البورصة وأسواق التداول

كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة ؟

يعتبر سؤال كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة من أكثر الأسئلة شيوعًا والتي يتم البحث عنها من قبل جميع المتداولين والمستثمرين في البورصة خاصةً المتداولين الجدد في هذا المجال.

لم يقتصر أمر التداول على المبالغ الكبيرة، وفي بعض الأحيان الاستثمار لا يحتاج إلى رأس مال ضخم بل يمكنك البدء من خلال مبلغ صغير جدًا خاصةً في بداية التداول تجنبًا لعدم خسارة الكثير من الأموال.

كيفية اختيار وسيط التداول المناسب ؟

من أهم الخطوات التي تقوم بها للبدء في الاستثمار في البورصة السعودية أو العالمية من خلال مبلغ صغير هي اختيار شركة الوسيط المناسب، فلابد من العناية بأمر اختيار شركات التداول بشكل كبير والتأكد من أنها تتيح خدمات التداول بمبالغ صغيرة ومتوسطة.

فلابد من التأكد من أن الشركة تقدم خدمات الدعم للمبتدئين أيضًا وأنها تناسب حجم استثمارك واحتياجاتك، فهناك مجموعة من الشركات التي تحدد مستوى معين للإيداع ويصل هذا المستوى إلى مبالغ كبيرة لا يتم التداول من خلالها إلا من خلال رؤوس أموال ضخمة جدًا وبالتالي لا تتناسب مع كافة المستثمرين.

كيفية تحديد حجم الأسهم الملائمة للاستثمار ؟

حتى تتعرف على كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة يجب أن تقوم بتحديد حجم الأسهم التي تقوم بتداولها والمناسبة مع امكانياتك، ويعتبر أمر تحديد نوع الأسهم من العوائق والصعوبات التي تواجه المستثمر وحتى تقوم بالاستثمار في بداية الأمر عليك اختيار أسهم ناجحة وأنت على علم بها.

قم باختيار أسهم الشركات الشهيرة البارزة والتي تملك استقرار وانتظام جيد في الأرباح حتى لا تخسر أموالك في بداية التجربة، وعليه أن ينمي مهاراته وخبراته ويقرأ جيدًا في المجال لتنمية التداول والاحتراف في الاستثمار بعد ذلك والدخول بمبالغ ضخمة.

ما هو تنوع الاستثمارات ؟

يذكر موقع تشاين إنفيست أن حتى تتعلم كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة لابد أن تقوم بأشياء ضرورية جدًا ترفع من استثمارك وتجنبك من التعرض إلى الخسارة، ومن أهم هذه الأشياء التي تقوم بها في رحلتك للتداول هي تنوع الاستثمارات الخاصة بك داخل سوق المال.

ويقصد بهذا عدم وضع رأس المال بالكامل في سهم واحد أو مجال واحد، لعدم التعرض إلى الخسارة في السهم الوحيد الذي قمت بشرائه، ولكن يجب أن تقوم بالتنويع في هذا الأمر حتى تضمن لك حماية عدم خسارة الأموال بالكامل في حال تقلبات وتحركات السوق التي تحدث بشكل مفاجئ.

وبالتالي يمكنك شراء أكثر من سهم في مجالات متنوعة، فعلى سبيل المثال إذا انخفضت قيمة سهم من الأسهم التي تتداول فيها يمكنك التعويض في الأسهم الأخرى، وعلى جانب آخر إذا حدث ارتفاع في كلتا الأسهم يمكنك مضاعفة أرباح الاستثمار في البورصة الخاص بك وبالتالي الانتفاع بشكل أكبر.

ما هو تداول العقود مقابل الفروقات ؟

المبتدئين في مجال الاستثمار عن طريق البورصة والذين يطرحون سؤال كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة فإن الخيار الأفضل والأمثل لهم هو التداول عن طريق العقود مقابل الفروقات، حيث يتم التداول هنا عن طريق الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة وهي إحدى أدوات التداول الحديثة.

ففي هذه الطريقة لا يحتاج المتداول إلى وضع رأس مال كبير في الاستثمار ويتم التداول فيها من خلال الإنترنت بكل سهولة عن طريق شركات الوساطة العالمية، وتعتبر هي طريقة الاستثمار الجيدة خاصةً للمبتدئين في المجال والذين يمتلكون رؤوس أموال بسيطة ويتم الاستثمار عن طريق التداول قصير الأجل.

ما الاستفادة من الرافعة المالية ؟

تعتبر الرافعة المالية هي الخيار الأنسب لمن يقوم بالتداول بمبلغ بسيط، حيث تعمل هذه الرافعة على مضاعفة نسبة الأرباح حيث تعمل على مضاعفة القيمة الشرائية للأسهم والتالي تزداد الأرباح دون تكبد أي إيداعات إضافية أخرى في الحساب.

وبالتالي فإن استثمار 1000 جنيه في البورصة السعودية على سبيل المثال تزداد أرباحه عن طريق الرافعة المالية، حيث أن إذا كان الاستثمار يبدأ بإيداع 100 دولار أمريكي سوف يتحول إلى 400 دولار بفضل رافعة مالية قيمتها 1:4 وبالتالي يشجع هذا الأمر المستثمر بإضافة العديد من الصفقات.

وعلى ذلك فإن إجابة سؤال كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة تتم عن طريق شرح كيفية التداول عن طريق الرافعة المالية التي توفرها بعض شركات الوساطة المالية.

ما هي أنواع الأسهم المتاحة للتداول ؟

قبل حساب نسبة الربح في البورصة والبدء في التداول بشكل فعلي لابد من التعرف على أنواع الأسهم التي يتيح تتداولها في هذه الفترة في البورصة، ويقسم الخبراء أنواع الأسهم إلى ثلاثة فقط، وهما:

  • الأسهم الكبيرة: هذا النوع من الأسهم يتبع الشركات العملاقة الشهيرة والعالمية والتي تتميز الأسهم الخاصة بها بالاستقرار على مستوى كبير. 
  • الأسهم المتوسطة: وهذا النوع من الأسهم هو التابع للمؤسسات الكبيرة والتي تتمتع بقدر كبير من الاستقرار ولكنها عرضة للتقلب.
  • الأسهم الصغيرة: من أنواع الأسهم المتاحة للتداول، ولكن تتبع هذه الأسهم إلى الشركات الصغيرة الناشئة ولكن الأسهم الخاصة بها غير مستقرة وتحمل أخطار كبيرة.

ما هي أفضل شركات الاستثمار الخاصة بالتداول ؟

لاستكمال الإجابة على سؤال كيف استثمر مبلغ صغير في البورصة فإن هناك جزء هام لابد من التحدث عنه هو أفضل شركات الوساطة والاستثمار والتي تطرح أسهم التداول، ومن افضل تلك الوسائط نذكر:

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر

  • شركة exness: من أهم شركات التداول التي تطرح أسهم للبيع بأسعار ومبالغ صغيرة لبدء التداول للمبتدئين، وتم ترخيص هذه الشركة من خلال FCA، CySEC.
  • شركة xtb: من أفضل شركات التداول، تقدم خدمات الاستثمار من خلال أسهم الشركات، وتم ترخيص الشركة من خلال هيئات FCA، CySEC، CNMV، KNF، DFSA.
  • شركة etoro: شركة تداول عالمية مرخصة عن طريق جهات مالية رقابية ومنها FCA، ASIC، CySEC، MiFID.
  • شركة avatrade: من شركات التداول ولها تراخيص من قبل العديد من هيئات الرقابة المالية، ومنها ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM.

اقرأ أيضا : أوقات تداول الأسهم الامريكية

اقرأ ايضا : طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

أسئلة شائعة حول البدء في الاستثمار بمبالغ صغيرة

من خلال تجربتي مع البورصة السعودية فإن هناك مجموعة من الأسئلة يتم طرحها للتعرف على المجال بشكل عام، ومن تلك الأسئلة نذكر:

هل التداول عبر الإنترنت يحقق أرباح حقيقية ؟

نعم بالفعل العديد من كبار المستثمرين ورجال الأعمال قامت بتكوين ثروة مالية كبيرة عن طريق تداول الأسهم والبورصة، ولكن الأمر لم يأتي بالسهل وليس بشكل سريع، بل يجب التحلي بالصبر والتعلم والتعرف على التداول والحيل والخبرات.

هل استخدام الرافعة المالية آمن تمامًا ؟

الدخول في الاستثمار بشكل عام ليس آمن تمامً ويحاط بالمخاطر، نظرًا لأن تلك التعاملات تتعرض لحركات السوق المالي والارتفاع والانخفاض وبالتالي يمكنك التعرض للخسائر بشكل مفاجيء في حالة تحرك السوق عكس توقعاتك وعكس نتائج الرافعة المالية المحددة.

كيف يمكن فتح حساب تداول حقيقي ؟

من أسهل الخطوات التي يبدأ بها المتداول عن طريق اختيار شركات الوساطة التي يريد التعامل معها، والتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالشركة والضغط على أمر فتح حساب حقيقي، ومن ثم ملء البيانات وتحديد وسيلة الدفع وتحديد الأسهم وهكذا.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. أسهم للاستثمار طويل الأجل
  2. افضل سهم استثماري يوزع ارباح
  3. شراء أسهم في شركة جوجل
  4. شراء أسهم في البورصة العالمية
  5. كيفية شراء أسهم في شركة أبل
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

محمد السالم

صحفي اقتصادي وخبير في أسواق العملات الاجنبية والرقمية

اسئلة متكررة

نعم بالفعل العديد من كبار المستثمرين ورجال الأعمال قامت بتكوين ثروة مالية كبيرة عن طريق تداول الأسهم والبورصة، ولكن الأمر لم يأتي بالسهل وليس بشكل سريع، بل يجب التحلي بالصبر والتعلم والتعرف على التداول والحيل والخبرات.

من أسهل الخطوات التي يبدأ بها المتداول عن طريق اختيار شركات الوساطة التي يريد التعامل معها، والتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالشركة والضغط على أمر فتح حساب حقيقي، ومن ثم ملء البيانات وتحديد وسيلة الدفع وتحديد الأسهم وهكذا.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة