أهم الاستثمارات هي التنوع في صناديق الاستثمار، وذلك لتحقيق أداء عالي للغاية على المدى الطويل، وغالبا ما يقارن المتداولين العملات الأجنبية والأسهم حتى يستطيعوا تحديد السوق بشكل أفضل، وعلى الرغم من أن هناك اختلاف كبير للغاية بينهم، إلا أن سوق الفوركس يتميز ببعض الخصائص الفريدة للغاية التي تجعله مميز عن باقي الأسواق الأخرى .

بالإضافة إلى أن عملية أختيار تداول العملات أو الأسهم تعتمد على معرفة كل الخصائص التي تتناسب معك، ولكن هنا عليك التعرف على كل التشابه والاختلاف بين سوق الأسهم والفوركس بين المتداولين والتي تساعدهم في اتخاذ القرارات السليمة بناء على بعض العوامل والظروف التي تخص الأسهم.

ما هي أبرز الاختلافات بين الفوركس والأسهم ؟

يكمن الاختلاف بين سوق الفوركس وسوق الأسهم في أن سوق الفوركس حجم التداول به كبير للغاية أي أنه أكثر من خمسة تريليون دولار في اليوم، كما أن الفوركس هو الأكثر سيولة، والعمل به على مدار الساعة، ويتميز بأن العمولة به قليلة للغاية أو منعدمة، كما أن التركيز به قليل للغاية.

أما بالنسبة لسوق الأسهم فإن حجم التداول به قليل للغاية، وهو ما يقرب من 200 مليار دولار خلال اليوم الواحد، كما أنه أقل سيولة ويعمل ثمانية ساعات فقط في اليوم، كما يوجد به بعض العمولات الكبيرة، والتركيز على سوق الأسهم كبير للغاية.

ما هو الأفضل بين تداول الأسهم وفوركس ؟

سواء أختار الشخص تعلم التداول من الصفر بالعملات الأجنبية أو التداول بالأسهم فإن الأمر يعتمد على الأهداف والأسلوب الذي يعتمد عليه الشخص المتداول، ويأتي كالتالي:

  • نمط تداول قصير المدى

هنا يرغب الشخص المتداول في فتح وإغلاق التداولات في عدة دقائق بالإضافة إلى الاستفادة من أي تحركات في الأسعار، كما يمكن للمتداولين أن يتمركزوا أكثر على التذبذبات والتغيرات الشديدة للغاية، ولكن يمكن أن يخسر بعض المتداولين المبتدئين الكثير من الأموال في حالة تم التداول بشكل خاطئ، وهو مناسب لتداول العملات الأجنبية ولكن عليك أن تعلم أن هناك بعض البورصات تتطلب فتح حساب لرأس المال ولابد من وجود رأس مال كاف.

  • نمط تداول متوسط المدى

هنا يرغب المتداول في الأحتفاظ بالمراكز لعدة أيام وذلك لبعض الأسباب الفنية، ولكن يتطلب وجود رأس مال قليل للغاية مقارنة ببعض الأساليب الأخرى والذي يجعل المتداول يبحث عن حركات أكثر، ولابد من أن تكون التداولات مصحوبة ببعض التحليلات التي تستغرق وقتًا طويلاً، وهو مناسب للغاية للتداول بالأسهم وأيضا التداول بالعملات الأجنبية.

  • نمط التداول طويل المدى

هنا يرغب المتداول فى الأحتفاظ بالتداولات لعدة أشهر أو يمكن أن تصل في بعض الأوقات إلى سنوات وغالبًا ما يتم تخصيص بعض القرارات بناءً على عوامل طويلة الأجل، ويتميز ذلك النوع بأنه لا يتعين على المتداول قضاء الكثير من الوقت في التحليل ولكن يتطلب رأس مال كبير للغاية حتى يغطي أي تحركات وتقلبات مادية يمكن أن تحدث وهو مناسب لتداول الأسهم في سوق الفوركس، بالإضافة إلى أنه مناسب في سوق العملات الأجنبية أيضًا.

هل يوجد فرق بين تداول العملات الأجنبية والسلع ؟

إن التداول في الفوركس والسلع مختلفان بشكل كبير من حيث تنظيم الرافعة المالية وحدود الصرف، وذلك لأن سوق الفوركس يعتبر أقل تنظيمًا من سوق السلع من حيث الرافعة المالية، ولكن الرافعة المالية موجودة بشكل كبير للغاية في سوق الفوركس بسبب زيادة السيولة وقلة التقلبات التي تحدث في السوق، وذلك لأن الرافعة المالية لها القدرة في تضخيم الخسائر والمكاسب على حدا سواء.

ما هي حدود التداول على الأدوات المالية ؟

يتم تداول السلع داخل البورصة ومعرفة الحد الأدنى والأعلى والتعرف على التقلبات الخاصة بأسعار السلع، الأمر يعتمد على التداول ولا يوجد أي فرق ما بين السوق الفوركس والأوراق المالية التي يمكن أن تمنع المتداولين من إتمام عملية التداول الخاصة بهم.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. دخل شهري من خلال الفوركس
  2. دخل إضافي صغير من الفوركس
  3. منتدى بورصة الاسهم السعودية
  4. هوامير البورصة المفتوحة السعودية
  5. شركات التداول الموثوقة في السعودية
  6. شركات التداول المرخصة في السعودية
  7. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  8. شركات التداول المرخصة في الإمارات
  9. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات
  10. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة