البورصة وأسواق التداول

كيفية تداول أسهم شركة مايكروسوفت 2022 ؟

تعتبر شركة مايكروسوفت واحدة من أهم وأكبر الشركات قيمة تسويقية في العالم، ومع انتشار عمليات التداول عبر الانترنت أصبح تداول أسهم شركة مايكروسوفت من أفضل الأسهم التي يمكن الاستثمار فيه.

وما يميز تداول أسهم شركة مايكروسوفت وأسهمها في عالم البورصة والتكنولوجيا، أنه وصل تقييم الشركة في عام 2019 وتحديدًا في شهر ابريل الى تريليون دولار أمريكي، وإن دل هذا فيدل على مدى الأهمية الاقتصادية والاستثمارية لهذه الشركة العالمية والعريقة.

ما هي شركة مايكروسوفت ؟

تعتبر شركة مايكروسوفت شركة متعددة الجنسيات، حيث أنها تحتوي على عدد كبير جدًا من الموظفين حيث يبلغ عدد موظفيها الى 114000 ألف موظف ومؤسس هذه الشركة هو بيل غيتس، وبول آلن، وتم تأسيس الشركة في 4 أبريل وتحديدًا في عام 1975، وكان مقرها في هذا الوقت باكركي، نيو ميكسيكو، الولايات المتحدة.

أما حاليًا يقع مقرها الرئيسي في ريدموند، والرئيس التنفيذي للشركة هو ساتيا نادالا، وقد تولى بداية عمله في شركة مايكروسوفت في 4 فبراير من عام 2014، حيث تعتبر الشركة من أشهر الشركات الموجود في العالم والتي تعمل في مجال تقنيات الحاسب الآلي، ومن حيث التصنيف فيمكننا من خلال موقع تشاين إنفيست تصنيف الشركة أكبر مصنع متخصص في مجال البرمجيات حول العالم وخاصة فيما يتعلق بالأجهزة الحاسوبية.

ما هو تاريخ شركة مايكروسوفت ؟

تأسست شركة مايكروسوفت في عام 1975، وهذا بعد أن كان بيل غيتس وبول الين، قد قاموا بكتابة لغة البرمجة، وبعد هذه الخطوة الهمة قاموا بتسجيل أعمالهم تحت اسم مايكروسوفت وفى عام 1976 قاموا ببعض التطويرات خلال الثلاث سنوات التالية واستطاعت الشركة بعد هذه الخطوة فتح مكتب لها في اليابان.

في ذلك التوقيت استطاعت الشركة تحقيق أول مبيعاتها والتي وصلت الى مليون دولار ومن ثم تم نقل المكتب الرئيسي الى واشنطن، ولكن الاكتتاب العام للمستثمرين في البوصة تأخر بعض الشيء، حيث تم طرح أول سهم لشركة مايكروسوفت في 13 مارس في عام 1986، وفي هذه الأثناء أصدرت الشركة تقريبًا ما يزيد عن 3 ملايين سهم، وكان سعر السهم في ذلك التوقيت 21 دولار في السهم الواحد.

ويرجع السبب الرئيسي في طرحها للاكتتاب هو الزيادة للسيولة الموجودة في السوق، وبعدها بعام واحد استطاعت الشركة أن تكون أكبر شركة برمجيات في العالم وفي التسعينات تمكنت شركة مايكروسوفت من نقل نفسها نقلة نوعية كبيرة جدًا .

تقييم شركة Evest 4.9/5

يحتاج الكثير من العملاء والمستثمرين في سوق العملات إلى معرفة تقييم شركة Evest قبل التعامل معها فهي تعتبر واحدة من ضمن مجموعة عديدة من الشركات التي تعمل في مجال الفوركس والتداول.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.3/5

واحدة من الشركات التي كانت بدايتها في عام 2002 وتسمح لك بفتح حساب إسلامي بأقل مبلغ للإيداع وهو دولار واحد، بالإضافة إلى أنك تستطيع فتح حساب تجريبي من دون أن تحصل الشركة على أي عمولة تسمح لك بالتداول Forex، Indices، Stocks، Commodities، Crypto، Bonds، CFD، Metals.

Trading CFDs on a leveraged ba.... Trading CFDs on a leveraged basis involves a significant amount of risk. They may not be suitable for everyone, so please insure you fully understand all of the risks
تقييم شركة Axiatrade 3.3/5

من شركات تداول الأسهم الأمريكية التي بدأت في عام 2020 كواحدة من كبرى شركات التداول في الولايات المتحدة التي تسمح بفتح حساب كامل بالإضافة إلى أنها تحصل على عمولة، ويمكنك أن تقوم بفتح حساب تجريبي بأقل مبلغ الإيداع وهو 500 دولار.

رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع

شركة بينانس من الشركات حديثة العهد في التداول الرقمي، فبالرغم من أنشأها في عام 2017 م إلا أنها استطاعت أن تحتل مكان جيد بين شركات التداول الإلكتروني الموجودة بالفعل مما جعل كثير من المستثمرين يتداولون من خلالها.

  • اقل مبلغ للايداع 100$
رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5

تم تأسيس تلك الشركة عام 2006 كواحدة من منصات التداول المرخصة من عدد كبير من الهيئات مثل ASIC، B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGM كما أنها تسمح لك باختيار وسيلة الإيداع والسحب عن طريق Wire، Visa، Mastercard، Neteller، Skrill

رأس المال معرض للخطر

حيث قامت الشركة بإنتاج أكثر منتجاتها شهرة على الإطلاق وهو ويندوز 95 ، في هذا التوقيت تم بيع أكثر من 40 مليون وحدة من هذا المنتج، مما أدى إلى ارتفاع سعر السهم بشكل غير متوقع، حيث وصل سعر السهم الواحد وقتها وتحديدًا في عام 2000 إلى مبلغ 58.83 دولار للسهم الواحد، وكان بيل غيتس في هذا التوقيت من أغني أغنياء العالم، وأعلن بيل غيتس وقتها تنحيه عن منصبه كرئيس تنفيذي، وجاء من بعده لإكمال المسيرة ستيف بالمر.

وفي عام 2001 جذبت الشركة لها العديد تحديدًا هواة الألعاب، وقتها قامت شركة مايكروسوفت بإنتاج جهاز الـ Xbox، وقتها تم بيع ما يقارب من 1.5 مليون جهاز في أقل من شهرين، ولكن بالرغم من هذا واجهت الشركة منافسة شرسة جدًا فيما بعد، وبالطبع أثر ذلك على سعر اسمهما في السوق.

وفي نهاية العام 2003 تراجع سعر السهم إلى 27.45 دولار، وبعد هذا التراجع تم تقسيم الشركة إلى اثنين مقابل واحد في عام 2003، وذلك يعنى أن المساهمين قد حصلوا على حصة أخرى إضافية مقابل كل سهم يملكونه.

ومع بداية عام 2004 قامت الشركة بالإعلان عن خططها لإعادة ما يقرب من 75 مليار دولار للمساهمين عن طريق مدفوعات الأرباح، وكان لهذا الأمر تأثير سلبي على سعر السهم، مما أدى الى انخفاضها بشكل ملحوظ خاصة في الأزمة المالية العالمية. بعدها اضطرت شركة مايكروسوفت الى تسريح حوالي 5000 موظف.

ومن وقتها لم يرتفع سعر السعر مرة أخرى حتى عام 2012 ولكن في عام 2014 تولى ساتيا ناديلا منصب الرئيس التنفيذي للشركة بدلا من بالمر، ومنذ ذلك الوقت، وبسبب القيادة الحكيمة للشركة تضاعف سعر سهم شركة مايكروسوفت ثلاث مرات تقريبًا، حينها استثمرت الشركة الكثير من طاقتها في الحوسبة السحابية، وأصبحت المنافسة أكثر شراسة خاصة مع تواجد شركات كبيرة وضخمة مثل شركة أبل وشركة أمازون.

كيفية شراء أسهم شركة مايكروسوفت ؟

يوجد نوعين مختلفين يمكنك من خلالهم تداول أسهم شركة مايكروسوفت والاستثمار في أسهما وهما كالتالي، النوع الأول هو من الاستثمار يكون عن طريق الشراء المباشر من البورصة، والتي تطرح من خلالها الشركة أسهمها، حيث تطرح شركة مايكروسوفت أسهمها في شركة ناسداك، ولهذا يمكنك شراء السهم من بورصة ناسداك بشكل مباشر، حينها سوف يكون لك حصة في الشركة.

كيفية مضاربة الأسعار في البورصة ؟

أما هنا فسوف يتغير نظام الشراء من البورصة، حيث أنك لن تستطيع الشراء بشكل مباشر، وإنما ستلجأ إلى وسيط يمكنك من اجراء تلك العملية، حيث أن طريقة الشراء تكون الكترونية سواء كانت بالبيع أو بالشراء وعلى حسب ما تجده مناسب لطريقة استثمارك وكل ما عليك بعد ذلك هو العثور على وسيط يجب أن يكون ذو ثقة لكي تتعامل معه.

ومن ثم تقوم بضخ المبلغ المالي للوسيط يمكنك من خلاله شراء الأسهم، وبالطبع بعد إتمام عملية الإيداع يمكنك تحديد عدد الأسهم التي سوف تقوم بشرائها، بعد خطوة الشراء، يكون لك الحق في أسهم شركة مايكروسوفت يمكنك المضاربة عليها من خلال الشراء والبيع.

كيف تتداول أسهم شركة مايكروسوفت ؟

يتم تداول شركة مايكروسوفت في بورصة ناسداك تحت رمز يسمى MSFT وساعات التداول تتم من الساعة 13:30 الى 19:59 بتوقيت جرينتش.

ما هي العوامل التي قد تؤثر على سعر سهم مايكروسوفت ؟

بالطبع تداول أسهم شركة مايكروسوفت مثل أي شركة استثمارية أخرى يتم فيها التداول على أسهمها داخل البورصة، فكلما زاد الطلب زادت المبيعات، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الأرباح السنوية ويعتبر هذا الأمر سبب من ضمن أسباب رفع القيمة السعرية للسهم، ورفع القيمة السوقية للشركة.

من هم منافسين شركة مايكروسوفت ؟

وبالرغم من وجود شركات منافسة لشركة مايكروسوفت ويتشابهون في هذا المجال والاختصاص، فإن قيمتها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بما يقومون بتقديمه، لذلك فإن شركة مايكروسوفت تحاول دائمًا السبق وتقديم منتجات تتفوق بها على منافسيها من أجل الحفاظ على مكانتها ومركزها في السوق.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. الدليل الشامل لتداول اسهم نتفلكس
  2. التداول بدون رافعة مالية
  3. أوقات تداول الاسهم الامريكية
  4. صناديق المؤشرات المتداولة ETFs
  5. سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

محمد السالم

صحفي اقتصادي وخبير في أسواق العملات الاجنبية والرقمية

اسئلة متكررة

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة