البورصة وأسواق التداول

ما هي منصات التداول الاجتماعي 2023 ؟

تعتبر منصات التداول الاجتماعي من أكثر الأشياء الهامة التي يجب أن يدخل فيها المستثمرين قبل الدخول في مجال التداول، تلك المنصات تجعلك أكثر احترافية داخل السوق المالي.

الكثير من الناس المبتدئين في هذا المجال يمكنهم التعرض إلى الخسارة بالأموال المتداولين بها نتيجة قلة الخبرة، وبالتالي في هذه المنصات يتم التعرف على استراتيجيات التداول وطرق الاحتراف والحصول على الربح.

ما هو التداول الاجتماعي ؟

من أهم استراتيجيات التداول المالي هو الدخول على منصات التداول الاجتماعي والتي من خلالها يمكن للمبتدئين التعرف على استراتيجيات التداول التي يتبعها الخبراء والمحترفين في المجال، ويمكنك نسخ تلك الاستراتيجيات والتداول عن طريقها كما هي أو يمكنك أيضًا أن تقوم بالتعديل عليها.

حيث يمكنك نسخ إستراتيجيات وطرق التداول الخاصة بكبار المستثمرين ويمكنك أيضًا التعديل على تلك الاستراتيجيات كما يتناسب معك وعلى حسب نوع التداول الخاص بك، من خلال مواقع التداول الاجتماعي يمكنك مراقبة سلوكيات المتداولين والتعرف على خبراتهم والحيل الخاصة بالتداول والحصول على الأرباح.

وبالتالي فإن تلك المنصات هي الملجأ الأول لكافة المتداولين الجدد المبتدئين في المجال مؤخرًا، يتم من خلال تلك المنصات تجنب الخسائر عن طريق تعلم طرق التداول ومراقبة المتداولين وكيفية حصولهم على الأرباح واختيار طرق التداول المناسبة لهم.

اقرأ أيضا : أوقات تداول الأسهم الامريكية

اقرأ ايضا : طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

ما هي أفضل منصات التداول الاجتماعي ؟

يذكر موقع تشاين إنفيست أن هناك العديد من منصات وشركات الوساطة المالية المتاحة على الإنترنت، وتلك الشركات توفر منصات التداول الاجتماعي التي تفيد كافة المتداولين، ومن أفضل تلك المنصات:

  • شركة exness: من أهم شركات التداول التي تقوم بطرح خدمات تداول اجتماعي بين المتداولين، فضلًا عن أنها مرخصة من قبل هيئات FCA ،CySEC.
  • شركة xtb: من أفضل شركات الوساطة العالمية التي تطرح خدمات تداول اجتماعي متنوعة، وتم ترخيص الشركة من قبل FCA ،CySEC ،CNMV ،KNF ،DFSA.
  • شركة etoro: تعتبر منصة ايتورو من أهم المنصات التي تقدم تداول اجتماعي للجميع بشكل مجاني، وهي شركة مرخصة من قبل FCA ،ASIC ،CySEC ،MiFID.
  • شركة avatrade: من ضمن قائمة افضل شركات وساطة فضلًا عن تقديمها خدمات تداول اجتماعي للمتداولين الجدد، وتم ترخيصها عن طريق ASIC ،B.V.I ،FSA ،FFAJ ،FSCA ،ADGM.

كيف يتم التداول الاجتماعي ؟

منصات التداول الاجتماعي هي الأمر الهام والضروري للبدء في مجال الاستثمار حتى المحترفين أيضًا يمكنهم تعلم المزيد من الاستراتيجيات والخطط الخاصة بالتداول والاستثمار، لبدء رحلة الاحتراف والتداول والحصول على الأرباح وجني ثورتك الخاصة بك.

تعتبر تلك المنصات نوع من أنواع الشبكات الاجتماعي التي يتم فيها مشاركة المتداولين معًا نفس الخطط والاستراتيجيات، والاستفادة من خبراتهم ومشاهدة تداولات بعضهم البعض.

ما هي أنواع التداولات المالية ؟

يتم الاستفادة من التداول الاجتماعي عن طريق منصات التداول الموثوقة التي تقدم تلك الخدمات، ويتم الاستفادة من العديد من المميزات من كافة الأنواع التي توفرها المنصة، ومنها نذكر:

  • نسخ التداول

في هذا النوع يتم ربط حساب المتداول المبتدئ مع متداول محترف وقديم في المجال، ومن ثم نسخ كافة طرق واستراتيجيات التعامل والتداول التي يتبعها، يمكنك نسخ كافة مستويات الدخول والخروج، ومستويات إيقاف الخسارة ويمكنك التعديل أيضًا على هذه الاستراتيجية على حسب ما يتوافق معك.

يمكنك أيضًا التداول عن طريق اتخاذ مجموعة من القرارات الفردية من تلقاء نفسك، فبالرغم من استخدامك وتواجدك على منصات التداول الاجتماعي إلا أنك تضع خططك لنفسك وتتحكم في تعاملاتك.

  • تداول المرآة

تعتبر المرآة شكل من أشكال تداول النسخ، حيث يتم من خلالها التعرف على المتداول التي سوف تتبعه من النتائج الخاصة به وأرباحه والاستراتيجيات التي يتبعها المتداول، ومن ثم يتم تحويل كافة الطرق والاستراتيجيات التي يتبعها على الحساب الخاص به للإطلاع عليها.

  • الاشتراك

يقوم المتداول المبتدئ هنا بالإشتراك في قناة تاجر ويتم بث من خلال هذه القناة بث مباشر وبعض الفيديوهات، وإذا قام التاجر الأول بإمام صفقة ما يقوم التاجر الآخر بتنفيذ نفس الصفقة عن طريق نسخ الاستراتيجيات الخاصة بالتاجر.

  • التداول الاجتماعي

لم يقتصر الأمر فقط على نسخ الاستراتيجيات وخطط التداول ولكن يتم التواصل فيما بينهم للتعرف والاستفادة من خبرات البعض.

ما هو تاريخ ظهور التداول الاجتماعي ؟

تعرفنا من قبل أن أفضل منصة تداول الأسهم السعودية هي ايتورو وبالفعل تعتبر من أفضل تلك المنصات، فضلًا عن ذلك فإن تاريخ أول ظهور منصات التداول الاجتماعي يرجع إلى عام 2010 على يد تلك الشركة وهي من أكبر شركات الوساطة التي تقدم خدمات التداول المختلفة في الأسهم والعملات الرقمية وغيرها.

تمتلك تلك الشركة العديد من الفروع على مستوى العالم في قبرص، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة وأستراليا وغيره من الفروع الأخرى، تعتبر تلك المنصة هي الأولى في عالم التداول التي سمحت للمستثمرين مشاهدة استراتيجيات بعضهم البعض والاستفادة منهم بل ونسخها أيضًا.

في بداية ظهور تلك المنصات الخاصة بالتداول الاجتماعي كانت تستهدف مجال تداول العملات الرقمية والفوركس ولكن بعدما أثبتت نجاحها وفاعليتها تم تمكينها في كافة أدوات وطرق الاستثمار المختلفة.

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

مكاسب التداول الاجتماعي

يكون المكسب هنا ليس للمنصة أو الشركة التي تقدم الخدمة بل يكون المكسب للمحترفين والموجودين على المنصة، فلا يقدم المستثمر المحترف الاستراتيجيات التي ساعدته على الربح واستغرق فيها وقت كثير لوضعها فضلًا عن الجهد بشكل مجاني للجميع، بل يقدمها للمبتدئين من خلال مقابل مالي.

يتم تحديد هذا المقابل من خلال المستمر المحترف الذي قام بوضع الخطة، ولكن مقابل هذا المال سوف تحصل على خطة استراتيجية مضمونة للربح التي تريد الحصول عليه، قد يرى الكثير من الناس أن هذا الأمر استغلال للمبتدئين في المجال ولكن ليس هذا الأمر صحيح فإن تلك الخدمة توفر عليك المزيد.

فإذا لم تستخدم خطط المحترفين والخبراء في المجال فسوف تتعرض إلى خسائر في بداية دخولك في المجال، ولكن عندما تدفع مقابل مادي مقابل تجنب تلك الخسارة تجد أن الأمر نفعي جدًا وليس استغلال.

نصائح للبدء في التداول الاجتماعي

قبل الولوج إلى منصات التداول الاجتماعي لابد أن تقوم بوضع مجموعة من الأمور والنصائح في عين الاعتبار، ومنها نذكر:

  • استراتيجية التداول لم تنفع للجميع، بالرغم من أنها تفيد في الكثير من التعاملات والربح إلا أنها تقلل المعرفة اللازمة للتفاوض.
  • يعتقد الكثير من الناس أن السير على تلك الاستراتيجيات مربح ويجنبك الخسارة، هذا غير صحيح ولكن مجال التداول بشكل عام معرض للخسارة حتى للمحترفين نتيجة تحركات السوق.
  • لا تعتمد على هذه الخطة بشكل كامل، ولكن يجب التعلم بنفسك والتعرف على مهارات التداول حتى تكون قادر على إدارة حسابك وصفقاتك بنفسك بدون نسخ خطط أخرى.
  • ليس شرط أن تحقق نجاح وربح من خلال استراتيجيات الغير، ولكن تلك الاستراتيجيات مصممة لهم ولأهدافهم ومصالحهم، وليس بالضرورة أن تتناسب معك.

أسئلة شائعة حول منصات التداول الاجتماعي

بعد التعرف على أسهل منصة تداول اجتماعي فإن هناك مجموعة من الأسئلة لابد التعرف على إجاباتها للتعرف على مجال التداول الاجتماعي بشكل عام، ومنها نذكر:

هل التداول الاجتماعي متاح لجميع شركات الوساطة المالية ؟

ليس جميع شركات الوساطة المالية تتيح هذه الخدمة، بل يتم توفيرها من خلال الشركات الموثوقة والمرخصة فقط من قبل الجهات الرقابية المالية.

هل التداول الاجتماعي يزيد من المخاطر أم يقللها ؟

يعمل التداول الاجتماعي بشكل كبير على التقليل من المخاطر نتيجة اتباع الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالمحترفين والتي أثبتت فاعليتها وصلاحيتها للتداول بدون مخاطرة.

هل يحتاج التداول الاجتماعي خبرة مسبقة في مجال التداول ؟

لا يحتاج التداول الاجتماعي خبرة مسبقة، بل يتم اللجوء من قبل الجدد والمبتدئين في مجال التداول إلى تلك التداول الاجتماعي للتعرف على الخبرات السابقة خطط المحترفين وكبار المستثمرين.

هل التداول الاجتماعي حلال أم حرام ؟

التداول الاجتماعي مثل باقي أنواع التداولات الأخرى، ولكن في حالة تم فتح حساب إسلامي فهو يكون خالي من أي ربا أو شبهة ربوية وبالتالي في هذه الحالة هو حلال شرعًا ومتوافق مع الشريعة.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. استثمار مبلغ بسيط في السعودية
  2. تجزئة أسهم شركة اّبل و تيسلا
  3. الفرق بين التداول الاجتماعي ونسخ المتداولين وتداول المرآة
  4. أفضل أسواق الأوراق المالية في الوطن العربي
  5. الفرق بين شركات التداول المرخصة وغير المرخصة
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

محمد السالم

صحفي اقتصادي وخبير في أسواق العملات الاجنبية والرقمية

اسئلة متكررة

ليس جميع شركات الوساطة المالية تتيح هذه الخدمة، بل يتم توفيرها من خلال الشركات الموثوقة والمرخصة فقط من قبل الجهات الرقابية المالية.

يعمل التداول الاجتماعي بشكل كبير على التقليل من المخاطر نتيجة اتباع الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالمحترفين والتي أثبتت فاعليتها وصلاحيتها للتداول بدون مخاطرة.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة