البورصة وأسواق التداول

ما هو دور شركات الوساطة في التداول ؟

لا يمكن لأحد أن ينكر دور شركات الوساطة في نجاح عمليات التداول حيث انها تمثل أهم عامل رئيسي من عوامل إتمام الصفقات بنجاح وبكل سهولة من خلال الإنترنت.

يمثل دور شركة الوساطة المالية أهمية بالغة فهناك بعض الأسواق المالية، والبورصات لا تسمح بالتداول فيها بصورة مباشرة الا الخبراء، وكبار المستثمرين ولكن يمكن للأشخاص العادية الدخول إلى هذا العالم عن طريق شركات تداول العملات الرقمية في جميع دول العالم على أن تكون موثوقة ومعتمدة من أحد الجهات الرقابية العالمية في أوروبا والولايات المتحدة.

ما هو دور شركات الوساطة في عملية التداول ؟

عندما تفرض البورصات وبعض من أسواق المال عدم السماح بالتداول فيها إلا من قبل كبار المستثمرين والخبراء، يأتي عنا دور شركات الوساطة المالية لتكون بمثابة وسيط بين العميل والسوق المالي او البورصة، ويقوم المتداول من التحكم في حسابه من خلال الشركة وإتمام الصفقات التي يرغب بها، وإغلاق الصفقات في الوقت الذي يراه مناسباً لذلك.

ومن أهم الأشياء التي يجب الانتباه اليها في شركة الوساطة ان يكون يوجد بها أنواع مختلفة ومتعدد من الأزواج، والأصول، والأدوات المالية المتاحة من خلال الشبكة الإلكترونية مثل العملات الرقمية، والسلع، والمؤشرات، والذهب، والفضة وغيرهم من المعادن الأخرى.

إذا نظراً في الفترات الأخيرة نجد زيادة معدل الطلب على شركات الوساطة المالية من قبل المتداولين، والمستثمرين مما أدى إلى ظهور العديد من الشركات الجديدة في جميع دول العالم من خلال الإنترنت، ونتيجة لوجود عدد كبير من الشركات جعل كل شركة وساطة تسعى لتقديم أفضل العروض لدي العملاء حتى يتعاقدوا معهم.

ولم يعد يقتصر دور شركة الوساطة على كونها وسيط فقط ولكن تجاوز الأمر إلى تقديم عدد إضافي من الخدمات الإضافية لعملائها وحسب ما ذكر موقع تشاين إنفيست انهم كالآتي:

  • الحرص على توفير حسابات تداول أكثر تنوعاً.
  • إتاحة مواد تعليمية وحسابات تجريبية للمبتدئين في مجال التداول.
  • توفير عدد أكبر ومتنوع من الأدوات، والأصول المالية المطروحة للتداول.
  • إمكانية توفير خيار حساب التداول الإسلامي لمواطني الدول العربية.
  • توفير حسابات تداول VIP بشروط استثنائية لكبار المستثمرين والخبراء الذي يرغبوا بذلك.
  • الاهتمام بخدمة العملاء بصورة كبيرة والرد على استفساراتهم على مدار 24 ساعة.

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

كيف جعلت شركات الوساطة الاستثمار أكثر سهولة ؟

مع ظهور شبكة الإنترنت والتقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم في كافة المجالات ومن بينهم الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة الذي لقت رواج كبير بين الأشخاص وبالتالي ساهم ذلك في جعل الأمر أكثر سهولة من ذي قبل، حيث كان في الفترات السابقة لا يقبل على تداول العملات الرقمية إلا كبار المستثمرين، والخبراء.

الذين يمتلكون رؤوس أموال كبيرة حتى يستطيعوا شراء أنواع متعددة من الأصول والأدوات المالية المختلفة كالعملات الأجنبية، والمعادن الثمينة كالذهب، والفضة وبعض المعادن الاخري، ويتم تحقيق الأرباح المطلوبة من خلال الاحتفاظ بالعملات لفترة ثم استغلال أفضل الأوقات لبيعها والاستفادة من فرق الأسعار بينهم.

تمثل دور شركات الوساطة عامل رئيسي في نجاح التداول وتوفير لعدد كبير من المتداولين حول العالم ومن ضمن أهم المميزات التي توفرها شركات الوساطة المالية المعتمدة الآتي:

  • السماح بإتمام الصفقات خلال أي وقت في اليوم ومتاح التداول على مدار 24 ساعة.
  • عدم التقيد بأي مكان من أجل التداول، فأصبح من السهل التداول من خلال الإنترنت من أي مكان في العالم وهذا ضمن دور شركات الوساطة.
  • لم التداول مقتصر على كبار المستثمرين، وأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، بل سمحت بتداول أصحاب رأس المال البسيط حيث يمكن البدء من 100 دولار أمريكي فقط.
  • توفير عدد كبير من العملات، والأصول، والأدوات المالية المختلفة لتنوع المحفظة الاستثمارية من أجل تحقيق أرباح أفضل، وقلة نسب الخسائر.
  • سرعة الاستجابة لتنفيذ الأوامر في أسرع وقت والاستفادة من تغيرات الأسعار.
  • تحقيق أرباح من فروق الأسعار، والحركات التي تحدث في الأسواق سواء بالصعود، أو الهبوط.
  • توفير فريق كامل من خدمة العملاء للرد على استفسارات وأسئلة العملاء على مدار 24 ساعة.

ما هي أهم شركات الوساطة المالية والتداول عبر الإنترنت ؟

الانتشار الكبير لشركات الوساطة حول العالم جعل أعدادها تضاعفت، مما جعلها تضم بعض من الشركات المتخصصة في الاحتيال والنصب على العملاء، أو اختيار شركة لا توفر خدمات جيدة، ولا تسمح بالتداول في أي وقت، أو تفتقر إلى التنوع في العملات، وعدم الدراية الكافية بدور شركات الوساطة.

اقرأ أيضا : أوقات تداول الأسهم الامريكية

اقرأ ايضا : طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

والاختيار الخاطئ لشركة الوساطة قد ينتج عنه خسائر كثيرة، ويجب الانتباه عند اختيار الوسيط أن تكون شركة وساطة مالية موثوقة ومعتمدة من أحد الجهات الرقابية العالمية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ومن بين أفضل الشركات المعتمدة حول العالم ما يأتي:

  • شركة AvA Trade: حصلت على تراخيص دولية من FSA.
  • شركة Binance: تعتبر من أكثر المنصات شهرة واستخداماً من قبل العملاء، وهي الأخرى حصلت على تراخيص معتمدة من FCA.
  • شركة XTB online trade: تم اعتمادها من قبل أكثر من هيئة مثل FCA، CySEC، DFSA، KNF.
  • شركة Axia Trade: تسمح هذه المنصة بالتداول فيها ابتداءً من 250 دولار، وهو اقل مبلغ للايداع، وتم اعتمادها رسمياً من قبل FCA، CySEC.
  • شركة eToro: تسمح منصة ايتورو بأقل مبلغ للإيداع فيها 50 دولار، كما انها تدعم خاصية الحساب التجريبي، كما حظيت على اعتماد من FCA، ASIC، CySEC، MiFID.
  • شركة exness: لعل من أفضل مميزاتها انها تدعم الحساب التجريبي، وتسمع بأقل مبلغ للايداع فيها 10 دولار أمريكي واعتمدت من قبل FCA.

هل يوجد شركات وساطة مالية في المملكة العربية السعودية ؟

بالتأكيد الإجابة على هذا السؤال نعم، حيث أن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول في المنطقة العربية التي يكثر فيها المستثمرين والمتداولين نظراً لمكانتها الاقتصادية العالية، وتضم عدد من شركات الوساطة المالية الموثوقة، والمعتمدة من أحد جهات الرقابة العالمية، ولا تخضع الي اي رقابة محلية ولكن إلى الجهات الدولية فقط.

هل يوجد شركات وساطة مالية غير مرخصة ؟

بالتأكيد نعم كما ذكرنا من قبل أن الازدياد الكبير على تداول العملات الرقمية بمختلف أنواعها جعل حاجة إلى دور شركات الوساطة، ترتب عليه ظهور عدد ليس بالقليل من شركات التداول والوساطة المحتالة تختص بالنصب على عملائها، وتدعي انها معتمدة، وموثوقة من جهات عالمية ولكن الأمر غير ذلك، ولهذا ينبغي التأكد جيدا من الوضع القانوني لشركة الوساطة التي تختارها قبل البدء معها.

هل تقدم شركات الوساطة المالية خدمة إدارة المحافظ ؟

من المعروف ان شركات الوساطة المالية المرخصة جميعها تخضع للمراقبة وتلتزم بالقوانين، واللوائح المحددة لها، لذلك لا تسمح شركات الوساطة المالية بخدمة إدارة المحافظ لأن ذلك مخالف للقوانين المقررة لها، ولدور شركات الوساطة.

هل من الممكن فتح حساب تداول بدون رافعة مالية ؟

بالتأكيد نعم يمكن للمتداول فتح حساب تداول بدون رافعة مالية، فأصبحت معظم شركات الوساطة المالية حول العالم تمنح هذا الخيار لعملائها الذين يفضلوا التداول، والاستثمار بدون رافعة مالية حيث انها سلاح ذو حدين من الممكن أن تحقق أضعاف الربح للعميل، ومن الممكن في لحظات ان تخسر رأس المال بالكامل، فهنا يكمن دور شركات الوساطة في توفير هذا الخيار.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. الاستثمار في شركة تيسلا
  2. ما هي خطوط الاتجاه Trendlines
  3. ما هو السبريد
  4. كيف تختار شركة الفوركس
  5. تحقيق الأرباح من العملات الرقمية
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

ابراهيم الخطيب

خبير في أسواق العملات الاجنبية مع تجربة اكثر من 13 عاما، نالت تحليلاته ومقالاته الكثير من الاهتمام عند المتداولين العرب.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة