البورصة وأسواق التداول

هل الاستثمار في التداول حلال ام حرام ؟

هناك عدد كبير من المستثمرين الذين يرغبون في الدخول إلى التداول والاستثمار عن طريق الإنترنت والذين يرغبون في معرفة هل الاستثمار في التداول حلال أم حرام وهي من الأشياء الهامة للغاية حتى يستطيعوا الدخول وبداية التداول من دون وجود أي شك في نفوسهم.

نبحث عن الابتعاد عن الشبهات والأموال المحرمة بشكل كامل في عالم الاستثمار، لذا نرغب في معرفة رأي الشريعة الإسلامية في التداول الإلكتروني وما هي الأشياء المحرمة التي يجب الابتعاد عنها وتجنبها.

هل الاستثمار في التداول حلال ام حرام ؟

واحدة من الأسئلة المتكررة بشكل دائم هي هل الاستثمار في التداول حلال ام حرام التداول عليك أن تعلم أن عمليات التداول تكون محرمة أو غير محرمة اعتمادًا على شركة التداول التي تقوم بالتعامل معها واختيارها.

ذلك لأن هناك العديد من الشركات الخاصة بالتداول والتي توفر حسابات اسلامية يمكن أن تتعامل عن طريقها والتي تسمح بشكل كامل عن كل أنواع الربا والشبهات التي تجعل تلك الأموال محرمة.

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

قد أوضح موقع تشاين إنفيست أنه في بعض الأحيان يتم فرض بعض الفوائد الربوية على المتداولين وذلك تحت شعار الحسابات الإسلامية لذا يجب التأكد من أن الشركات تقوم بفتح الحسابات الإسلامية الخاصة بالتداول وتكون حقًا تعمل وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية وليست مجرد كلمة فقط تحت هيكل الحسابات الربوية التي يمكن أن تتعامل معها.

نجد أن هناك العديد من شركات التداول الموثوق بها التي يمكن أن تتعامل معها بشكل آمن للغاية ودون وجود أدنى شك وهي من شركات التداول الحاصلة على ترخيص بعض الهيئة الرقابية العالمية.

كيفية التداول الإسلامي ؟

عليك التعرف على الفرق بين التداول الإسلامي والتداول الربوية حتى تستطيع معرفة هل الاستثمار في التداول حلال ام حرام وذلك لأن أغلب التداولات في البورصة العالمية هي شركات أجنبية تقوم بإتمام عمليات التداول، ونجد أن أغلب الشركات تعتمد على التعاملات الربوية بشكل كبير، وذلك لأنها شركات أجنبية لا يهتمون بفكرة وجود الفوائد المحرمة في عمليات التداول الذي لا يفرق وجود تداول إسلامي أو غيره.

لكن إذا كنت ستعتمد على التداولات الإسلامية والابتعاد عن التداول الربوية عن طريق شركات الوساطة التي توفر ذلك البند في عملية البيع والشراء فيجوز التعامل معها بشكل كبير، أما العكس وعدم وجود بند للشريعة الإسلامية والتداول الإسلامي فيجب الابتعاد عن تلك الشركة وذلك لأنها من الشركات الربوية التي ستجعلك تدخل تحت بند الربا المحرم.

هل تداول العملات حلال ام حرام ؟

يعتمد بدء تداول العملات على عمليات البيع والشراء والحصول على عمولات للاستفادة من فروقات السعر الخاصة بالعملات، وذلك لأن هناك بعض العمليات ترتفع بشكل كبير واخرى تنخفض بطريقة ملحوظة وهو ما يجعل فرق العملة سبب من أسباب ربح المتداولين الذين يقومون بعمليات البيع والشراء بطريقة صحيحة من دون الحصول على أى فوائد يتم فرضها على المتداولين.

لذا يجب على المتداولين التوجه إلى التداول الخالى من أى شبهات والانتباه إلى الشركات التي يقوم بالتعامل معها على أن تكون تلك الشركات تسمح للتداول الإسلامي الخالي من أية فوائد لغوية يتم تثبيتها على الصفقة قبل إتمامها أو حتى بعد الإغلاق.

هل الرافعة المالية حلال ام حرام ؟

الرافعة المالية هي التي تمنح شركات الوساطة للعميل الاشتراك بها حتى يستطيع أن يقوم بالمضاربة خلال فتح البورصة وإتمام عملية البيع والشراء عن طريق هذا، ويمكن أن تقوم بحجز أصل القرض الذي منحته له .

الأمر الذي لا يسمح بزيادة الخسارة على الهامش المتاح ولكن لا يمكن الانتفاع بالهامش إلا عن طريق شركات الوساطة التي تتعامل معها ذلك الأمر الذي يندرج تحت بند القرض الذي يأتي بمنفعة مقصودة للشخص المقترض.

قد أجمع الفقهاء وعلماء الأمة على أن الرافعة المالية حرام ولا يجب التعامل بها وذلك لأنها تعتبر قرض ربوي غير شرعي ولا يجوز إجراء التعاملات الربوية والربح من ورائها. تعرف أيضا على : أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة

ما هي فرص الاستثمار في التداول الإسلامي ؟

عند البحث عن هل الاستثمار في التداول حلال ام حرام في التداول عليك أن تتعلم على أسس الاستثمار وكيفية التعامل معها بطريقة جيدة بعيدة عن مخالفة للشريعة الإسلامية ومن أهم الأساسية:

يجب ألا تقوم الشركة التي يتم استخدامها للتداول اقتراض الأموال وأن تكون عملية البيع والشراء برأس المال الخاص بحسابك لعمليات التداول.

يجب قراءة البنود الخاصة بالعملات قبل عملية الشراء إن كان الشخص متداول شخصي أو شركة او متجر أو حتى بنك وذلك حتى يستطيع الشخص التصرف في أموالهم بطريقة حرة.

يجب أن يتم أخذ الأموال بطريقة مباشرة من دون أي تأخير، وذلك لأن الأرباح التى تأتي من عمليات البيع والشراء يجب الحصول عليها على الفور وفقًا لما هو متعارف عليه في سوق التقابض.

يجب أن تكون الأنظمة الاستثمارية يتم تداولها بطريقة مباحة للجميع إن كانت سلعه تكنولوجيا أو ملابس أو غيرها من الأشياء والابتعاد عن ألعاب القمار أو الخمور أو غيرها من الأشياء المحرمة شرعًا.

إن كان التداول بالذهب أو الفضة فيجب التقابض والتماثل بالوزن وهو من الأشياء الغير ممكنة في البورصة، لذا يفضل عدم التعامل بها بشكل كامل حتى لا تتعرض إلى أي شبه محرمة.

هناك عدد كبير من شركات التداول والوساطة التي توفر بند الحسابات الإسلامية ويفضل أن يقوم الشخص لفتح حسابها والتداول بكل سهولة حتى لا يتعرض إلى أي شبهات محرمة ويجب التأكد من أنها تعمل بها.

عليك الابتعاد عن أي فوائد ربوية خاصةً التي يتم إتاحتها في حسابات الـ vip والتي تأتي بشروط تداول خاص،  لذا يجب الحرص أثناء اختيار الحساب الذي ستقوم بفتحه وبدأ عملية التداول الإلكتروني.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. كم من المال يمكن الجني من تجارة الفوركس
  2. التداول في سوق الأسهم
  3. سوق الأسهم الرخيصة
  4. قواعد ذهبية لتداول واستثمار آمن
  5. سوق التداول اليومي
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

خَلَف العبدالله

محلل فنى وخبير فى اسواق العملات الاجنبية ومستثمر في العملات الرقمية

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة