البورصة وأسواق التداول

كل ما تحتاج الى معرفته عن سوق التداول اليومي

يختلف سوق التداول اليومي في الوقت الحاضر عن سوق التداول فيما سبق، حيث كان يعتمد في الماضي على المنظمات المالية الضخمة والتي تتمثل في البنوك، ذلك لأنها كانت الوحيدة التي تمتلك حق الوصول إلى البورصات.

والجدير بالذكر أن هذا السوق اختلف الآن حيث أصبحت البورصة متطورة كثيرًا بسبب وجود الكثير من الأنماط المختلفة للتكنولوجيا الحديثة مما ساعد المتداولين في القيام بالوصول إلى سوق الأسهم بطريقة مباشرة.

ما هو التداول اليومي ؟

لكي تتعرف على سوق التداول اليومي لابد من التعرف على ما هو التداول اليومي ذاته، حيث يعتبر التداول اليومي من ضمن أنواع التداول والذي يتم فيه الشراء والبيع، ويتواجد العديد من الأدوات المالية المختلفة التي يمكن للمتداول أن يشتريها أو يبيعها والتي تتمثل في الأسهم أو العملات أو العقود الآجلة المتاحة على مدار اليوم.

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

من خلال موقع تشاين إنفيست سنتعرف على أن الربح من التداول اليومي يتوقف على الفرق ما بين السعر الذي تم الشراء به والسعر الذي سوف يتم البيع عليه، كما نجد أن التداول اليومي يختلف عن التداول العادي في أن كافة الصفقات التي تتم مع هذا النوع من التداول يتم إنهاؤها قبل أن يتم غلق السوق في الساعات المحددة للتداول.

وهكذا نجد أن أي صفقة تم فتحها لا تظل حتى اليوم الثاني بل يتم بدؤها وإنهاؤها في نفس اليوم، حيث أن الوقت اللازمة لإتمامها يكون حوالي بضع ساعات فقط وفي بعض الأحيان يحتاج حوالي بضع دقائق أو بضع ثواني حتى، ذلك لأنها تعتمد في الحقيقة على مبدأ انتهاز الفرص.

ما هي أنماط التداول اليومي ؟

هناك الكثير من أنماط التداول اليومي والتي قد نجدها أثناء تداولنا في سوق التداول اليومي، وهذه الأنماط كما يلي:

  • التداول على أساس الصفقة

حيث نجد أن التجار في هذا النمط يكونوا نشيطين جدًا، فنجدهم يقومون باستغلال الصفقات التي تكون بمبلغ ربحي صغير ولكن عن طريق إتمام عمليات ذات رأس مال كبير، حيث يقوم المتداولين باستخدام هذا النوع من أجل شراء العشرات من الصفقات بشكل يومي.

  • التداول على أساس السعر

أما هذا النوع فنجد أن المتداولين يقومون بمحاولة التقاط التحركات السعرية المختلفة خصوصًا التحركات الكبيرة، وهكذا يتمكنوا من تحقيق المكاسب والتمكن من الربح.

  • التداول على أساس الأخبار

في الواقع تؤثر الأخبار بشكل كبير على سعر سوق التداول، حيث نجد أن هناك أخبار تعمل على رفع القيمة السعرية الخاصة بالسهم، وأخبار أخرى تعمل على خفض هذه القيمة، وهكذا نجد أن المتداولين يقومون بتحليل هذه الأخبار من أجل التعرف على أثرها على سوق الأسهم و يتمكنون من اتخاذ القرار.

  • التداول على أساس التحليل

يجد المتداول نفسه هنا يتوجب عليه أن يقوم باستخدام مخطط الأسعار وذلك ليتمكن من تحديد موعد تنفيذ الصفقات، حيث نجد أن هذا يتوقف على تحليل بيانات السوق التي تتعلق بالتداول.

كيف تقوم بالتداول اليومي ؟

لكي تتمكن من التداول في سوق التداول اليومي يجب عليك الالتزام بعدة أمور وهي كما يلي:

  • اختيار وسيط

تعتبر أول خطوة يجب القيام بها هي اختيار الوسيط المناسب، حيث يجب أن يكون هذا الوسيط يعمل على توفير منصة تداول سهلة تستطيع من خلالها القيام بإعطاء الأوامر الخاصة بالبيع والشراء بكل سهولة وفي وقت قياسي.

  • توفر إنترنت سريع

في الحقيقة هناك مشكلة تواجه المتداولين في العالم العربي وهي مشكلة عدم توفر إنترنت جيد، لهذا يجب أن يتم توفر إنترنت جيد حتى لا تخسر في سوق التداول، ذلك لأن سوق التداول اليومي يتطلب أن يتم تنفيذ الأوامر والإجراءات بسرعة.

  • رأس المال

يعتبر رأس المال من ضمن أبرز وأهم النقاط التي يجب أن تتوافر مع المتداول الذي يقوم بالتداول اليومي، حيث أنه يجب أن يتم توافر رأس مال كبير مع المتداول وذلك لكي يتمكن من المضاربة داخل سوق التداول، حيث أن التداول داخل هذا السوق يعتمد على معدل ربحي صغير بسبب التحركات السعرية الصغيرة، لذا لابد من تنفيذ أكثر من صفقة خلال اليوم.

  • المهارة

يعد التداول اليومي على أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة ليس من طرق التداول السهل، ذلك لأنه من الممكن أن يتعرض المتداول للخسارة أيضًا، حيث أثبتت الدراسات أن هناك 90% من المتداولين قد يتعرضون للخسارة بشكل يومي، لذا يجب أن يكون المتداول يملك مهارة لكي تحميه من الخسارة.

ما هي متطلبات رأس المال في التداول اليومي ؟

وضحنا فيما سبق أن التداول اليومي يحتاج إلى رأس مال كبير، ولكن ما هو مقدار رأس المال الذي يحتاجه التداول في السوق اليومي، من هنا يمكن توضيح أن الحد الأدنى للمضاربة في سوق الأسهم يكون حوالي 25,000 دولار، حيث أنه لابد من أن يزيد رأس المال عن هذا الحد وذلك لضمان المحافظة على الحد الأدنى الذي تم ذكره خاصةً في حال التعرض للخسائر.

أما عند القيام بالتداول في سوق الفوركس فنجد أنه لن يحتاج الأمر إلى مبلغ كبير، حيث أن الحد الأدنى هنا يكون حوالي 500$، وبالنسبة للتداول في العقود الآجلة فيمكن أن يتم إيداع حوالي 1000$ فما فوق، هذا بالإضافة إلى تكلفة الرسوم الإضافية التي يجب أن يتم دفعها من أجل إتمام كل من عمليات البيع والشراء.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. كم من المال يمكن الجني من تجارة الفوركس
  2. التداول في سوق الأسهم
  3. سوق الأسهم الرخيصة
  4. قواعد ذهبية لتداول واستثمار آمن
  5. الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتداول الفوركس
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

خَلَف العبدالله

محلل فنى وخبير فى اسواق العملات الاجنبية ومستثمر في العملات الرقمية

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة