العملات الرقمية

ما العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين ؟

عند الدخول إلى سوق العملات الرقمية عليك أن تعلم ما العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين ؟ وذلك حتى تكون ملم بكل العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض في قيمة العملة.

إن التعامل في سوق العملات الرقمية سهلة للغاية، لذا عليك أن تكون على دراية بكل المعلومات الأساسية التي تجعلك تتخذ القرار في بيع وشراء العملة وفقًا لبعض المؤشرات التي يتم طرحها أمامك حتى تستطيع إتخاذ القرار الصائب وتحدد إن كانت العملة مرتفع أم منخفض في ذلك اليوم.

ما هو تداول البيتكوين؟

عملة البيتكوين واحدة من أشهر العملات الرقمية التي يتم طرحها في الأسواق الإلكترونية طوال الوقت كواحدة من أهم بدائل العملات الورقية العادية والتي كانت بدايتها في عام 2009 وتم إطلاقها من قبل شخص لم يذكر اسمه الحقيقي بل قام باستخدام اسم مستعار وهو ساتوشي ناكاموتو، لذا قام موقع تشاين إنفيست بمعرفة كل ما يخص تلك العملة الرقمية و ما العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين ؟ وكيفية تداول عقود الفروقات على بتكوين ؟

يتم استخدام عملة البيتكوين في عملية الدفع الإلكتروني والتي تخضع إلى نظام مستقل لا يخضع إلى أي رقابة مركزية أو حكومية، لذا نجد أنها من العملات التي لا يتحكم فيها أي شخص ويتم التحويل من دون دفع أي رسوم إضافية ولا يتم طباعة عملة البيتكوين مثل باقي العملات الورقية الأخرى.

لذا لا يمكن تزويرها بأي شكل من الأشكال، ولكن يعاني البعض من إنخفاض في بعض الأيام من قيمة عملة البيتكوين، لذا يرغبون في معرفة ما العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين ؟ حتى يستطيع التعامل معها بكل سهولة والتعرف على كيفية استخدام تلك العملة الرقمية.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات

ما العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين ؟

تعاني عملة البيتكوين في بعض الأحيان من ارتفاع أو انخفاض في أسعار العملة، لذا نريد معرفة ما العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين ؟ وهي كالتالي:

  • العرض والطلب

إن عملة البيتكوين تتأثر كباقي العملات بعملية العرض والطلب وهو مبدأ اقتصادي أساسي، لذا إن قل الطلب على تلك العملة خاصةً من قبل التجار المستخدمين تجعل قيمة العملة تنخفض والعكس إن كان الطلب مرتفع للغاية ستزيد قيمة العملة بطريقة ملحوظة.

  • المضاربة

للإجابة على تساؤل ما هي العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين؟ نقول إن المضاربة واحدة من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على سعر عملة البيتكوين الافتراضية وتؤدي إلى ارتفاعها أو انخفاض بشكل حاد، وذلك لأن هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على ربح سريع في أقصر مدة لكنها مخاطرة كبيرة للغاية، لذا عليهم ألا يجازفون حتى يحصلوا على أموال كبيرة من خلال التعامل بتلك العمل، وذلك لأنها تشهد تقلبات سريعة في وقت قصير للغاية.

  • التنظيم

عملة البيتكوين لا يعترف بها في بعض الدول، لذا نجد أن التعامل بها يختلف من بلد إلى أخرى، فهناك بعض الدول التي تمنعها وتحظر استخدامها، وذلك لأنه غير قانونية ولا يخضع إلى أي تنظيم في اتخاذ أي قرار في التعامل بها الأمر الذي يؤثر على كيفية التعامل بها والربح عن طريقها.

نجد أن هناك بعض الدول التي يعاني من أزمة كبيرة للغاية بسبب التعاملات بعملة البيتكوين المشفرة مثل الصين مثلاً والتي قامت بفرض إجراءات صارمة للغاية في التعامل بتلك العملة، ولكن خففت تلك الإجراءات فيما بعد الأمر الذي زاد من نسبة التعامل بالعملة المشفرة بالصين.

  • الضجيج الإعلامي

الإعلام له دور كبير للغاية في التأثير على سعر العملات الرقمية، وذلك لأن التغطية الإعلامية الإيجابية تجعل العملة ترتفع وتزداد نسبة مستخدميها، أما إن كانت التغطية الإعلامية للعملة سلبية وينتقدها وتشكك في مصداقيتها الأمر الذي يؤدي إلى تراجع بعض الأشخاص في استخدامها خوفًا من فقدان أموالهم وخسارة كبيرة تحدث لهم، لذا تعتبر الوسائل الإعلامية واحدة من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على عملة البيتكوين. اقرأ أيضا : أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة 2022

  • التطورات والاحداث السياسية

إن حدوث اضطرابات في بعض الدول جعلت الأشخاص يستخدمون العملات الرقمية بديلاً عن العملية التقليدية التي تتعامل بها الحكومات خوفًا من خسارة مادية تحدث لهم وعدم ثقة المستثمرين في وضع الأموال الورقية بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية التي تشهدها بعض الدول.

الأمر الذي يجعل عملة البيتكوين ترتفع بطريقة ملحوظة، وذلك لأنها أكثر امانًا ولا تتعرض إلى أي تأثر بأي أوضاع سياسية عالمية تحدث بها، كما أنها لا تخضع إلى البنوك المركزية كالعملات الورقية الأخرى.

شركات التداول المرخصة في السعودية | شركات التداول المرخصة في الإمارات

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

أفضل العملات الرقمية للمضاربة ؟

هناك عدد كبير من العملات الرقمية التي أثبتت نجاح كبير للغاية وأصبحت فرصة للاستثمار بشكل كبير ومن أهم العملات الرقمية هي:

  • عملة Bitcoin ورمزها BTC

على الرغم من وجود عدد كبير من العملات الرقمية المختلفة إلا أن بيتكوين تظل العملة الرقمية الأولى التي يتم التداول بها حول العالم، وهو ما أكدته العملة في عام 2021 حيث يستثمر بها الكثير من الأشخاص وشهدت على ارتفاع ملحوظ للغاية في قيمة العملة التسويقية، وذلك لأن قيمتها السوقية ارتفعت عن المليار دولار.

  • عملة Cardano ورمزها ADA

واحدة من العملات المشفرة التي تم إنشائها على يد عدد كبير من علماء الرياضة وخبراء التشفير والمهندسين والتي شهدت تداول ملحوظ.

  • عملة Dogecoin ورمزها DOGE

من العملات الرقمية المشفرة التي كانت بداية التحدث عنها في عام 2015 حيث شهدت تداول أكثر من 100 مليار عمله منها، الأمر الذي جعل قيمتها ترتفع بطريقة ملحوظة وجعلت قيمتها التسويقية تزيد عن 340 مليون دولار، ثم في عام 2021 ارتفعت مرة أخرى بنسبة 45 في المئة وشهدت بعدها قفزات كبيرة للغاية وارتفاع ملحوظة في التعامل بها، الأمر الذي جعل أسهم الشركات التي تتعامل معها ترتفع بشكل كبير.

  • عملة Ethereum ورمزها ETH

تم تصنيف تلك العملة على أنها ثاني عملة مشفرة يتم استخدامها في كل دول العالم، وذلك لأنها تقوم باستخدام مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تقوم بتنفيذ كل الأوامر المتعلقة بالعقود الذكية والتي تسهل عملية التعاملات المادية مقارنة بالعقود التقليدية الأخرى، ونجد أن هناك أكثر من 86 مؤسسة تم التعاقد معها لتسهيل التعاملات الأمر الذي يجعلها تشهد مستقبل جيد.

  • عملة Ripple ورمزها XRP

ظهرت تلك العملة من قبل قيادات الصناعة المالية بتقنية تكنولوجية عالية للغاية وشهدت في عام 2017 تشهد ارتفاعا قياسياً بين العملات الرقمية الأخرى، ومنذ ذلك الوقت شهدت هبوط وارتفاع بشكل ملحوظ ولكن بشكل عام تعتبر من العملات الرقمية التي لها مستقبل جيد.

  • عملة Stellar ورمزها XML

من العمليات الشهيرة للغاية في عالم العملات الورقية ولكنها تعد منخفضة للغاية مقارنةً بالعملات الأخرى، تلك الشبكة التي تعمل على توفير كل الحلول للأشخاص والمؤسسات المالية وتسهيل التعاملات المادية الضخمة بين البنوك وشركات الاستثمار التي تأخذ العديد من الأيام، لذا تعتبر وسيط مالي يسهل عملية المعاملات المالية بتكلفه أقل.

  • عملة Chain Link ورمزها LINK

واحدة من العملات الرقمية اللامركزية والتي تساعد في سد الفجوات التي تحدث بين العقود الذكية والبيانات الخارجية، لذا فإنها من الأشياء التي توثق الاتصال بالتطبيقات الخارجية بشكل موثق.

  • عملة Binance Coin ورمزها BNB

ظهرت تلك العملة في أول مرة في الصين، ثم في عام 2018 انتقلت إلى تايوان وقام معظم الأشخاص في دول شرق آسيا بالتعامل بها حتى أصبحت واحدة من أكبر العملات العالمية التي يتم التداول عن طريقها.

  • عملة Litecoin ورمزها LTC

واحدة من العملات الرقمية الحديثة التي دخلت في عالم الاستثمار الرقمي وشاهدت سرعة كبيرة من قبل المستخدمين الذين قاموا بالاستثمار بتلك العملة، وذلك لأنها تقوم بتقديم تكلفة صفرية في التعاملات، الأمر الذي يجعلها من العملات المثالية للتداول المالي.

  • عملة Tether ورمزها USDT

كانت بداية العمل في عام 2014 وكانت في البداية منصة تسهل استخدام العملات الورقية بطريقة رقمية واستطاعت التغلب على كل الصعوبات التي واجهتها في البداية حتى أنها في عام 2021 خاصةً في الشهر يناير أصبحت ثالث أكبر عملة رقمية مشفرة يتم التعامل بها في السوق الإلكترونية.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  2. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

عملة البيتكوين واحدة من أشهر العملات الرقمية التي يتم طرحها في الأسواق الإلكترونية طوال الوقت كواحدة من أهم بدائل العملات الورقية العادية والتي كانت بدايتها في عام 2009 وتم إطلاقها من قبل شخص لم يذكر اسمه الحقيقي بل قام باستخدام اسم مستعار وهو ساتوشي ناكاموتو، لذا قام موقع تشاين إنفيست بمعرفة كل ما يخص تلك العملة الرقمية و ما العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين ؟ يتم استخدام عملة البيتكوين في عملية الدفع الإلكتروني والتي تخضع إلى نظام مستقل لا يخضع إلى أي رقابة مركزية أو حكومية، لذا نجد أنها من العملات التي لا يتحكم فيها أي شخص ويتم التحويل من دون دفع أي رسوم إضافية ولا يتم طباعة عملة البيتكوين مثل باقي العملات الورقية الأخرى. لذا لا يمكن تزويرها بأي شكل من الأشكال، ولكن يعاني البعض من إنخفاض في بعض الأيام من قيمة عملة البيتكوين، لذا يرغبون في معرفة ما العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين ؟ حتى يستطيع التعامل معها بكل سهولة والتعرف على كيفية استخدام تلك العملة الرقمية.

العرض والطلب، المضاربة، التنظيم، الضجيج الإعلامي، التطورات والاحداث السياسية

يعتبر البيتكوين من أهم العملات الرقمية التي توجد في هذا المجال، حيث هناك أنواع أخرى كثيرة بديلة ولكن يعتبر البيتكوين هو الأشهر على الإطلاق والأكثر شيوعًا بين الناس في مختلف دول العالم، حيث يعتبر هو العملة الافتراضية رقم واحد في العالم ويأتي بعدها باقي العملات الأخرى من البيتكوين كاش والجولد وEOS وغيرها. البيتكوين عبارة عن عملة لا مركزية أي لا تتبع إلى أي سلطة أو جهة معين مسؤولة عنها، وبالتالي لا يوجد هناك جهة مسؤولة في التحكم في أسعارها ولكن هناك مجموعة أخرى من العوامل التي تتحكم في ارتفاعها أو انخفاضها، نالت البيتكوين شهرة واسعة وحققت نجاح وارتفاع عالي في عام 2017. وعند التعرف على كيفية تداول عقود الفروقات على بتكوين ؟ سوف تجد أن هناك مجموعة من الطرق المختلفة المتاحة لهذا التداول والتي تتم بكل سهولة وسرعة بدون أي مصاريف إضافية أو رسوم فقط تملك رمز أو كود العملة فقط كما يذكرها لنا موقع تشاين إنفيست المتخصص في تلك العملات.

العرض: أي أمر العرض والطلب على تلك العملات، فإذا كان هناك زيادة في شراء تلك العملات نجد ارتفاع في قيمتها، والعكس إذا لم يتم شرائها فتكون قيمتها منخفضة جدًا. القيمة السوقية: قيمة سوق البتكوين وتأثرها هو من يساعد أيضًا في سعر وقيمة البيتكوين، وعلى حسب نظرة السوق لتلك العملات. المواد الصحفية السلبية: جميع العملات بشكل عام تتأثر كثيرًا بالرأي العام وبالأخص عملة البيتكوين. التقدم التكنولوجي: حيث التقدم في مجال هذه العملات وزيادة دمجها في التعاملات والأنظمة الجديدة للدفع من الأشياء التي تساعد في ارتفاع سعرها أو انخفاضها على حسب الحالة.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة