البورصة وأسواق التداول

كيفية التداول بدون رافعة مالية ؟

على الرغم من أن تداول الفوركس عن طريق الرافعة المالية من الأمور المفضلة نظرًا لما تحققه من أرباح، إلا أنه من الممكن أيضًا التداول بدون رافعة مالية لتجنب كثير من المخاطر المالية المحتملة.

الجدير بالذكر أن التداول بالرافعة المالية من الممارسات المالية المحرمة شرعًا نتيجة اشتباه التعاملات الربوية بها لكونها مثل القروض، ولذلك لابد من فهم كيفية التداول دون الحاجة إليها لتجنب هذه الشكوك.

ما هو تداول الفوركس ؟

يُعرف تداول الفوركس وفقًا إلى تشاين إنفيست بأنه تداول العملات واستبدالها مع بعضها البعض عن طريق البيع والشراء والاستفادة من فروق السعر لتحقيق أرباح مادية، حيث تسمح تجارة الفوركس عبر الإنترنت بتداول أي زوج عملات بين بعضها البعض إلكترونيًا.

ما هي الرافعة المالية ؟

إن الرافعة المالية هي أحد الوسائل التي توفرها شركات تداول الفوركس لعملائها، بحيث تتشابه بفكرة القروض التي تُعطيها البنوك إلى الأفراد للاستثمار أو لأي أغراض أخرى، وهنا بوجود الرافعة المالية يُمكن للمتداول الاستثمار بأكثر مما يملك من رأس مال.

على سبيل المثال:

إذا كان المتداول يملك في حسابه دولار واحد فقط، فيستطيع عن طريق الرافعة المالية أن يتداول بمائة دولار أو بناءً على ما توفره الشركة التي يتعامل معها من قدر للرافعة المالية.

ولكن يشترط أن يكون للمتداول الحق في التصرف في هذا المبلغ كيفما يشاء بالطريقة التي تتناسب معه ولكن في تجارة الفوركس، ومن خلال الشركة التي تمنح الرافعة فقط، وهذا هو سبب عدم مشروعيتها.

بمعنى أبسط، تُعد الرافعة المالية بمثابة ائتمان تقدمه شركات الوساطة إلى صاحب حساب التداول، وهي تتيح للمتداولين إعطاء أوامر للشراء أعلى بكثير من قيمة رأس المال التي يملكها المتداول بالفعل.

الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام هذه الرافعة في كثير من الأدوات المالية، على الرغم من زيادة استخدامها في مجال تجارة الفوركس، ولكن من الممكن أيضًا استخدامها في تداول الأسهم، وكثير من الأدوات المالية المتنوعة.

لا نغفل أن استخدام الرافعة المالية يساعد المحترفين في هذا المجال على تحقيق نسبة مرتفعة من الأرباح، ولكن على الرغم من ذلك فقد تؤدي أيضًا إلى خسائر فادحة مما قد يؤدي إلى فقد رأس المال سريعًا، وهذا ما جعل الكثير يبحث عن طريق التداول بدون رافعة مالية تجنبًا للخسائر المحتملة منها.

اقرأ أيضا : أوقات تداول الأسهم الامريكية

يتضح ذلك فيما يأتي من الأمثلة التالية ومقارنة تداول الفوركس مع وجود رافعة مالية أو بدون، فإذا تم التداول مع رافعة مالية بحساب قدره 10.000 يورو داخل منصة التداول، تقوم شركة الوسيط المالي بتوفير رافعة مالية قدرها 1:100، بحيث يتضاعف المبلغ للمتداول إلى 1.000.000 يورو.

في بداية الأمر ينبهر المتداول بهذا القدر من رأس المال على الرغم من إيداعه مبلغ أقل بكثير، ولكن في حقيقة الأمر، هي مجازفة قد تتسبب في خسارة مالية كبيرة قد يذهب معها الرأس المال الفعلي.

أما في حالة التداول بدون رافعة مالية إذا قُمت بشراء 1000 دولار أمريكي مقابل 800 يورو، ثم حدث انخفاض في سعر الدولار الأمريكي إلى 50٪، سوف تخسر فقط نصف أموالك التي تُقدر بـ 400 يورو. في المقابل إذا كنت تستخدم رافعة مالية بنسبة 100:1 فسوف يتغير السعر بنسبة أقل من 1٪ مما يؤدي إلى خسارة كل أموالك.

كيف يمكن التداول بدون رافعة مالية ؟

بالتأكيد تتيح كثير من شركات الوساطة المرخصة إمكانية التداول بدون رافعة مالية وذلك عن طريق فتح حساب للتداول مع هذه الشركات بسهولة، ولكن يتم التداول من خلال أصول مالية محددة منها: التداول في سوق الأسهم، وفي سوق العملات الرقمية بدون رافعة مالية، ومن أهم تلك الشركات هي:

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.3/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 3.3/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر

حتى تستطيع فتح حساب مع شركة الوسيط المالي والتداول بدون رافعة مالية لابد من تقديم طلب فتح الحساب عن طريق الضغط على "فتح حساب تداول" في الشركة التي تريد التعامل معها بمنتهى البساطة.

كيف يمكن تقليل المخاطر في تداول الهامش ؟

  • استخدام الحساب التجريبي:

يستخدم هذا الحساب للتعرف على المخاطر المحتملة التي قد تواجه المتداول عن طريق التداول الوهمي بطريقة مثل الحقيقية تمامًا ويتضح منها نتائج طريقته في التداول، وكذلك تحليل بيانات حساب التداول الخاصة به، بالإضافة إلى توقعاته في السوق وإلى أين سوف تتجه، لذلك فهو من أفضل الخيارات المتاحة خاصةً لمن ليس لديهم الخبرة في هذا المجال.

التداول بدون رافعة مالية:

بإمكانك تحقيق هامش ربح يصل إلى 0.5% عندما تقوم بالتداول مع عدم وجود رافعة مالية، الجدير بالذكر أنه بإمكانك أيضًا زيادة هامش الربح كلما زاد رأس المال مع ضمان فرصة أقل في الخسارة عن التداول بها.

التداول عبر المؤسسات المالية الموثوقة:

بالتأكيد يجب التعامل مع شركات الوساطة المرخصة والموثوقة، كما يُمكنك أيضًا التداول بدون رافعة مالية مع بعض الشركات التي تسمح بذلك، مما يضمن لك تحقيق نسبة عالية من الربح.

الأسئلة الشائعة حول تداول الفوركس بدون رافعة مالية

هل يمكن التداول بدون رافعة مالية ؟

نعم بالتأكيد يُمكنك التداول دون ضرورة وجود رافعة مالية مع كثير من شركات تداول الأسهم والعملات الرقمية وذلك الأفضل حيث أنه أقل خطورة من التجارة مع وجود الرافعة المالية.

كيف يُمكن فتح حساب للتداول بدون رافعة مالية ؟

بالطبع يُمكنك فتح حساب للتداول بدون رافعة مالية عن طريق اختيار أفضل الشركات التي توفر هذه الخدمة لديها على أن تتأكد من أنها شركة مرخصة وموثوقة.

هل يُمكن تحقيق الربح من التداول بدون رافعة مالية ؟

نعم تستطيع تحقيق أرباح في حالة التداول بدون رافعة مالية مع مجازفة أقل من التداول برافعة مالية.

هل يُمكن التحكم في الرافعة المالية أثناء التداول ؟

بالفعل يوجد بعض من شركات التداول والمنصات الخاصة بها، تسمح للمستثمرين التحكم بالرافعة المالية وأخذ القرار بفتح أو إلغاء الرافعة على أصول معينة.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. دور شركات الوساطة
  2. ما هي خطوط الاتجاه Trendlines
  3. ما هو السبريد
  4. كيف تختار شركة الفوركس
  5. تحقيق الأرباح من العملات الرقمية
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

محمد المغربي

هو متخصص بعلم الاقتصاد من جامعة المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والتطبيقية ولديه شغف بالعملات الرقمية وكل الأشياء التي يمكنك إنفاقها عليها.

اسئلة متكررة

نعم بالتأكيد يُمكنك التداول دون ضرورة وجود رافعة مالية مع كثير من شركات تداول الأسهم والعملات الرقمية وذلك الأفضل حيث أنه أقل خطورة من التجارة مع وجود الرافعة المالية.

بالطبع يُمكنك فتح حساب للتداول بدون رافعة مالية عن طريق اختيار أفضل الشركات التي توفر هذه الخدمة لديها على أن تتأكد من أنها شركة مرخصة وموثوقة.
عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة