البورصة وأسواق التداول

كيف يمكن فحص تراخيص شركات التداول والفوركس ؟

لا يوجد شك في أن تراخيص شركات التداول تلعب دور هامًا للغاية في خلق أجواء أمنية أثناء استثماراتك وتعاملاتك مع هذه الشركات ولذلك من أهم المعلومات هو معرفة كيف يمكن فحص تراخيص شركات التداول والفوركس.

يجب على المتداولين بشكل عام في مجال تداول الفوركس دائمًا الحذر من تلك الشركات التي تدعي انها شركات مرخصة ولكنها في الواقع ليست كذلك وهي شركات تواجدها ليس الا للنصب والاحتيال.

كيف تتأكد من تراخيص شركات التداول ؟

كيف اعرف ان الشركة مرخصة ؟، حسنا، من الخصائص المشتركة بين الشركات التي تعمل في مجال الفوركس، و لمزاولة هذا النشاط لزامًا عليها التقدم الى هيئة الرقابة المالية التابعة لها، وفي غالب الأمر تكون هيئة الرقابة محلية مع اختلاف الدولة التي تتبع لها شركة الوساطة المالية وتمارس العمل من داخلها.

ولذا يجب التأكد من وضعها المالي والاستثماري، ومن ثم القيام بدراسة كافة التفاصيل الخاصة بها، وذلك لتحديد ما إذا كانت هذه الشركة تستحق مزاولة النشاط داخل سوق الفوركس.

ما هي أهمية تراخيص شركات التداول ؟

لا تقتصر التراخيص التي تمنح من خلال هيئة الرقابة المالية على وثيقة تمارس من خلالها الشركة عملية التداول داخل السوق، ولكن في نفس الوقت لا يقتصر عمل الهيئة الرقابية المالية على إصدار التراخيص فقط، ولكن تقوم الهيئة بمتابعة عملها ومراقبتها المستمرة لشركات التداول التي منحتها هذا الترخيص، ومراجعة وضعها بشكل دائم.

وهذا الإجراء لابد من اتخاذها لضمان حق المتداول الذي يقوم بالاشتراك مع هذه الشركات، ويأتي ذلك الإجراء ضمانًا للمتداول حتى تتجنب عمليات الاحتيال التي قد تمارس في حقه عن طريق هذا الترخيص .

ولذلك فإن هيئات الرقابة المالية تمنح تلك التراخيص ليس فقط لتنظيم العمل داخل شركات التداول في سوق الفوركس، ولكن لحماية المتداولين وضمان حقوقهم تجنبًا لأي تعنت من شركات التداول، أو لغرض الاحتيال عليهم.

ما هي طرق تزوير تراخيص شركات التداول ؟

يوجد العديد من شركات التداول الاحتيالية عبر الفوركس والتي دائمًا ما تحاول وضع الصبغية القانونية لإثبات مشروعيتها، وذلك عن طريق إيهام المتداولين بأنها شركة كبيرة وجديرة بالثقة لإغراء المتداول للتعامل معها، وذلك من خلال التلاعب بالأوراق المقدمة للمتداول وبأنها شركة تعمل بترخيص من الهيئات الرقابية المحلية الجديرة بالثقة.

كما أنها ايضًا تمتلك المصداقية للعمل بسوق الفوركس ويتم كل ذلك عن طريق إيهام المستثمر من خلال عدة طرق منها القيام بتزوير الترخيص، عن طريق عرض الرخصة التي تمتلكها على صفحتها الرسمية.

ولكن في الواقع يكون ترخيص الشركة مزيف وغير حقيقي بالمرة. وهناك طرق أخرى تحاول هذه الشركات فعلها منها سرقة تراخيص شركات الوساطة الأخرى، والقيام بنسب هذه التراخيص لنفسها، ومن هذا المنطلق يقع أغلب المتداولين في هذه الخدعة، مما يجعلهم فريسة سهلة لشركات تدعي أنها شركات مرخصة ولكن بالفعل هي شركات كاذبة.

اقرأ أيضا : أفضل أوقات تداول الأسهم الامريكية

كيفية التأكد من تراخيص شركة تداول ما ؟

في واقع الأمر ولكي نتأكد شركات التداول يجب علينا معرفة سؤال هام وهو كيف يمكن فحص تراخيص شركات التداول والفوركس كل ما علينا فعله هو التأكد من أن هذه الشركات تابعة للهيئات الرقابية المالية المختصة، وخاصة فيما يتعلق بمكان عملها، بالإضافة الى هيئة الرقابة المالية الدولية.

وعليه يجب التأكد من تصنيف هيئات الرقابة المالية، هل هي بالفعل مميزة فيما تقدمه من ممارسة أعملها، وهل تقييمها جيد أم مقبول، ولمعرفة كل هذه الأمور علينا التأكد من مصداقية التراخيص الممنوحة لدى هذه الشركات من خلال مواقعها الرسمية.

حيث يجب أن تكون الشركة موضحة لكل التفاصيل من خلال موقعها الالكتروني وأن يكون هذا الموقع به كافة التفاصيل المتعلقة بتراخيص الشركة، فهي لن تدعي أو تقول أنها مرخصة من قبل الهيئات الرقابية المحلية فقط، ولكن على صفحتها الالكترونية سوف تجد وثيقة مصورة من هذا الترخيص.

ويجب أن تكون كافة التفاصيل المتعلقة بترخيص الشركة الممنوح لها من خلال الجهات الرقابية، مثلًا يراعي أن يكون هناك رقم للترخيص، وتاريخ إصداره من الجهات المسؤولة، وغيرها من التفاصيل الأخرى والتي يجب أن تكون واضحة بشكل كافي قبل التعامل مع شركات الوساطة المالية بشكل عام.

يراعي ايضًا مراعاة معرفة خدمة العملاء الخاصة بالشركة، فإذا لاحظت شيئًا ما مريب واثار هذا الأمر الشك داخلك يمكنك وقتها الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بشركة الوساطة المالية والاطمئنان من خلالهم على الوضع الاستثماري لهذه الشركة، وبإمكانك الاستفسار عن كل الأسئلة التي تدور في بالك بخصوص كل ما يخص الترخيص الممنوح لها.

وبعد هذه الخطوات والتأكد من صحة أوراق الشركة وأنها بالفعل شركة موثوقة عليك اتباع بعض الخطوات الهامة ومنها التأكد من ترخيص الشركة وذلك عن طريق هيئة الرقابة المالية نفسها، وهذا عن طريق الدخول على الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بهيئة الرقابة المالية ومن ثم التأكد من منح الجهات الرقابية الترخيص اللازم لشركة التداول.

ولذلك عليك اتباع تلك الخطوات المهمة للتأكد من ترخيص شركة التداول على سبيل المثال انسخ رقم الترخيص الموجود على موقع الشركة الرسمي وضع هذا الرقم في خانة البحث التي توفرها لك هيئة الرقابة المالية وإذا وجدت هذا الرقم مثبت وهذا الرقم يصاحبه نفس اسم الشركة على موقع الهيئة الرقابية فيمكنك الاطمئنان ولكن توخي الحذر واجب ويجب الانتباه الى هذا الأمر جيدًا.

افضل شركات تداول المرخصة

هنالك العديد من الشركات المرخصة الي يمكنك التداول فيها بثقة، ومنها:

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

ما هي أهم هيئات الرقابة المالية العالمية ؟

في واقع الأمر تختلف هيئات الرقابة المالية وذلك بناءا على المنطقة الموجودة فيها شركة التداول، لأنه غالبًا ما تكون هيئات رقابية محلية، ووجودها في الأصل فقط لمراقبة شركات التداول عن كثب مما يضمن للمتداولين سرعة التعامل، وتطبيق القرارات اللازمة لحماية المتداولين ومن أشهر هذه الهيئات:

  • CYSEC: هيئة الخدمات المالية، ومقرها في قبرص.
  •  MIFID Markets in Financial Instruments Directive: وهي هيئة الخدمات المالية للإتحاد الأوروبي.
  • FCA: هيئة الخدمات المالية في بريطانيا.
  • NFA: هيئة الخدمات المالية في الولايات المتحدة.
  • Commissione Nazionale per le Società e la Borsa: هيئة الخدمات المالية إيطاليا.
  •  Australian Securities and Investment Commission: هيئة الخدمات المالية أستراليا.
  • Badan Pengawas Perdagangan Berjangka Komoditi: هيئة الخدمات المالية إندونيسيا
  • MFSA: هيئة الخدمات المالية في مالطا.
  •  Bundeszentrale für Finanzdienstleistungsaufsicht: هيئة الخدمات المالية ألمانيا.
  • Capital Markets Board of Turkey: هيئة الخدمات المالية تركيا.
  • Dubai Multi Commodities Centre: الإمارات العربية المتحدة.
  • Danish FSA: هيئة الخدمات المالية الدنمارك
  •  Comisión Nacional del Mercado de Valores: هيئة الخدمات المالية إسبانيا.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس
  2. كيف اسجل في تداول الراجحي
  3. كيف يمكن فحص تراخيص شركات التداول والفوركس
  4. كيفية شراء أسهم فيس بوك
  5. كيفية اختيار الأسهم قبل التداول
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

طلال برهان

خبير في التحاليل الفنية والإخباريه في كل ما يتعلق بالسلع والمعادن كالذهب والنفط الخام

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة