البورصة وأسواق التداول

ما هي سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة ؟

تُعد سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة أحد أهم الجهات الرقابية على شركات الوساطة المالية التي ظهرت مؤخرًا بكثرة نتيجة تطور السوق المالي في السنوات الماضية إلى ظهور تجارة الفوركس عبر الإنترنت.

بالتأكيد مع انتشار تلك الشركات استدعى الأمر إبراز دور الجهات الرقابية بشكل أدق نظرًا لأهمية دورها في الحفاظ على ضبط السوق والرقابة على تلك الشركات.

ما هي سلطة السلوك المالي بالمملكة المتحدة ؟

تُصنف سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة والمعروفة باسم هيئة FCA بأنها الجهة الرسمية الوحيدة التي لها الحق في تنظيم الخدمات المالية بموجب القانون داخل المملكة المتحدة، كما أنها تُعد من أقوى الجهات المختص بترخيص شركات الفوركس والوساطة المالية وفقًا لموقع تشاين إنفيست.

يعود تأسيس سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة إلى عام 2013، حيث تم إنشاؤها حتى تكون مسؤولة عن الرقابة الخاصة بالشركات المالية وفقًا للوائح والقوانين التي تسنها على تلك الشركات، وهي بالفعل استطاعت أن تقوم بتنظيم حوالي 60 ألف شركة.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد قامت أيضًا بوضع المعايير لحوالي 19 ألف من الشركات، إلى جانب تولي الإشراف الاحترازي لحوالي 49 ألف شركة.

ما هي أهداف سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة والغاية من تأسيسها ؟

تم منح سلطة السلوك المالي FCA صلاحياتها بناءً على قانون الأسواق بالإضافة إلى الخدمات المالية 2000 (FSMA)، ومن الجدير بالذكر أن هذه الهيئة يتم المراقبة عليها أيضًا من وزارة الخزانة وهي المسؤولة عن النظام المالي بشكل رئيسي هناك.

تهدف هذه السلطة إلى تحقيق عدة أهداف، منها حماية استقرار السوق المالي، وكذلك حماية وتأمين كافة الأفراد بالسوق المالي، إلى جانب فرض الرقابة على شركات الوساطة المالية ومكافحة الجرائم المالية.

لماذا ترخيص FCA بالغ الأهمية بالنسبة للشركات والمتداولين ؟

أصبح ترخيص سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة من الأحلام التي يسعى كثير من شركات الفوركس والوساطة المالية إلى الحصول عليها، نظرًا لأنها أصبحت من أحد الأسباب القوية التي جعلت المتداولين يحرصون على التأكد من توافرها في الشركات قبل التعامل معها.

بالتأكيد لم يأتي ذلك إلا بعد أن أثبتت سلطة السلوك المالي جدارتها خاصةً وأنها من أقدم الجهات التنظيمية على مستوى قطاع الخدمات المالية في العالم.

هذا بدوره أدى إلى ثقة المستثمر في تلك الشركات التي تمتلك ترخيص منها خاصةً وأن هذا الترخيص ليس بالأمر السهل إطلاقًا، يعود ذلك إلى ما تفرضه سلطة السلوك المالي من قوانين صارمة حتى تتمكن الشركة من الحصول الترخيص الصادر منها.

كذلك فإن سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة تضع عدة معايير يجب على تلك الشركات الالتزام بها، ومنها فرض الهيئة على تلك الشركات بالحفاظ على قيمة رأس المال بعد التأكد منه، وكذلك استخدامه لدعم الأعمال التنظيمية فقط.

بالإضافة إلى ما سبق تفرض الهيئة على الشركات الحاصلة على ترخيص منها بتقديم تقرير شهري عن الرأس المال الخاص بها، وفي حالة عدم قدرة الشركة على الاحتفاظ بقيمته، تقوم الهيئة بسحب الترخيص بشكل فوري ومباشر.

يحق إلى سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة التفتيش المفاجئ على الشركات الحاصلة على الترخيص منها، وكذلك الاطلاع على سجلاتها وحسابات العملاء دون إنذار سابق، وبالتالي تقوم الهيئة بتقديم تقارير دائمة عن مدى امتثال تلك الشركات للقوانين والمعايير المحددة وطريقتهم في التعامل مع العملاء.

كذلك لابد من موافقة الهيئة على موظفي الشركات المسؤولين عن تنفيذ أي عمليات لصالح العملاء والتأكد من أنهم مؤهلين للقيام بهذه المهام، كما تشترط الموافقة على ترخيص FCA بأن تقديم الشركات ما يُثبت امتلاكها احتياطي كافي من المال يُغطي إيداعات العملاء في حال حدوث أي تقلبات واردة في حجم نفقات الشركة.

بناءً على ما سبق يتضح أهمية ترخيص هذه الهيئة ومدى حرصها على حماية الشركات والمودعين، وكذلك الاستفادة من هذا الترخيص في جذب العديد من المتداولين للتعامل معها نظرًا لأنها من الشركات الموثوقة التي تحمل ترخيص أهم وأقوى هيئة في القطاع المالي.

ما هي أفضل شركات التداول المرخصة في بريطانيا ؟

تقييم شركة Evest 4.9/5
فتح حساب تقييم شركة Evest رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة XTB 4.4/5
فتح حساب تقييم شركة XTB Trading CFDs on a leveraged ba....
تقييم شركة Binance 4.4/5
  • 100$ اقل مبلغ للايداع
فتح حساب تقييم شركة Binance رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Avatrade 3.6/5
فتح حساب تقييم شركة Avatrade رأس المال معرض للخطر
تقييم شركة Axiatrade 3.1/5
  • حساب اسلامي
  • 500$ اقل مبلغ للايداع
  • حساب تجريبي
ملف الشركة تقييم شركة Axiatrade رأس المال معرض للخطر

بالطبع فإن الشركات التي تحصل على ترخيص سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة يُعد من الأمور الضرورية التي تؤكد مصداقية هذه الشركات وأن التعامل معها يتسم بالأمان والثقة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها ليست دليلاً على أن كافة الشركات التي تحمل هذا الترخيص هي الأفضل على الإطلاق.

فإن أفضل شركات التداول لابد لها من اتباع عدة معايير محددة تجعلها الأفضل من بين الشركات ومنها:

حجم السبريد الذي تمنحه وتنوع الحسابات لديها، بالإضافة إلى نوع المنصة الرقمية التي تقوم بدعمها، ومن أهم هذه الشركات ما يلي:

  • شركة Avatrade.
  • شركة Etoro.
  • شركة Exness.
  • شركة Axiatrade.
  • شركة XTB.

كيف تتأكد من أن الشركة مرخصة من سلطة السلوك المالي البريطانية ؟

اتضح مما سبق أن حصول شركات الوساطة على ترخيص سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة هو ما يجعل تلك الشركات في المقدمة ويضع الثقة لدى المتداولين للتعامل الآمن معها، ولكن قد يحدث أن تدعي بعض شركات التداول المحتالة أنها تمتلك تلك الترخيص وهي في الواقع لا تمتلكه.

وحتى يتم تفادي هذه المشكلة، لابد على المتداول التأكد من امتلاك هذه الشركة ترخيص FCA، ويتم ذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة، ثم الاستعلام عن الشركة وما إذا كانت مدرجة لديها أم لا، من خلال كتابة اسم الشركة ورقم التسجيل الخاص بها الذي يوجد على موقعها والذي يتكون من 6 أرقام.

يظهر بعد ذلك صفحة أخرى تضم تفاصيل ترخيص FCA من اسم الشركة وتاريخ ترخيصها ووضع الترخيص، وكذلك عنوان مقرها وتأكيد بأن هذه الشركة قادرة على حماية أموالك.

اقرأ ايضا من منصة تشاين إنفيست :

  1. دور شركات الوساطة
  2. التداول بدون رافعة مالية
  3. أوقات تداول الاسهم الامريكية
  4. صناديق المؤشرات المتداولة ETFs
  5. تحقيق الأرباح من العملات الرقمية
  6. منصات التداول المعتمدة في السعودية
  7. منصات تداول الاسهم السعودية
  8. شركات تداول مرخصة في الامارات
  9. افضل شركات تداول العملات في الامارات
  10. شراء عملات رقمية في السعودية

ابراهيم الخطيب

خبير في أسواق العملات الاجنبية مع تجربة اكثر من 13 عاما، نالت تحليلاته ومقالاته الكثير من الاهتمام عند المتداولين العرب.

عبدالرحمن النعيمي

مرحبًا 👋

إن كان لديك أي سؤال أو أي استفسار، انا هنا للمساعدة