البورصة وأسواق التداول

قواعد ذهبية لتداول واستثمار آمن

سوق البورصة من الأسواق النشطة التي يوجد بها عدد هائل من المستثمرين ولذلك توجد قواعد ذهبية لتداول واستثمار آمن يجب عليك معرفتها قبل البدء بعمليات التداول حيث أنها تساعدك في تحقيق النجاح.

كما أنها تمنحك القدرة على إدارة المخاطر عند التعرض لها وهذا كله ينصب بمصلحة تداولك بشكل عام، فعلى الرغم من أن التداول يمكن أن يحقق لك مكاسب فقد يشكل مخاطرة بأموالك.

ما هي القواعد الذهبية للتداول والاستثمار الآمن ؟

هناك الكثير من القواعد الهامة التي يجب عليك مراعتها إن كنت تريد بدء تداول آمن بأقل مخاطرة فقبل البدء بعمليات التداول يجب أن تتعلم الأسس السليمة التي تحقق لك الربح دون أن تشكل أي خطر يؤدي إلى خسارة رأس المال.

فكلما كانت لديك معلومات كافية حول الصفقات التي ستقوم بها كلما قلت المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها أثناء الاستثمار ومن خلال موقع تشاين إنفيست يمكنك الاطلاع على أهم قواعد ذهبية لتداول واستثمار آمن.

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

ما هي أهمية البحث قبل اتخاذ القرار ؟

سوق البورصة من الأسواق التي تحقق لك أرباح مالية إلا أنه يعتبر خطير إن لم تتخذ قرار جيد لذلك يجب عليك التفكير جيدًا قبل فعل أي شيء، فقبل كل شيء يجب عليك دراسة السوق للتعرف على كافة الخطوات التي يجب عليك القيام بها للربح من استثماراتك، ولذلك يجب عليك البحث عن المجال الذي سوف تستثمر به قبل البدء.

ما هي أهمية عدم النظر إلى الآخرين ؟

سوق البورصة يحتم عليك تحمل نتيجة قرارك، لذلك لا تتابع خطوات المستثمرين الآخرين وتقلدها دون دراية كافية، فهذا الأمر قد يوقعك بخسائر فادحة، فيجب أن تبتعد عن الانسياق وراء اختيارات الآخرين فكل مستثمر يعلم الأصلح له وما يناسب غيرك قد لا يناسبك.

لذلك حاول وضع استراتيجية خاصة بك بناءً على معلوماتك وخبراتك حول التداول بالمجال الذي تريده وإن كنت تجهل هذا الأمر يمكنك الاستعانة بآلية نسخ التداول، فهي تعتبر من الطرق الآمنة للمبتدئين بمجال التداول، خصوصًا إن قمت بنسخ صفقات خاصة بكبار المستثمرين من يمتلكون خبرة كبيرة بالمجال.

ما هي أهمية الاستثمار بمجال تعرفه جيدًا ؟

توجد مجموعة كبيرة من المجالات الاستثمارية التي يمكنك خوض التجربة بها إلا أن جميعها قد لا تناسبك معًا لذلك قبل البدء بالتداول تأكد من اختيار مجال استثماري محدد تعلم عنه معلومات كافية.

فإن قمت باخيار مجال معين معقد أو لا تمتلك الخبرة الكافية به سوف يؤثر على استثمارك سلبيًا ويجعلك تتخذ قرارات غير صائبة وهذا الأمر سيؤثر حتمًا عليك ويؤدي خسارتك بالنهاية، لذلك تأكد من اختيار ما يناسبك تجنبًا لأي مخاطر.

كيفية التحلي بالصبر عند القيام بالتداول ؟

الصبر من أهم قواعد ذهبية لتداول واستثمار آمن فإن القرارات السريعة قد لا تكون في صالحك وقد تؤدي إلى حدوث خسائر مالية كبيرة، فقبل البدء يجب أن تعلم جيدًا أن تحقيق أرباح جيدة يتطلب منك وقت كبير.

فلا تتخيل أن شراء سهم معين وإعادة بيعه بعد يوم أو أسبوع أو حتى شهر سيحقق لك مكاسب عالية فهذا أمر غير منطقي لذلك يجب التحلي بالصبر لاقتناص الفرصة المناسبة للربح.

ما أهمية وضع توقيت محدد للأرباح ؟

في الحقيقة أن وضع توقيت محدد لصفقتك لا يعتبر شيء مهم حيث أن مجال البورصة بشكل عام قائم على التوقعات فلا يمكنك الجزم مطلقًا بارتفاع السوق أو انخفاضه في وقت محدد، ووضع وقت معين لصفقتك قد يعرضك إلى خسائر مالية محتملة، فمهما كانت خبرتك بالسوق لا يمكنك مطلقًا التأكد من تحركات الأسواق المستقبلية.

ما أهمية تنويع المحفظة الاستثمارية ؟

تنويع محفظتك تعتبر أهم قواعد ذهبية لتداول واستثمار آمن فحاول بقدر الإمكان تنويع محفظتك الاستثمارية ولا تضع البيض كله بسلة واحدة كما يقولون فالاستثمار بمجال واحد قد يؤدي إلى خسارة رأس المال في حالة إن لم تسير الصفقة وفق توقعاتك، لذلك حاول دائمًا تنويع استثماراتك حتى إذا خسرت بصفقة معينة تكون قادر على الربح بغيرها من الصفقات.

كيف يمكن عدم الانسياق وراء العواطف عند التداول ؟

إذا اتبعت عواطفك خلال القيام بصفقات الاستثمار فقد تكون معرض لاتخاذ قرارات غير صائبة مما ينعكس سلبيًا عليك بالنهاية ويؤدي إلى خسارتك، وقبل أن تتخذ أي قرار بشأن استثمارك يجب أن تدرسه بشكل كافي دراسة جيدة ولا تنساق وراء إحساسك دون وعي.

ما هي أهمية استثمار الفائض ؟

الخسارة تعتبر أحد الأشياء المحتملة بأي استثمار لذلك يجب عليك الاستثمار بأموال ليست رئيسية بالنسبة لك، فأمر الخسارة وارد جدًا وإن كنت من المبتدئين إحرص ألا يكون هذا الاستثمار بكامل راس مالك حاول فقط استثمار الفائض لتقليل معدل المخاطرة.

كيف تكون واقعي عند الاستثمار ؟

الاستثمار أو التداول من المجالات التي تحقق أرباح بالفعل، ولكن قبل البدء باي استثمار حاول أن تكون واقعي من ناحية طموحاتك وما تريد الوصول له، حتى لا تشعر بالتشاؤم أو خيبة الأمل عندما يسير الطيار عكس ما تريد، فحاول دائمًا وضع توقعات ممكنة وحقيقية لاستثمارك دون مبالغة.

ما هو الفرق بين أنواع الأسهم ؟

يوجد نوعين من الأسهم يجب معرفتها جيدًا قبل البدء بأي استثمار حيث أنها أفضل قواعد ذهبية لتداول واستثمار آمن وهي كالتالي:

  • الأسهم الحساسة:

تعتبر أكثر عرضة للمرور بتقلبات ومنها أسهم الشركات الخاصة بالعقارات والسيارات، أو أسهم المعدات الصناعية.

  • الأسهم غير الحساسة:

تقل بها التقلبات الاقتصادية منها شركات الماء والكهرباء ومنتجات الأغذية بكافة أشكالها.

ما أهمية الانضباط عند الاستثمار ؟

عند الاستثمار بالتداول يجب أن تكون منضبط وواثق من ذاتك فلا تجعل القلق أو التردد يسيطر عليك دائمًا احرص على اتخاذ قرارك بهدوء ودن توتر وخذ وقت كافي لذلك، ولا تقم بعمليات تداول سريعة مما يسبب لك مشاكل ويوقعك بخسارة مالية.

فيجب أن تضع لنفسك استراتيجية معينة وتلتزم بها إن كانت مجدية أو محاولة تعديلها بما يحقق لك الربح وأهم من هذا كله اكتساب المعلومات حول استثماراتك بشكل مستمر لتقليل قدر المخاطر المحتملة.

ما أهمية مراقبة السوق ؟

مراقبة السوق تعتبر من أفضل قواعد ذهبية لتداول واستثمار آمن حيث يجب أن تحرص عليها حتى تعرف تحركات الأسعار وتقوم بعمليات تداول صحيحة تحقق لك النجاح والربح وتقلل معدلات الخطر الممكنة، فإن الاطلاع على أحدث الأخبار حول استثمارك يعتبر من الأمور الهامة لتداول ناجح.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. امور لا تدعها أن تؤثر سلباً على أدائك أثناء التداول
  2. أكبر أخطاء يقع بها متداول تجارة الفوركس
  3. حساب التداول الاسلامي في الفوركس
  4. منصات التداول الاجتماعي
  5. ساعات تداول البورصات العالمية
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

خَلَف العبدالله

محلل فنى وخبير فى اسواق العملات الاجنبية ومستثمر في العملات الرقمية

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة