البورصة وأسواق التداول

من هم هوامير البورصة المفتوحة السعودية ؟

تقدم البورصات السعودية العديد من فرص الاستثمارات للأسواق المحلية من أجل زيادة الأمان والشفافية بين المتداولين، ألا أن هوامير البورصة المفتوحة السعودية يلعبون دوراً كبيرا في صناعة السوق المحلي بسبب تأثيرهم القوي في مجال الاستثمار والمعاملات المالية.

وهذا قد يؤثر سلباً على المستثمرين الصغار والمبتدئين في مجال الاستثمار بسبب الحيتان المتحكمة في أسعار العملات الأجنبية وسوق تداول العملات الرقمية.

من هم هوامير البورصة المفتوحة السعودية ؟

إن مصطلح "هوامير البورصة" أو "حيتان البورصة" يطلق على أولئك الذين يتمتعون بسيولة مالية كبيرة وحصص في مختلف الشركات والأسواق للمضاربة في سوق العملات الأجنبية، مما يجعلهم المتحكمين في سوق الفوركس.

وتجني هوامير البورصة المفتوحة السعودية أرباحها من المستثمرين الأقل حجماً أو "المستثمرين الجدد" في مجال الاستثمار، حيث أن المبتدئين في مجال المضاربة ينخدعون بسهولة – بسبب قلة الخبرة – في الأسهم التي تبدو مرتفعة في بداية الأمر ليقوموا بالمضاربة عليها، وهذا ما يستغله الحيتان حيث أنهم المتحكمون في سوق المضاربة وليس العرض والطلب.

أمثلة على هوامير البورصة المفتوحة في السعودية

هوامير البورصة المفتوحة موجودين في كل مكان بالعالم، ولكن يكثر تواجدهم في بورصات المملكة العربية السعودية وبورصات الخليج العربي بشكل عام، وهذا جعل المضاربة في هذه الأماكن غير مستقرة وغير عادلة في كثير من الأوقات، ومن الأمثلة على هوامير البورصة المفتوحة السعودية التي يقدمها لكم موقع تشاين إنفيست هي:

  1. المؤسسات المالية الكبيرة. 
  2. المستثمرين الكبار في البورصة. 
  3. أصحاب الحصص في الشركات والمحافظ الاستثمارية.

ما هي أهمية وجود هوامير البورصة ؟

على رغم ما ذكرناه من تأثر صغار المستثمرين من تحكم هوامير البورصة المفتوحة السعودية، ألا أنه هناك أهمية لا يمكن التغاضي عنها لوجود هوامير البورصة وهي كالتالي:

  • نقص السيولة والمعاملات المالية في البورصات في حالة عدم وجود هوامير البورصة، نظراً لامتلاء محافظهم بالملايين التي تعمل على إنعاش سوق الاستثمار. 
  • يقل التداول اليومي وترتفع تكاليف ورسوم التداول على المستثمرين الجدد في حالة غياب هوامير البورصة. 
  • وبما أن هوامير البورصة يمتلكون حصصاً كبيرة في الشركات، فإن أموال تلك الشركات ستقل بصورة ملحوظة في حالة عدم وجودهم .

كيف يعمل هوامير البورصة المفتوحة ؟

يعتمد هوامير البورصة المفتوحة السعودية على بعض الطرق (سواء كانت قانونية أو غير قانونية) لجني الأرباح:

  • التحكم في سعر الأسهم

حيث يقوم بعض مجموعات هوامير البورصة بالاتفاق على وقت معين يقوموا فيه ببيع الأسهم بشكل مبالغ فيه؛ وذلك بهدف خفض سعر السهم لقيمة معينة بعد ما تمكنوا من الاستفادة ببيعه بالسعر المرتفع الناتج عن العرض والطلب.

هذا الأسلوب يربك المستثمرين الجدد عديمي الخبرة ويتجهون إلى بيع أسهمهم بأي مبلغ مالي، بعد ذلك يقوم أولئك المستثمرين بشراء نقس الأسهم ولكنهم يشترونها بسعر منخفض ولن يتمكنوا من الاستفادة من فارق الأسعار الناتج عن عملية المضاربة.

وتعتمد هوامير البورصة أيضاً على أسلوب أخر، وهو المتابعة الجيدة للأسهم، والاستثمار في سهم منخفض القيمة، وهذا بالطبع سيعمل على خداع المبتدئين الجدد في عالم الاستثمار ويقوموا بشراء هذا السهم، ومن خلال عملية العرض والطلب سترتفع القيمة السوقية لهذا السهم، مما يمكّن الهوامير من الاستفادة من فارق السعر.

  • البيع الصوري للأسهم

يعتمد الكثير من هوامير البورصة الخليجية على هذه الطريقة، حيث تقوم هذه الطريقة على عملية الرهان على سعر سهم معين ولكن دون بيعه أو شرائه في سوق بورصة حقيقي، وهذا أصبح ممكناً وسهلاً الآن في ظل وجود الإنترنت ومنصات التداول الإلكترونية.

  • ارتفاع أسهم شركات السمسرة

تلجأ شركات السمسرة لرفع قيمة أصولها مما يمكنها من جني الأرباح على حساب المستثمرين الصغار، ذلك لأن شركات السمسرة تمتلك سيولة ضخمة جداً وتمتلك عدد كبير من الأسهم المالية في جميع البورصات، وفي ظل غياب الرقابة يمكنهم أيضاً التلاعب في أسهم المستثمرين الصغار دون علم أو موافقة أحد لتحقيق مكاسب هائلة للشركة يتم تقسيمها بين جميع الأفراد المشتركة في هذه الصفقة.

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

اقرأ أيضا : أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة 2023

اقرأ أيضا : الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

اقرأ أيضا : أوقات تداول الأسهم الامريكية

 

ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم في السوق ؟

عند الدخول في مجال التداول ستحتاج إلى دراسة حالة الأسهم في الأسواق المختلفة، وتوقع حالة السهم سواء بالزيادة أو بالنقصان، حيث أن التوقع والحسابات الخاطئة قد يؤدي إلى خسارة كبيرة أنت في غنى عنها. إليك بعض العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم بشكل ملحوظ:

  • يتأثر سعر الأسهم بحالة العرض والطلب عليها، فمثل أي سلعة يتأثر سعر السهم عند زيادة عدد المشترين له مقارنة بالبائعين. 
  • تلتزم كل شركة مشاركة في التداول بعرض تعاملاتها المالية وأرباحها بصفة دورية، هذا يعني أنه يمكن معرفة الشركات التي تربح والتي تخسر من تداول أسهمها، وهذا بالطبع يؤثر على العرض والطلب. 
  • ويؤثر أيضاً توقع الشركة على سعر الأسهم، فعندما تتوقع شركة ما زيادة أرباحها عند إصدار منتج معين، وتعمل الشركة على تحقيق عوائد كبيرة من مبيعاتها، يرتفع سهمها ويزداد طلبه. 
  • ونتيجة للنقطة السابقة فإن سعر السهم يتأثر بجودة التصنيع وإنتاج كمية جيدة من السلع والمنتجات التي ستؤدي لزيادة أرباح الشركة وبالتالي زيادة سعر أسهمها. 
  • تؤثر الحالة الاقتصادية والسياسية للدول على سعر الأسهم، فإذا كانت دولة ما تمر بأزمات سياسية واقتصادية فبالتأكيد لن يرغب المستثمرين بالاستثمار في هذه الدولة والمخاطرة بأموالهم. 
  • عملية المضاربة أيضاً تؤثر على سعر السهم، فكلما ازدادت المضاربة على سهم معين، قل سعره، والعكس صحيح، لأن المضاربة في الأصل هي عملية انخفاض وارتفاع غير مستقر في سعر سهم معين.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. كيفية الربح من الفوركس باستدامة خطوة بخطوة
  2. كيفية التداول على الأسهم في المملكة العربية السعودية
  3. منتدى بورصة الاسهم السعودية
  4. شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد السعودي
  5. هل تعتبر الفوركس مصدر دخل جيد
  6. شركات التداول المرخصة في السعودية
  7. أفضل منصة لتداول الأسهم في السعودية
  8. شركات التداول المرخصة في الإمارات
  9. أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الإمارات
  10. كيفية شراء العملات الرقمية في السعودية

خَلَف العبدالله

محلل فنى وخبير فى اسواق العملات الاجنبية ومستثمر في العملات الرقمية

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة